الوسواس القهري .. أعراضه و طرق علاجه

Beoryx eyelashes
Befresh

الوسواس القهري .. أعراضه و طرق علاجه

الوسواس القهري عبارة عن وجود أفكار ، و مخاوف ليست معقولة في عقل المريض وحده ، مما يدعوه إلى القيام بتكرار سلوك معين عدة مرات ، و قد يدرك المريض أن تلك الأفكار ليست صحيحة ، و يحاول أن يمنع نفسه من القيام بهذا السلوك ، و لكن لا يستطيع لما يشعر به من توتر ، وضغط نفسي في هذه اللحظة.

أعراض الوسواس القهري تنقسم أعراض الوسواس القهري إلى أعراض تخص الاستحواذ الذهني لأفكار معينة ، و أعراض نتيجة للاكراه على فعل سلوك معين نتيجة لوجود تلك الأفكار ، و يمكن أن يعاني المريض من احد الأعراض فقط دون الآخر .

أعراض الاستحواذ الذهني الخوف من العدوي أو القاذورات .

ترتيب الأشياء بنظام و نمط محدد .

خوف المريض من إيذاء نفسه ، أو الآخرين .

عدم الرغبة في التفكير بالأمور الجنسية ، أو الدينية .

و من الأمثلة على ذلك عدم الرغبة في التسليم باليد ، أو لمس الأشياء لتجنب التلوث . التأكد من اغلاق الباب ، أو البوتجاز عدة مرات .

الشعور بالتوتر الشديد اذا لم تكن الأشياء في موضعها الصحيح .

تخيل اذاءك لنفسك ، او اذاءك لأصدقاءك .

التوتر نتيجة لتكرار صور جنسية في عقله .

أعراض الإكراه على سلوك معين غسل اليدين ، أو الاستحمام بصورة تكرارية اعادة الحسابات الرقمية اكثر من مرة التأكد من غلق الباب ، أو البوتجاز أكثر من مرة اتباع روتين يومي صارم جداً ومن الأمثلة على ذلك غسل اليدين حتى تهالك الجلد ترتيب الأشياء باستمرار بحيث تكون في نظام محدد تكرار الصلاة أكثر من مرة أسباب الوسواس القهري يظل السبب الحقيقي وراء الوسواس القهري غير واضح حتى الآن ، و لكن هناك نظريات تتضمن الآتي قد ينتج الوسواس القهري نتيجة لحدوث تغيرات في كيمياء ، و وظيفة المخ ، و قد تكون هناك أيضاً عوامل وراثية في الأمر ، و لكن لم يتعرف حتى الآن على جينات معينة لنقل هذا المرض .

و قد تكون هناك بعض العوامل البيئية مثل العدوات ، أو الأمراض الشديدة تكون هي السبب الحقيقي لظهور الوسواس القهري عند المريض .

كيف يتم تشخيص الوسواس القهري ؟

يقوم الطبيب بعمل فحص شامل للمريض لاستبعاد وجود أي مرض بدني آخر قد يكون السبب في ظهور تلك الأعراض .

عمل بعض الفحوصات الآخرى مثل صورة دم كاملة ، و فحص للكشف عن آثار خمر ، أو مخدرات ، و كذلك فحص لوظائف الغدة الدرقية .

يقوم الطبيب بسؤال المريض عن أفكاره ، و مشاعره ، و مخاوفه ، الأعراض التى يعاني منها ، و نمطه السلوكي ، و ذلك كي يقيم حالته النفسية ، و قد يستعين الطبيب أيضاً بسؤال بعض الأصدقاء ، أو أقرباء المريض ، و لكن بعد استئذان المريض نفسه . طرق علاج الوسواس القهري إن علاج الوسواس القهري لا يمثل شفاءاً تاماً من المرض ، و لكن يساعد في قدرة الفرد على التحكم في أعراضه مما يحسن من أدائه اليومي ، و قد يحتاج بعض المرضى إلى استمرارية العلاج مدى الحياة ، و يعد العلاج الدوائي ، و العلاج النفسي ، هم أفضل وسائل علاج الوسواس القهري العلاج النفسي و أفضل أنواعه في علاج الوسواس القهري ما يسمي بـ ” التعرض و منع الاستجابة ” حيث يقوم الطبيب بتعريض الطبيب للأشياء التى يخشاها تدريجياً مثل وضع القاذورات على يديه ،

و منع المريض من غسل يديه طوال فترة الجلسة العلاجية ، و ذلك ليتعود المريض على التحكم في وسواسه القهري .

العلاج الدوائي

هناك بعض مضادات الاكتئاب التى صرحت بها منظمة الغذاء ، و الأدوية لعلاج الوسواس القهري مثل : كلوميبرامين فلوفوكزامين فلوكزتين باروكزتين سيرترالين

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: