علاج دوالي الساقين بالحقن .. كل ما يهمك عن حقن التصليب

Beoryx eyelashes
Befresh

علاج دوالي الساقين بالحقن .. كل ما يهمك عن حقن التصليب

يعاني بعض الناس من ظهور دوالي على الساقين، وتظهر الدوالي في نسبة كبيرة تمثل خمسين بالمائة من نسبة النساء، بسبب الحمل، وتعاني النساء من ظهور الدوالي أمام أزواجهن، ويصبح ارتداء الفساتين القصيرة في المنزل أمر يمكن الاستغناء عنه، الدوالي تشكل ألما مزعجاً لكلا الجنسين الرجال والنساء، وظهرت العديد من الطرق المهمة لمعالجتها، ونتناول في هذا المقال علاج دوالي الساقين بالحقن بالتفصيل.

ما هي دوالي الساقين ؟

دوالي الساقين عبارة عن أوردة بارزة ملتهبة، يصل قطرها إلى 3 ملم، ويكون لونها أزرق، تظهر على هيئة فروع لأوردة بارزة، ويحدث هذا بسبب القصور الوريدي، فإن الوريد المتضخم يقوم بنقل الدم إلى القدم بدلاً عن القلب، ونقل الدم عكسياً، ويحدث هذا بسبب الوراثة أو الحمل أو كثرة الوقوف لفترة زمنية طويلة.

أكثر الفئات إصابة بدوالي الساقين

50 % من النساء بداية من عمر 40 هم الأكثر عرضة للإصابة بالدوالي، وتصل نسبة الرجال المصابين بدوالي الساقين 20 بالمائة من المصابين بهذا العرض.

أعراض دوالي الساقين

عند الإصابة بدوالي الساقين، فإنك ستكتشف هذا سريعاً من تورم القدم وظهور الأوردة البارزة، ويكون لها أعراض مصاحبة مثل التالي:

ألم خفيف أو الشعور بحرق في الساقين.

تورم في الكاحل.

حكة وتهيج في الجلد.

المضاعفات

احتباس السوائل وتورم في الساقين.

جفاف الجلد.

التهاب الوريد الانسدادي، وتجلط الدم.

ظهور تقرحات في هذا المكان.

نزيف وكدمات في القدم.

علاج دوالي الساقين

هناك عدة طرق لعلاج دوالي الساقين، وهي:

الجوارب الطبية، تساعد على الضغط على الوريد لتحويل الدم من الوريد إلى القلب وليس العكس.

الطرق الجراحية.

العلاج بالليزر.

حقن التصليب.

الطرق الجراحية لعلاج دوالي الساقين

غالباً ما تنجح هذه الطرق مع أشخاص وتفشل مع الآخرين ويعود الألم في الظهور بعد سنوات، وتستمر أثر دوالي الساقين لمدة طويلة ، وقد تحدث مضاعفات بسبب التخدير مثل التلوث والشعور بألم مزمن، ولا يمكن الخضوع للعملية الجراحية لبعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

علاج دوالي الساقين

الليزر هذ العلاج يعتبر النوع الأحدث من الأنواع الأخرى ويتم عن طريق تعريض الوريد لجهاز الموجات فوق الصوتية، ويقوم الطبيب بعمل التخدير الموضعي، وإدخال ألياف ضوئية أو تعريض الأوردة إلى سلك كهربائي يصدر طاقة حرارية.

علاج دوالي الساقين بالحقن

عبارة عن مواد يتم بها حقن الأوردة وتستخدم مع الأوردة الصغيرة والشعيرات الدقيقة، حيث يتم استخدام إبرة دقيقة جداً، والتي تسبب تغيير في شكل الأوردة، وبعدها يقوم الطبيب بلف الجزء الذي تم علاجه من الساق بالقطن والرباط الضاغط؛ لالتصاق جدران الوريد ببعضها مما يساعد على التخلص من مشكلة امتصاص الوريد للدم.

يحدد الطبيب عدد الجلسات حسب حالة المريض ، فقد يحتاج المريض من 2 إلى 4 جلسات، وتستغرق الجلسة الواحدة مدة تصل إلى 23 دقيقة، وتستمر الجلسات من أسبوع إلى أسبوعين.

الحياة بعد علاج دوالي الساقين بالحقن

يمكنك ممارسة الأنشطة اليومية والعودة إلى العمل بعد علاج دوالي الساقين بالحقن مباشرةً، فلا تحتاج إلى مدة تبلغ أسبوع أو أكثر من هذا.

نتيجة حقن علاج دوالي الساقين يمكن للذين يعانون من الدوالي أن يختفي الألم مباشرةً ومن فاعلية هذا النوع من العلاج أن الدوالي تختفي سريعاً.

كيف تعمل حقن علاج دوالي الساقين ؟

يتم استخدام إبرة دقيقة جداً، والتي تسبب تغيير في شكل الأوردة، وبعدها يقوم الطبيب بلف الجزء الذي تم علاجه من الساق بالقطن والرباط الضاغط؛ لالتصاق جدران الوريد ببعضها مما يساعد على التخلص من مشكلة امتصاص الوريد للدم.

نصائح عند علاج دوالي الساقين بالحقن

إليك هذه النصائح التي تساعدك على علاج دوالي الساقين بالحقن، وهي:

تابع مع الطبيب بشكل دوري حتى لا تعود لك الدوالي مجدداً.

ناقش مع الطبيب توقعاتك في العلاج وما الذي تريده.

تحلى بالصبر فالعلاج قد يأخذ مدة أطول من التي تتوقعها، لأن كل جسم تختلف استجابته من شخص لآخر.

إذا ظهرت دوالي جديدة فيرجى زيارة الطبيب.

تجنب التعرض إلى الشمس بعد انتهاء الجلسات بمدة 6 أسابيع.

فاعلية حقن علاج دوالي الساقين

هذه الطريقة فعالة جداً مع بعض الأشخاص، إذا تمت بالشكل الصحيح، أما إذا لم تتم كذلك فإن الدوالي قد تعود مرة أخرى.

الآثار الجانبية لحقن علاج دوالي الساقين

1. التصبغ هو ظهور لون بني فاتح على الوريد الذي تمت معالجته، قد تذهب هذه البقع من تلقاء نفسها بعد مرور مدة من أسبوع إلى أسبوعين، وقد تذهب تماماً بعد مرور سنة.

2. الحكة وتهيج الجلد قد تستمر حكة الجلد، ويحدث تهيج في المنطقة وفي الوريد، وتستمر الحكة من يوم إلى يومين.

3. كدمات من الممكن في بعض الحالات تتجمع كمية من الدم في الوريد، وقد يحدث هذا التجمع تحت الجلد، ولكن الرباط الضاغط يقلل من تراكم الدم بعد العلاج،

وفي حالة تجلط الدم الشديد يمكن تجنبها بتناول البروفين والأسبرين ومضادات التخثر، لمدة 10 أيام، بعد الجلسة. اقرأ أيضاً: علاج الكدمات الزرقاء في المنزل وأسبابها وأعراضها

4. الألم قد تشتعر بالألم الخفيف وهذا طبيعي، نتجية لأن المادة المستخدمة تسبب هذا الشعور، ويستمر هذا من يوم إلى 7 أيام، ويمكن علاجها بمسكنات تعطى مثل مواد الباراسيتامول.

5. ظهور دوالي صغيرة في هذه الحالة قد تظهر دوالي جديدة أو شعيرات بسيطة وتتميز بأنها مسطحة وقد تختفي من تلقاء نفسها، من مدة 3 أشهر  إلى سنة وإن لم تختفي فيمكن علاجها بالحقن مرة أخرى أو بالليزر.

6. القرحة لا تظهر القرحة إذا قام الطبيب بإعطاء المريض حقن المورفين والتي تقلل من الشعور بالألم، وتحتاج من 4 إلى 6 أسابيع لتختفي.

7. الحساسية يتابع الطبيب المريض لتجنب حدوث حساسية من المادة الموضوع، مثل انتفاخ الساقين.

نصائح قبل علاج دوالي الساقين بالحقن

هذه النصائح مهمة لك قبل استخدام حقن علاج دوالي الساقين ، وهي:

أوقف الأدوية التي تتناولها مثل الأسبرين والبروفين ومضادات التخثر، لمدة 10 أيام.

حاول أن تأخذ الموضوع ببساطة فهي ليست عملية خطيرة وكبيرة. اقرأ أيضاً: ما هو الأسبرين ولماذا يتم تناولها؟ نصائح طبية لنجاح حقن علاج دوالي الساقين بعد عمل الحقن قد لا ترغب في وضع الرباط الضاغط ولكن في هذه الحالة قد يحدث تفقع وحساسية في الجلد، ويحدث هذا لمدة 7 أيام 24 ساعة، ويجب ارتدائه من 2 إلى 4 أسابيع على حسب الحالة، وقم بتجهيز الرباط في الليل قبلها، لتغييره يومياً.

قم بالاستحمام بالماء الدافئ ، بعد مدة 24 ساعة من الجلسة.

استخدم واقي شمس حتى لا يحدث لك التصبغ وإذا حدث فيجب التحدث مع الطبيب.

في معظم الحالات يمكنك الذهاب إلى العمل، ويمكنك المشي لمدة 15 دقيقة وأخذ فترة راحة بعدها، ابتعد عن الجلوس والوقوف لمدة طويلة، واحرص على رفع ساقيك أعلى مستوى من قلبك. لا تمارس التمارين الرياضية العنيفة، مثل الركض ورفع الساقين والقيام بتمارين شد البطن والتنحيف.

لا تستخدم الأسبرين أو العقاقير لمدة 10 أيام بعد كل جلسة للتقليل من نسبة الكدمات. قم بالمتابعة الدورية مع الطبيب من أسبوع إلى أسبوعين.

موانع استخدام حقن علاج دوالي الساقين

هؤلاء الأشخاص ممنوع عليهم استخدام هذه الحقن ، وهم:

الحوامل.

المرضعات.

المصابون بأمراض جلدية.

المصابون بأمراض تنفسية.

المصابون بتجلطات الدم، ويتناولون أدوية سيولة الدم.

عند السمنة وزيادة الوزن.

 

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: