الكثير من سوء الفهم حول كيفية استخدام وسائل منع الحمل مما يقلل من فعالية هذه الوسائل بالشكل المطلوب،تعرّفي أكثر

Beoryx eyelashes
Befresh

الكثير من سوء الفهم حول كيفية استخدام وسائل منع الحمل مما يقلل من فعالية هذه الوسائل بالشكل المطلوب،تعرّفي أكثر

هناك العديد من وسائل التحكم في الحمل التي لها فعالية عالية في منع الحمل. مع ذلك، هناك الكثير من سوء الفهم حول كيفية استخدام وسائل منع الحمل مما يقلل من فعالية هذه الوسائل بالشكل المطلوب.   التالي هو عدد من الاعتقادات الخاطئة حول وسائل التحكم بالحمل:

1-   لا يمكن أن يحدث الحمل خلال فترة الرضاعة: مع أن الرضاعة الطبيعية تمنع التبويض مؤقتا، الا أن هذا ليس بالسبب الضامن لعدم حدوث حمل ،  اذ أنه من الممكن حدوث تبويض خلال فترة الرضاعة الطبيعية. و بالتالي يجب على المرأة المرضع استخدام وسائل منع الحمل إذا كانت لا ترغب بحمل جديد.   2-   لا يمكن حدوث الحمل إذا لم تحدث نشوة الجماع : يحدث الحمل عندما يتمكن حيوان منوي من الرجل من تلقيح بويضة المرأة، في خلال فترة التبويض و يمكن أن يتم تخصيب هذه البويضة وهذا يحدث سواء حدثت نشوة الجماع أم لم تحدث.

3-  لا يمكن أن يحدث الحمل إذا اغتسلت المرأة بعد الجماع: الاغتسال ليس وسيلة فعالة لمنع الحمل. بعد القذف يدخل الحيوانات المنوية الي عنق الرحم ومنه الي الرحم و بالتالي لا يؤثر المياه على كمية الحيوانات المنوية و حركتها و من الممكن حدوث الحمل.

  4-  لا يمكن أن يحدث الحمل إذا حدثت العلاقة الزوجية خلال الفترة الآمنة اذ أن فترة الخصوبة تمتد ليوم واحد فقط شهريا: مثل هذه الاعتقادات الخاطئة ينشأ غالبا من عدم الفهم الكامل للدورة الشهرية.

هناك أربعة هرمونات رئيسية تنظم الدورة الشهرية من الاستروجين والبروجيستيرون. العلاقة الدقيقة بين هذه الهرمونات الأربعة تنظم التبويض. عند عدم حدوث اخصاب للبويضة تحدث الدورة الشهرية. وبسبب أن الدورة الشهرية غير منتظمة غالبا عند معظم النساء والتوازن بين الهرمونات التي تتحكم بالدورة الشهرية يتأثر بالعديد من العوامل منها: السن والوزن والتوتر والأدوية وعوامل أخرى لذلك فمن الصعب التنبؤ بالميعاد الدقيق للتبويض ومعه يصعب تحديد وقت آمن للعلاقة الزوجية.

  5-  لا يمكن أن يحدث الحمل إذا حدث الجماع في أوضاع معينة: بعض الناس يعتقدون أن ممارسة الجماع في أوضاع معينة يمكن أن يمنع الحمل وعلى العكس، و الصحيح أنه لا توجد أي علاقة بين طريقة ممارسة الجماع والحمل لأنه لا يؤثر على عملية الاخصاب بأي شكل من الأشكال.

  6-  لا يمكن أن يحدث الحمل اذا تم القذف خارج الرحم : القذف خارج الرحم يعرف بطريقة السحب ليس طريقة فعالة لمنع الحمل بسبب أن بعض السائل المنوي قد يقذف بالفعل قبل أن يصل الرجل الى النشوة الجنسية كما أن البعض ليس لديه القدرة على إيقاف الجماع و القذف خارج الرحم.

7-  الحبوب وسيلة فعالة لمنع الحمل مباشرة بعد البدء باستعمالها: بعض النساء يحتاجون دورة شهرية كاملة لكي تتمكن الحبوب من منع الهرمونات التي تتحكم في التبويض لذا يوصي بعض الأطباء باستعمال وسيلة أخرى لمنع الحمل أثناء الشهر الأول من بدء استخدام الحبوب

اعداد د.أحمد عبد المجيد سعداوي

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: