أهم ١٠ أدوية تم ايقافها في منذ العام 2007 !

Beoryx eyelashes
Befresh

أهم ١٠ أدوية تم ايقافها في منذ العام 2007 !

عملية تطوير و ابتكار الأدوية هي عملية في غاية الصعوبة و التعقيد و صرنا لا نلبث حتى يتم ترخيص دواء جديد كل شهر بل حتى كل اسبوع لتسويقها لكن البعض لايعلم انه قد يتم صرف البلاين من الدولارات على مركبات متعددة حتى تخرج الشركة بمركب واحد مطابق للمواصفات و المعايير.
كما أصبحت المنظمات الحكومية تمارس ضغوطاً أكبر على الشركات المصنعة ليتم اختيار القرار الصائب في أبكر وقت ممكن و قبل أن تقع المشكلة. لكن يبقى السؤال لماذا مشاكل الأدوية لا تظهر في الدراسات الأولية و قبل ترخيص الدواء؟ ألا يجب ضخ المزيد من المال، الوقت و المصادر لنضمن آن المركب لن يفشل في المراحل الأخيرة من تصنيعه؟
المرحلة الثالثة و الأخيرة من تطوير ودراسة الدواء هي التي يتم فيها التأكد من فعالية و مأمونية الدواء الجديد و التي يتم بعدها مباشرةً التقدم لترخي الدواء ، ومع ذلك في بحث نشرته شركة ماكينزي بعنوان (لماذا تفشل الأدوية في المرحلة الأخيرة من الدراسة) أن ٤ من أصل ١٠ أدوية تفشل في المرحلة الأخيرة من دراسة الدواء.
هذه أهم ١٠ أدوية تم سحبها و ايقاف تطويرها في مراحلها الأخيرة من التطوير خلال السنوات القليلة الماضية:
أغسطس ٢٠١٢: شركة فايزر و جون اند جونس قررا ايقاف دراسة دواء الزهايمر Bapineuzumab.
مايو ٢٠١٢: شركة روش قررت انهاء دواء dalcetrapib و الذي كان يقوم برفع مستوى الكلويسترول “الحميد” في الدم .مع أنه لم يكن هناك اي بلاغات عن مأمونينة الدواء لكن روش قررت انهاء الدراسة التي تمت على٣٥ الف مريض و سحب الدواء.
مارس ٢٠١٢: استرازينكا أعلنت أن دوائها الجديد للاكتئاب و الذي يرمز له برمز TC-5214 قد فشل في المرحلة الثالثة من الدراسة. حيث فشلت دراستان من اصل ٣ للمرحلة الأخيرة في اظهار النتائج المطلوبة.
مارس ٢٠١١: جلاسكوسميث قامو بمفاجئة مهتمي الرعاية الصحية بايقفهم لدواء otelixizumab لانه لم يحقق النتائج المتوقع لمرضى السكري.
مارس ٢٠١١: دواء سانوفي افانتس لسرطان الرئة aflibercept ايضاً فشل في اظهار نتائج فعالة في المرحلة الثالثة من دراسته.
ديسمبر ٢٠١٠: دواء شركة روش Avastin و الذي حقق مبيعات تصل الى ٦،٢ بليون دولار في ٢٠١٠ تم سحب استخدامه لسرطان الثدي لعدم اظهار ادلة واضحة على فعاليته؛ لكن ترخيصه بقي لعلاج سرطان القولون ، الرئة، الكلية و الدماغ.
مايو و اكتوبر ٢٠١٠ : روش و بيوقن قامتا بايقاف المرحلة الثانية و الثالثة من دراسة دواء Ocrelizumab على الوفر اثر وفاة متطوعين تمت عليهم الدراسة.
سبتمبر ٢٠١٠ : تأثرت شركة GSK اثر اعلان المفوضية الاوروبية على سحب دواء Avandia المستخدم في علاج مرض السكري، لكن يتوجب علينا الاشارة بفخر الى الهيئة العامة للغذاء و الدواء السعودية لاتخاذها هذه الخطوة قبل المفوضية الأوروبية و سحبه من السوق السعودي.
اوكتوبر ٢٠٠٧: ايلاي ليلي قمت بسحب دوائها طواعيةً Xigris بعد نتائج الدراسة المخيبة للامال.

نقلا عن موقع المستشار الصحي

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: