جرام واحد من الكركم ينعش الذاكرة

Beoryx eyelashes
Befresh

جرام واحد من الكركم ينعش الذاكرة

 في دراسة قام بها باحثون اعتمدت على مقارنة مجموعة من كبار السن في مرحلة ما قبل مرض السّكري تتلقى غرام واحد من الكركم كل صباح مع وجبة الإفطار ومجموعة أخرى تلقت “بلاسيبو” أو العلاج الوهميّ أي أنهم يعتقدون أنهم يتلقون الكركم لكنهم يتلقون مادة تشبهه فقط، ووجدوا أن ذاكرة المجموعة الأولى قد انتعشت مدة ست ساعات بعد الإفطار أكثر من الثانية.

الكركم هو نوع نباتي استوائي يستخدم في الطبخ بكثرة بالذات في آسيا، فهو ما تقوم عليه خلطة “الكاري” المميزة ويعود لونه الأصفر إلى مركب “الكركمين” والذي يشكل نسبة 3-6% من الكركم، وأظهرت التجارب التجريبية أن له دوراً في مقاومة الإصابة بالعته.

ولقد اتفقت نتائج هذه الدراسة مع نتائج دراسات سابقة، إذ وجدوا أن الكركم يؤثر بالإيجاب على القدرات المعرفية والإدراكية عند وجود مشاكل في أيض الجسم أو مقاومة الإنسولين.

إضافة الكركم لغذاء الأشخاص الذين يكونون في المراحل المبكرة من مرض السكري يقلل من أخطار تعرض أدمغتهم وتفكيرهم للتدهور، وهو وسيلة بسيطة للتدخل تخفف عن كاهلنا عواقب مرض السكري على ذاكرة وأدمغة المصابين به بعض الشيء، كما يقول الأستاذ المتفرغ مارك والكفيست من القسم الآسيوي في جامعة موناش، والذي أجرى دراسة على مدى ارتباط الكركم والذاكرة في تايوان على مجموعة من كبار السن بدءً من ستين عاماً فأكثر من النساء والرجال والذين تم تشخيصهم بأنهم في مراحل مبكرة من مرض السكري.

والذاكرة هي انعكاس لوظائف أخرى للمخ، مثل التخطيط وحل للمشاكل والبحث عن الأسباب، لذلك فإن ما ينعشها فهو ينعش هذه الوظائف كذلك، وما يسبب تدهورها يتسبب في تدهور هذه الوظائف أيضاً.

وقد تم نشر هذه الدراسة في مجلة آسيا والمحيط الهادئ للتغذية بالاشتراك مع مجموعة من المعاهد البحثية في تايوان.

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: