إذا كنت تتناول “الفياغرا” فلا تتبرع بالدم !!! تعرّف على السبب

Beoryx eyelashes
Befresh

إذا كنت تتناول “الفياغرا” فلا تتبرع بالدم !!! تعرّف على السبب

عمون-مجحم الخواجا-كشف مدير بنك الدم الدكتور عدنان الختاتنة عن الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى اتلاف بلازما الدم بأعداد كبيرة عند المتبرعين الاردنيين.

وقال الختاتنة لـ’عمون’ ان’ الفياجرا’ وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وراء اتلاف البلازما عند الاردنيين بنسبة كبيرة.

واضاف ان الاطباء يقومون قبل عملية سحب الدم من المتبرع بسؤاله اذ كان يتناول المنشطات الجنسية ليتسنى لهم اخد القرار بسحب العينة او رفضها مشيرا الى ان المتبرع يخجل عند سؤاله وينكر تناوله للمنشطات.

وزاد الختاتنة انه بعد اخذ الاطباء وحدة الدم وفحصها وفصلها يتبين لديهم اذ كان المتبرع متناولا للمنشطات او لا من خلال تغير لون البلازما من اللون الاصفر الى اللون الاخضر وعليه يحدد اتلافها من عدمه.

ولفت الى انه في حال تبين لدى الاطباء ان المتبرع يتناول المنشطات الجنسية يتم اتلاف البلازما فقط من دون اتلاف المكونات الاخرى.

واشار الى ان وحدة الدم التي يتبرع بها المواطنون تقسم الى ٤ مكونات الا وهي (دم، الصفائح الدموية، وبلازما الدم، والمرسب البارد).

ونوه الختاتنة الى ان بنك الدم يستقبل يوميا ما يقارب 300 وحدة دم من المتبرعين، يتلف منها ما نسبته 10 % لأسباب متعددة مشيرا الى ان البنك لا يستقبل اي تبرعات من غير الاردنيين.

يذكر ان بلازما الدم عبارة عن مادة سائلة شفافة يميل لونها إلى الصفرة وأهم ما يميزها أنها عديمة الشكل أي ليس لها شكل محدد كما تشكل ما نسبته 55% من إجمالي حجم الدم الموجود في جسم الإنسان وهي مهمة جداً لنقل الماء والأملاح والمواد الغذائية والهرمونات.

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: