الواقي الذكري لمنع الحمل ومميزاته وعيوبه ومخاطره

Beoryx eyelashes
Befresh

الواقي الذكري لمنع الحمل ومميزاته وعيوبه ومخاطره

يبحث البعض عن الواقي الذكري كوسيلة آمنة لمنع الحمل ، دون الحاجة إلى منبهات للتذكير بضرورة استخدامه مثل الوسائل الأخرى، ولكن هل هو وسيلة آمنة لمنع الحمل؟ ،

وهل يمنع انتقال الأمراض الجنسية مائة بالمائة؟!، في هذا المقال نستعرض معكم مميزات وعيوب الواقي الذكري لمنع الحمل ومضاعفات استخدامه وأفكار خاطئة حوله. الواقي الذكري لمنع الحمل الواقي الذكري والمعروف بالكوندم أو الكبوت هو طريقة لمنع الحمل، كما أنه طريقه فعالة وآمنة في الحماية من الأمراض الجنسية، حيث يحدث الحمل إذا وصلت الحيوانات المنوية للرجل إلى إحدى البويضات عند المرأة، وتحاول وسائل منع الحمل إيقاف إنتاج البويضات، والبعض الآخر مثل الواقي يمنع وصول الحيوانات المنوية للرحم، ويصنع الواقي الذكري من مواد مطاطة مثل البوليسوبرين و البوليوريثين، وهذا النوع أنتج مخصوص لحبس السائل المنوي داخل الواقي ومنع الحمل، كما أنه يحمي بنسبة عالية من انتقال الأمراض الجنسية عند ممارسة الجنس الفموي. ا

أنواع واقيات منع الحمل الواقي الذكري

، والذي يتم استعماله على العضو الذكري. الواقي الأنثوى وهو خاص بالنساء، ويتم استعماله داخل المهبل. فعالية الواقي الذكري لمنع الحمل الواقي الذكري وسيلة آمنة ويمكن أن يحمي من حدوث حمل بنسبة كبيرة قد تصل إلى 98% وتبدأ من 82%؛ إذا ما تم تركيبه بشكل صحيح. كيفية عمل الواقي الذكري لمنع الحمل الواقي الذكري يعمل على تكوين حاجز بين السائل المنوي وبين المهبل، لذا فهو يعمل على منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى المهبل، ولكن إذا تسرب السائل المنوي إلى المهبل أو لم يتم ارتداء الواقي الذكري عند المداعبة، يجب استشارة الطبيب لأن هناك احتمالية لحدوث الحمل.

خطوات استعمال الواقي الذكري

اخرج الواقي من العلبة، لا تستعمل آلة حادة أو أظافرك أو تفتح العبوة بأسنانك، حتى لا يتمزق.

ضع الواقي الذكري على طرف العضو الذكري وثبته.

إذا وجدت شكل على هيئة حلمة في طرف الواقي، فيكون هذا عبارة عن تجمع الهواء، لذا اضغط الهواء الموجود في الواقي الذكري ، باستخدام أصابعك.

لف الواقي برفق وصولاً إلى أقصى العضو الذكري. إذا لم يلف الواقي معك فيعني أنه غير صالح للاستخدام، واستخدم واحد آخر.

خطوات إزالة الواقي بعد ممارسة الجماع

إليك الخطوات التالية لسحب الواقي الذكري بآمان دون أن يتسرب السائل المنوي، وهي:

اسحب العضو الذكري وهو منتصب وثبت الواقي على أقصى العضو الذكري.

أزل الواقي برفق واحرص على عدم تسرب السائل المنوي.

ارمِ الواقي الذكري في سلة المهملات فوراً. إذا أردت الجماع ثانيةً استخدم واقي ذكري آخر.

مميزات الواقي الذكري لمنع الحمل

هناك العديد من المميزات التي يمكنك الحصول عليها أنتَ وزوجتك من خلال استعمال الواقي ، وهي :

وسيلة لمنع الحمل آمنة ولا تحتاج إلى وسيلة أخرى إضافية.

تحمي من الإصابة بالأمراض الجنسية مثل السيلان والكلاميديا وفيروس نقص المناعة البشري الإيدز .

لا يحتاج إلى وقت فيمكنك تركيبه مباشرةً قبل الجماع .

لم يذكر له آثار جانبية حتى الآن على معظم الحالات.

يسهل الحصول عليه فهو متوفر في الصيدليات.

يوجد منه جميع الأحجام والألوان والأشكال.

المميزات والعيوب عيوب الواقي الذكري لمنع الحمل

في حالة عدم الاستخدام الصحيح من الممكن أن يتمزق .

يعاني بعض الأشخاص من الحساسية بسبب المادة المطاطة المصنوع منها.

يعاني بعض الأشخاص من الحساسية وظهور طفح جلدي ، بسبب المواد المستخدمة على سطح الواقي الذكري وهي مواد مبيدات الحيوانات المنوية.

قد يؤثر على المتعة الزوجية.

خطوات ترتكبها تقلل من فاعلية الواقي الذكري

في حالة إن وضعته في درجة حرارة منخفضة جداً أو عالية جداً.

في حالة إن فتحته بأظافرك وأسنانك. إذا لم ترتديه عند المداعبة قبل الجماع. في حالة استخدام زيوت مزلقة مثل زيوت الأطفال أو الكريمات مثل الفازلين.

إذا تمزق أثناء الجماع، وفي هذه الحالة يجب عليكَ استشارة الطبيب فوراً، حتى لا تنتقل العدوى الجنسية أو يحدث حمل.

استخدام المواد المزلقة

يمكنكم استخدام أي نوع من المواد المزلقة مع العوازل الذكورية؛ ولكن إن لم تكن هذه العوازل مصنوعة من مادة المطاط، حيث أن بعض العوازل الذكورية يكون مزلقاً عند صناعته حتى يكون أسهل في الاستخدام، وهذا بسبب الأضرار التي تسببها المزلقات للواقي والتي تسبب تمزق الواقي.

الواقي الذكري المزلق بمبيد الحيوانات المنوية هناك منتج من العوازل الذكورية المزلقة بنوع من المواد الكيميائية التي تقتل الحيوانات المنوية، هذا النوع من المواد اسمه النونوكسينول، ولقد أثبتت الدراسات أن هذا النوع لا يحمي من الإصابة بالأمراض المنتقلة عبر الأجهزة التناسلية، بل على النقيض تماماً فهو يزيد من خطر العدوى.

خطوات اتبعها عند تمزق الواقي الذكري أثناء الجماع

تمزق الواقي الذكري عند ممارسة الجماع يجعلك في أسوأ حالاتك النفسية ، ولكن هناك عدة خطوات اتبعها إذا حدث لكَ هذا الأمر:

على زوجتك أن تأخذ حبوب منع الحمل لمدة 5 أيام أو تستخدم اللولب لمدة 5 أيام.

إن كنت أصبت بأحد الأمراض الجنسية، لابد أن تجري شريكتك فحص دوري وأن تزور الطبيب في أقرب وقت ممكن.

معتقدات خاطئة حول استخدام الواقي الذكري

هناك بعض المعتقدات الخاطئة عند بعض الرجال عن استعمال الواقي الذكري، وهي:

انتقال الأمراض الجنسية الحماية ليست بنسبة مؤكدة عند وُلُوج العضو الذكري إلى المهبل ، ولكن قد يمنع الواقي من انتقال الأمراض مثل التهابات الجلد .

الواقي الوسيلة الأكثر فاعلية من الممكن إذا ما تم استخدام صحيح للواقي الذكري أن ينتقل السائل المنوي إلى جسم المرأة، لذا فهو ليس الوسيلة الأنسب ، وفي بعض الحالات يتم استعمال حبوب منع الحمل معه أو تركيب اللولب.

استعمال أكثر من واقٍ

بعض الرجال يفضلون استعمال أكثر من واقٍ للحصول على أكبر قدر من الحماية ، ولكن هذا يؤدي إلى تعرض الواقي إلى التمزق بسهولة، بسبب الاحتكاك الذي ينتجه الواقيان معاً، كما أنها تقلل من الشعور بمتعة الزوجين أثناء الجماع.
خطر تمزق الواقي الذكري

إضافة مواد مزلقة على الواقي الذكري تجعله يتمزق بسهولة ، لأنها تقوم بترطيب الواقي الذكري، مما يجعل المواد المزلقة تضعف قوة الواقي وتضعف تأثيره، وهناك أنواع يمكنك استعمالها وهي التي ليست مصنوعه من المطاط.

الواقي الذكري والمتعة أثناء الجماع

يعتقد بعض المتزوجين أن جميع الواقيات تمنع من الشعور بالمتعة في الجماع، ولكن يوجد من الواقي نماذج مصنوعة مخصصاً لزيادة المتعة الجنسية.

الانسحاب من الجماع قبل القذف

بعض الأشخاص يعتقدون أن الانسحاب من الجماع قبل القذف لا يحتاج إلى استخدام الواقي الذكري، ولكن هذه الطريقة ليست صحيحة ولا توفر حماية مائة بالمائة للزوجات ، وقد تنتقل الأمراض الجنسية خلال هذه الفترة.

لا داعٍ للفحص

يعتقد البعض أنه لا داعٍ من الفحص وإجراء اختبارات دورية، وهذا بعد إجراء اختبار مرة واحدة واكتشاف أن النتيجة سلبية، ولكن لا يعني هذا عدم انتقال الأمراض التناسلية، فقد تحدث الإصابة بالكثير من الأمراض التناسلية، وهناك أمراض لا تظهر فيها الأعراض وتأخذ وقت طويل للظهور.

الخوف عند تمزق الواقي الذكري

إن تمزق الواقي الذكري عند الجماع أمر مقلق ، وقد يحدث للبعض الشعور بالتوتر والهلع من الإصابة بأحد الأمراض التناسلية، والجنسية المنقولة، ولكن اهدأ واستشر الطبيب فوراً.

أكثر الأمراض التناسلية انتشاراً

الواقي يتعلق بالرجل ليس صحيحاً أن الواقي الذكري لمنع الحمل يتعلق بالرجل فقط ، فصنع للإناث واقي أنثوي من مادة البوليوريثان وهي تغطي عنق الرحم، عن طريق إدخال طرف الواقي العلوي إلى المهبل حتى يغطي عنق الرحم.

إرشادات عند استعمال الواقي الذكري لمنع الحمل

يمكنك شراؤه من الصيدليات ، وفي بعض البلدان العربية يوجد الواقي الذكري في العيادات.

لا تستخدم المرطبات التي تحتوي على زيوت ، أو زيوت طبيعية عند استخدام الواقي الذكري لأنها تقلل من فاعلية الواقي بسبب صناعتها بمادة المطاط. استخدم الجل المزلق المائي عند الجماع لأنه يحفظ مادة المطاط ، وهو موجود في الصيدليات.

من الممكن أن ينزلق الواقي الذكري من تلقاء نفسه أثناء ممارسة الجماع، لذا يجب أن تتناول السيدة وسيلة منع حمل إضافية.

إبقاء الواقي الذكري لمنع الحمل في أماكن درجة حرارة الغرفة، ويفضل أن يكون بعيداً عن الأسطح الخشبية.

استخدام الواقي مرة واحدة ولا يجب استخدام نفس الواقي للمرة الثانية.

اقرأ تاريخ الصلاحية المدون على عبوة الواقي.

مخاطر استخدام الواقي الذكري

لم تثبت الدراسات حتى الآن مخاطر ومضاعفات لاستعمال الواقي الذكري، ولكن ربما المادة الكيميائية المصنوع منها الواقي وهي المطاط والتي تسبب الحساسية، لذا يمكنكم تغيير النوع إلى نوع آخر غير مصنوع من المطاط.

موانع استعمال الواقي الذكري لمنع الحمل

الواقي الذكري يلائم معظم الرجال، باختلاف الأصناف والأنواع التجارية المختلفة، ولكن في بعض الحالات لا يكون استعمال الواقي صحياً على الرجال الذين يعانون من حساسية المطاط.

تسبب مادة البوليورثين المصنوع منها الواقي الذكري حساسية عند بعض الأشخاص، وتظهر لديهم علامات طفح جلدي وتهيج مع حكة.

ليس كل الرجال لديهم قدرة على عدم الحفاظ على انتصاب العضو الذكري، لذا يرجى أن يكون العضو الذكري منتصباً، لمنع تسرب السائل المنوي.

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: