إجابات تحتاج إلى إجابات في لقاء النقيب السابق د. محمد العبابنة مع د. حنين عبيدات

Beoryx eyelashes
Befresh

اجابات تحتاج إلى إجابات في لقاء النقيب السابق د. محمد العبابنة مع د. حنين عبيدات 
أجرت الدكتورة حنين عبيدات حواراً مميزاً مع عطوفة النقيب السابق الدكتور محمد عبابنة حول مجريات المهنة الحالية والمستقبلية، وعن تجربته كنقيب سابق وعن آرائه المهنية والنقابية في السابق والحاضر والرؤية المستقبلية للمهنة والنقابة .
ففي بداية الحوار رحبت الدكتورة حنين عبيدات بالدكتور محمد عبابنة وقدم سيرته الذاتية والمهنية ،
* محمد عبابنة من اربد.
*خريج جامعة سرايفو في البوسنة والهرسك عام ١٩٨٣.
*استلم رئيساً للاتحاد العام لطلبة الأردن خلال فترة الدراسة.
*صاحب صيدلية الضفتين من عام ١٩٨٧ للآن .
#حياته المهنية:
*أميناً للسر لشعبة أصحاب الصيدليات من عام ١٩٩٣-١٩٩٧.
*عضو مجلس نقابي من عام ١٩٩٧-٢٠٠٢، و من عام ٢٠٠٤-٢٠١٠.
*خلال هذه الفترة تم تكليفه
مساعداً لأمين السر ثم أميناً للسر
ومن ثم نائباً للنقيب.
*ومن عام٢٠١٠-٢٠١٤ شغل مركز نقيب صيادلة الأردن .
*الأمين العام المساعد لمجمع النقابات المهنيه٢٠٠٠-٢٠٠٢ .
*نائب رئيس اتحاد الصيادلة العرب من عام  ٢٠١٢-٢٠١٧.
*من اللجان التي كان خلال عمله النقابي عضواً بها:
*لجنة فلسطين ومقاومة التطبيع.
*لجنة دعم غزة.
بدأت الدكتورة حنين عبيدات الحوار من خلال مجموعة من الأسئلة التي تمت الإجابة عنها ومناقشتها فكان الحوار كالتالي :
 *#حنين عبيدات:* 
 دكتور محمد وأنت قد شغلت منصب النقيب لدورتين متتاليتين ماهي إنجازاتك خلال تلك الفترة ؟
 *#_د. محمد عبابنة:*
  سأقسم الإنجازات إلى محاور :
أولاً التعامل باللامركزية مع كافة اللجان المحلية والفرعية.
 ثانياً : القطاع العام.
ثالثاً : تخصص دكتور صيدلة. رابعاً : الخصومات .
 خامساً : التعليم الصيدلاني المستمر .
 سادساً : الإستثمارات .
سابعاً :  موقف نقابة الصيادلة من كافة قضايانا الوطنية و القومية.
 *#حنين عبيدات:* 
 ماذا حققت للقطاع العام خلال فترة استلامك النقابة؟ 
 *#_د. محمد عبابنة:*
 في الدورة الأولى ٢٠١٠-٢٠١٢ تجاوزت التعيينات ١٥٠ صيدلاني بالقطاع العام ، و في دورة ٢٠١٢-٢٠١٤ تم تعيين دفعة واحدة ٢١٠ صيدلاني من درجة البكالوريوس و ٤٠ من تخصص دكتور صيدلة  , الأهم من ذلك أنه تم تحصيل علاوة العمل الإضافي للقطاع العام ٣٠٪ من الراتب الإجمالي ، وتم السعي لجلب العلاوة الفنية و التصنيف الإداري و خطورة العمل و بدل التنقل و إعطاء ال Pharm D دوره الحقيقي في رفع سوية المنظومة الصحية على اعتبار أنه الساعد الأيمن للأخصائي و الذي يستطيع من خلال دوره العلمي التوفير بالفاتورة الدوائية وأيضاً تم تعيين صيادلة في كافة المراكز الصحية الأولية منها و الشاملة ، و بقيت هناك كثير من القضايا التي يستحقها الزملاء في القطاع العام و التي يجب أن نناضل من أجلها.
 *#حنين عبيدات :*
 هل ترى أن القطاع العام في الفترة الحالية يحتاج إلى تطوير؟
 *#_د. محمد عبابنة :*
أولاً : إعطاء الحقوق للزملاء في القطاع العام ومن ثم تطويره .
 *#حنين عبيدات :* 
د. محمد عبابنة من أنت؟ وكما يقال أنك تمسك العصى من المنتصف فلا أنت يميني ولا يساري ولا قومي ولا إسلامي ولا معارضة ولا موالاة إذن من انت؟
 *#_د.محمد عبابنة :*
أنا عربي مسلم قومي أحمل الولاء و الإنتماء لوطني و أدافع عن حقوق زملائي و في كثير من المواقف أمسك العصا من المنتصف عندما أكون في بحر من الأمواج المتضاربة لكي يسكن الهدوء قلوبنا و لنعزز مصداقيتنا ببعضنا البعض فليبقى البحر هادئاً و ليسبح الجميع بسلاسة و هدوء.
 *#حنين عبيدات:* 
ماتعليقك د. محمد عبابنة على من يقول بأنك خلطة متقنة من أصحاب العطوفة د. عبدالرحيم عيسى و د. طاهر الشخشير ود. فضل نيروخ وقليلاً من د. أحمد عيسى ؟
 *#_د.محمد عبابنة :*
 أنا محمد عبابنة و لي أسلوبي و طريقتي و تفكيري الخاص بي الذي يختلف عن الزملاء الآخرين في معالجة القضايا و لدي من الشجاعة بأن أكون صريحاً مع زملائي قبل أن أكون صريحاً مع نفسي و لي الشرف أنني تعلمت على أيادي زملاء عمالقة نقابيين خصوصاً الزملاء الذين تم ذكرهم ، علماً بأنني أخذت و تعلمت حتى من زملائنا الذين كانوا على مقاعد الدراسة من الصيادلة من خلال احتكاكي بهم و معرفة احتياجاتهم ، فالإنسان يولد و يموت و هو يتعلم.
 *#حنين عبيدات:* 
د. محمد عبابنة يقال بأنك تستحق الوزارة بدلاً من د. طاهر الشخشير وأنك بحال فزت للمرة الثالثة ستكون وزيراً بمعنى أن مايهمك من كل شيء نفسك وليس المهنة وهمومه ، ما ردك على هذا الكلام؟
 *#_د. محمد عبابنة:*
 لو كنت ابحث عن  الجاه لوصلت إليه.
 *#حنين عبيدات:* 
د. محمد عبابنة كنت دائماً مع المعتصمين وكنت شبه الأكثر تحدثاً بينهم لكنك متهم بأنك على العكس من ذلك ؟؟؟؟
 *#_د. محمد عبابنة:*
كنت معتصماً و سأبقى من المعتصمين عندما يتطلب ذلك تحقيق العدالة ، لا يغرنك الحاقدون ولا يغرنك المؤيدون فالإنسان وحده من يعرف بصيرة نفسه .
 *#حنين عبيدات :* 
د. محمد عبابنة أنت كنت على رأس النقابة لمدة أربعة أعوام ورأيت اختلافا في مجلس د. أحمد عيسى وتجاوزات خطيرة من قوانين وغيرها ، لماذا للآن لم تطلع الهيئة العامة عن هذه التجاوزات؟ أم أنك شريك فيها وتطبطب عليها؟
 *#_د.محمد عبابنة :*
 إن كان هناك تجاوزات فلم أكن شريكاً في يوم من الأيام ، و دائماً كان لدي من الجسارة بأن أطرح رأيي بكل صراحة .
أنا كنت عضواً في مجلس الزميل أحمد عيسى الذي أكن له كل التقدير و الاحترام ولكل زملائي الذين كانوا أعضاء بالمجلس ، أما ما يربطني بالدكتور أحمد عيسى فهي علاقة الزميل بزميله ، والخلافات التي صدرت بالمجلس كانت هي اختلافات مهنية ليس أكثر ، أما الطبطبة فهي ليست من شيمي .
 *#حنين عبيدات:* 
 د. محمد عبابنة ما هو ردك على محاولة عمل اتفاقية خدمات مع البنك الاسلامي وإصرارك عليها رغم معارضة  المجلس وأمين الصندوق في مجلس الدكتور أحمد عيسى؟
 *#_د.محمد عبابنة :*
من قال أنني كنت مصراً عليها ؟ هذه كانت في آخر أيام المجلس ، هذا السؤال يوجه للزميل أحمد عيسى لأنه كان يعلم مقدار الفائدة التي سوف يستفيد منها الزملاء، ولنعتبر أنفسنا أننا اجتهدنا في هذه الاتفاقية فكم زميل استفاد منها ؟ لماذا نبحث عن بعض الجزئيات التي لا تسمن ولا تغني من جوع.
 *#حنين عبيدات :* 
يقال بأن د.طاهر الشخشير هو من أدار العمل النقابي خفية إبان  استلامك للنقابة ، ما ردك على هذا؟
 *#_د. محمد عبابنة:*
الدكتور طاهر له بصماته في العمل النقابي و مع احترامي و تقديري له ولكل الزملاء النقابيين فمن عادتي أن أستشير و أن أسمع آراء مختلفة و متضاربة لكنني كنت أدير دفة العمل من خلال رؤياي و بقناعتي و قناعة زملائي أعضاء المجلس و أقولها بكل صراحة ، إن خلال دوراتي كنقيب لأربعة سنوات لم يكن هناك تحفظاً من زميل لأي قرار من قرارات المجلس ، كانت كلها بالتشاور و الحوار و المصلحة العامة.
 *#حنين عبيدات :* 
د. محمد عبابنة هل أنت على الخط النقابي والإنتخابي للدكتور طاهر الشخشير ؟ أم ماذا ؟
 *#_د. محمد عبابنة:*
 لي أسلوبي و رؤيتي الخاصة في العمل النقابي ، أما في التوجهات الإتخابية فأحياناً نلتقي و أحياناً أخرى نختلف ، ولكن علاقة الزمالة و الإحترام لم تتراجع يوماً.
 *#حنين عبيدات :* 
 د. محمد عبابنة هل د. طاهر الشخشير كان ضدك في انتخابات مجلسك الأخير ؟ وبناء عليه تم الهجوم عليه في معظم الأحيان من مناصريك ؟
 *#_د. محمد عبابنة :*
 كان د. طاهر الشخشير على الحياد بكل تأكيد لأننا اختلفنا في بعض التفاصيل ، ولكنه لم يكن ضدي.
 *#حنين عبيدات:* 
 بالرغم من علاقتكما القوية التي كانت بينك وبين د. طاهر الشخشير ولكنك قد غيرت موقفك منه في آخر انتخابات بعهدك و للآن لم تلتقوا انتخابياً لا أعرف مدى صحة هذا الكلام؟
 *#_د. محمد عبابنة :*
 د. طاهر الشخشير عراب انتخابات ، ومن لا يستشيره في هكذا أمور فهو مخطئ ، كان يطرح رأيه و يعتقد بأنه الصحيح و أطرح رأيي و أعتقد بأن رأيي هو الصحيح ، لكن علاقتنا لم تتغير عن الود و الإحترام ، و على العكس فالإتخابات الأخيرة كنا صفاً واحداً .
 *#حنين عبيدات:* 
د. محمد عبابنة يقال بأنك مسيطر على بعض صيادلة اربد وعلى تجمع إربد الصيدلاني 
وكما تكون يكونون حتى موقفك الإنتخابي من الدكتور طاهر الشخشير جعلهم يخلطون الحابل بالنابل ؟ هل هذا صحيح؟
وهل فعلاً قد طوقتم إربد انتخابياً وليس مهنياً ؟
 *#_د.محمد عبابنة :*
 إربد عروس الشمال ، و أفتخر أنني إربدي اللون حوراني ، أما إربد بزملائي و زميلاتي فلهم تجمعاتهم المهنية و لهم قرارهم الذي أحترم و أقدر و حقيقة و ليس مجاملة بأنني لم أتدخل في يوم من الأيام بزملائي في إربد أكثر من تدخلاتي بزملائي في بقية المحافظات ، و كلمة مسيطر ليست موجودة في قاموسي .
 *#حنين عبيدات :* 
 د. محمد عبابنة ولكنك لك سطوة واضحة ، ويعلم الجميع بأن د. محمد العبابنة قد تدخل وبقوة في انتخابات اللجنة الفرعية في إربد ؟ لماذا دكتور ؟ وكان تدخلك لطرف دون الآخر 
وهل نقيب بحجم محمد عبابنة تأخذه العاطفة ليكسب آخر على حساب آخر ؟ أظن أن ذلك غير متزن لشخصية كشخصيتك ؟ أليس كذلك ؟
 *#_د. محمد عبابنة :*
 أعطني إسم زميل واحد لديه الجرأة بأن يقول أنني حاولت توجيهه ل س أو ص من زملائنا في انتخابات اللجنة الفرعية في إربد ، من يتهمني بذلك فقد أخطأ و ابتعد عن الصواب ولا يعرف العقلية المتزنة التي أفكر بها ، خاصة و أنني قد نلت منهم عطاءً كبيراً خلال عمري النقابي ، فهل من المعقول أن أقف إلى جانب فئة على حساب أخرى أو فرد على حساب آخر ، هذه دسائس يحاول البعض إيصالها لتشويه سمعتي و مواقفي.
 *#حنين عبيدات :* 
 أنت تعلم د .محمد عبابنة أن جميع صيادلة إربد كانوا معك صفاً واحداً وخصوصاً أنك إبن إربد البار .
 *#_د.محمد عبابنة:*
 نعم كانوا صيادلة إربد دائما معي و سأبقى رافعاً القبعة لهم ولكل من آزرني من زميلاتي و زملائي من كافة المحافظات لا بل تحية إجلال و إكبار لكل من عارضني أو وقف ضدي في الإنتخابات .
 *#حنين عبيدات :* 
د. محمد عبابنة لماذا تم التحالف مع الإخوان المسلمين في الانتخابات الأخيرة ؟ هل سيضيفوا لكم شيئاً برأيك ؟ أم إنقاذهم من الواجهة التي وصلوا إليها ؟ أم ماذا ؟ أرجو الإجابة بكل صراحة؟
 *#_د. محمد عبابنة :*
 الإخوان المسلمين و التيار الإسلامي هم جزء كبير من منظومة العمل النقابي التي لا يمكن استثنائهم ، التحالفات دائماً ليست تحالفات سياسية ، بل هي تحالفات مهنية و النقابات المهنية لا يشكل العمل السياسي فيها متجاوزاً ٣٪ ، فأنا عندما أتحالف فإنني أتحالف مع مهنيين وليس سياسيين ، فالعمل المهني هو الأساس و القضايا الوطنية لا اختلاف عليها من كافة الأطياف ، أما أنا فلست أحد أعضاء الإخوان المسلمين لأ كون رجلهم المنقذ .
 *#حنين عبيدات :* 
 د. محمد عبابنة أنت تعلم أن المحافظات مطوقة إنتخابياً حسب التيارات والتوجهات السياسية وليست المهنية ولو كان كما قلت لكانت المحافظات آرائها مهنية بحت وسَمَحَت بدخول أي مهني إليها بعيداً عن توجهه السياسي وأنت تعرف ذلك جيداً، فإجابتك دكتور بصراحة لم توصل لي الحقيقة ونحن مطلعين ونعرف الأجواء العامة للمهنة .
 *#_د. محمد عبابنة :*
 أنا أختلف مع هذا الرأي ، فجميع التيارات هي تيارات مهنية و ما يربط هذه التيارات هو العلاقات الشخصية و ليست المواقف السياسية و أنا أعتقد لا بل جازماً أن الإنتخابات مبنية على العلاقات الشخصية بين الزملاء بشكل كبير و توجهاتهم المهنية.
 *#حنين عبيدات :* 
د. محمد العبابنة لماذا تم سحب ترشح الدكتور زيد الكيلاني في الانتخابات التكميلية وتم ترشحك أنت ؟ وهل أنت كنت سبباً لتأجيل انتخابات النقابة ؟
*#_د. محمد عبابنة :*
لنكن صريحين فهذه طبيعة الانتخابات ، طرح برامج و مقدار ما تستطيع من توليد قناعات لدى الزميلات و الزملاء مضافاً لها ركن أساسي وهو ثقة الزملاء و الزميلات بالشخص وعلاقته الشخصية مع الزملاء و الزميلات.
أما د. زيد الكيلاني كانت له أسبابه الخاصة بالانسحاب في ذلك الحين ، و أنا لم أكن سبباً في تأجيل الانتخابات حيث كان لدي قرار بالموافقة على ترشحي من قبل ديوان التشريع ومن ثم من ديوان الرأي و تفسير القوانين ، لكن وزير الصحة آنذاك ارتأى تأجيل الانتخابات بحجة أن هناك عدداً من الصيادلة معترضين على ترشحي و لكي لا يكون هناك شكوك في شرعية المجلس و من ثم التأجيل و حل المجلس مرة أخرى ، فقد أصر على التأجيل في ذلك الحين لشهرين أو ثلاثة ، و بعدها تم تمديد التأجيل لعام كامل ولا أعلم حقيقة إن كان ترشحي هو سبب في عملية التأجيل.
 *#حنين عبيدات :* 
 د. محمد عبابنة ولكنه يقال بأن السبب المباشر لتأجيل الإنتخابات هو ترشحك لانك غير مرغوب عند الكثيرين وعند أصحاب النفوذ هل هذا صحيح ؟
 *#_د. محمد عبابنة :*
في دورتين سابقتين نلت ثقة الزميلات و الزملاء ، أما عند أصحاب النفوذ فأنا لست من أصحاب النفوذ حتى أعرف حقيقة الأمر ، فدورتين متتالييتين قد جربني أصحاب النفوذ ولم أكن إلا مهنياً وطنياً أقف على مسافة واحدة من كافة الزميلات و الزملاء ، فلماذا يمنعني أصحاب النفوذ إن كان هذا الكلام صحيحاً!!!
 *#حنين عبيدات :* 
 التجمع النقابي الصيدلاني الذي تترأسه أنت فقد حظي بالفوز بمنصب النقيب لثلاثة دورات بدءاً بمعالي د. طاهر الشخشير و حضرتك و د. زيد الكيلاني ، 
السؤال من كان الرئيس قبلك وهل تم إقصاء د. محمد حسني السدر من قبلك عن رئاسة التجمع ؟
 *#_د. محمد عبابنة :*
أولاً : التجمع النقابي الصيدلاني هو أول التجمعات المهنية التي تم تأسيسها في السنوات الأخيرة و بالذات في شهر ٩ من عام ٢٠٠٩ ، رئيس التجمع هو الزميل د. محمد حسني السدر وما زال لغاية هذه اللحظة ، أنا لست رئيساً للتجمع بل أنا عضواً كبقية الزملاء و الزميلات الأعضاء ، و عملنا دائماً يبدأ بالمشورة و ينتهي بها وما تمليه علينا ضمائرنا المهنية للصالح العام.
 *#حنين عبيدات :* 
د. محمد عبابنة ولكن رأي وتوجه التجمع ينحصر بأشخاص وهم حضرتك ود. زيد الكيلاني و د. وصفي النوافلة ود. بهاء عمارين ود. ابراهيم حدادين ود. خالد زريقات و د. ليث زريقات ؟ وأنكم لا تنتبهوا لآراء الهيئة العامة للتجمع هل هذا صحيحاً؟
 *#_د. محمد عبابنة :*
 على العكس من ذلك فليس بيننا رئيساً أو مرؤوساً ، فكلنا نتحاور و نتشارك بالرأي الواحد.
وهل هناك من اشتكى بذلك من أعضاء التجمع؟ الهيئة الادارية للتجمع وحدها ٤٥ زميلاً وزميلة ، إذا حصل أن كان هناك اجتماع ولم يدعى أحد أعضاء الهيئة العامة فقد يكون ذلك بدون قصد.
 *#حنين عبيدات :* 
د. محمد عبابنة الزميل  د. رأفت أبو صالح الذي كان عضواً معكم هل تم اقصاءه من قبلكم أم تم خروجه طوعاً منه لأنه يريد أن يكون نقيباً؟
 *#_د. محمد عبابنة:*
 د. رأفت أبو صالح هو صديق العمر ، بغض النظر عن الخلاف أحياناً في الإنتخابات كل له رأيه الذي يحترم ، لكن على المستوى الشخصي تربطني به علاقه حميمة وما زالت علاقته بأعضاء التجمع مبنية على الإحترام المتبادل ، لم يقصى في يوم من الأيام ، لكنه خرج طوعاً ولا أعتقد أنه صاحب مطمع ، لكن من حقه أن يطرح نفسه لأي مركز في العمل النقابي.
 *#حنين عبيدات :* 
ولماذا خرج د. رأفت أبوصالح طوعاً كما تقول د. محمد عبابنة ؟  وهل يخرج عضواً في تجمع كهذا التجمع طوعاً ؟
 *#_د. محمد عبابنة :*
د. رأفت أبو صالح له أسبابه الشخصية التي تحترم  و مهما اختلفنا أحياناً فالأيام دول و سيعود الصفاء بين الزملاء.
 *#حنين عبيدات :* 
د. محمد عبابنة أرض ناعور وأنت المتهم بها ؟ أراضي ناعور تمت بعهدك وبلا فعل منك بل من دخلاء ورطوك بها ونظموها واشتريت وبيعت بأكثر مما تساوي ؟
 *#_د. محمد عبابنة:*
لن أقف في يوم من الأيام موقف الدفاع عن أي خطأ ارتكبته ، ارض ناعور تم الإطلاع عليها من قبل المجلس و أعضاء لجنة الاستثمار مرتين ، وكنت رافضاً لشراء أي أرض في ناعور ، و في خروج المجلس للمرة الثالثة و بعد إحضار تقارير من الزملاء بأنها جيدة ، ذهبت مع بعض الزملاء للإطلاع عليها و فعلاً كانت الأرض جيدة من وجهة نظري ، تم دعوة صاحب الأرض و المستشار القانوني داخل المجلس ، وتمت الموافقة على الشراء شريطة إدخالها التنظيم .
تم إرسال ثلاثة مكاتب عقارية معتمدة لدى دائرة الأراضي و البنوك لتخمين سعرها ، و تم تخمين سعرها ما بين ٤٠ – ٤٥  دينار للمتر الواحد ( زراعي ) حينها تم الإتفاق على شرائها بسعر ٣٧ دينار للمتر شريطة أن تكون داخل التنظيم ، أعطي صاحب الأرض فترة زمنية لإتمام معاملة التنظيم ، و مبلغ ٣٠ ألف دينار بشيك و أعطي مقابل ذلك شيك بقيمه ٣٠ ألف دينار لاسم النقابة في حال عدم إدخالها التنظيم ، و عندما تمت الإجدائات الكاملة للتنظيم كان هناك مجلس جديد ( مجلس الدكتور أحمد عيسى ) .
إذن في عهدي تمت الاتفاقية و في عهد د. أحمد عيسى تم الشراء علماً بأنني أجزم بأن هذه الأرض هي مكسب للصيادلة .
إن أعضاء المجلس في دورتي و في دورة الزميل أحمد عيسى لم يكونوا إلا على قدر الأمانة و المسؤولية حافظين لها ، أما من يخون الأمانة فقد باع الشرف و العرض و نحن ممن لا يبيعون شرفهم و عرضهم من أجل كلمات بعض الحاقدين .
فمن لديه شكوك أو أدلة فعلية أن يعرضها على المدعي العام أو إلى مجلس النقابة أو أي جهة رسمية كانت . فلن أقف في يوم من الأيام موقف الدفاع عن أي خطأ ارتكبته لا سمح الله .
 *#حنين عبيدات :* 
كم المساحة الكلية لأرض ناعور ،  وكم سعرها؟
و ما هو دور د . طاهر الشخشير في عملية فرز الأرض ؟ وكم كلف ذلك؟
بالرغم من أن هناك أرض بجانبها بنفس الحوض تعرض بسعر ٣٥ الى ٥٠ الف دينار ، بينما السعر الذي  تطلبه النقابة هو الضعف ، أين الخلل؟
 *#_د. محمد عبابنة :*
د. طاهر الشخشير كان عنصراً اساسياً في نقل ملكية الأرض باسم النقابة ( له كل الشكر و التقدير )
  أرض ناعور مساحتها ٨٠ دونماً في منطقة جبلية و بالتالي على مسافة ٢٠٠ متر من الأرض نزولاً قد يتم شرائها بأقل من ٣٠ ألف للدونم  ، و حسب علمي فإن تخمين المجلس الحالي للقطع من قبل المخمن يتراوح بين ٤٥ – ٩٠ ألفاً للدونم الواحد حسب موقع القطعة الواحدة ، أحياناً الفرق بين القطعة و القطعة المجاورة قد يكون أكثر من ١٠ آلاف دينار للدونم ، فما بالك عندما تكون المنطقة جبال ووديان وخاصة القطع المجاورة لقطعة النقابة.
وأرض النقابة داخل التنظيم لذلك سعرها أعلى من الأراضي المجاورة لها التي غالبها أودية وعلى الأغلب غير داخلة بالتنظيم .
 *#حنين عبيدات :* 
لماذا اقتصر شراء الأراضي على عمان فقط ؟ 
 *#_د. محمد عبابنة:*
 في إربد و بقية المحافظات فحقكم على اللجان الفرعية أن تبحث لكم عن أراضي و النقابه لن تقصر في إعطائكم هذا الإستثمار.
 *#حنين عبيدات :* 
د. محمد عبابنة يقال أنك استنفعت من أرض ناعور هل هذا صحيح ؟ 
 *#_د. محمد عبابنة :*
 لماذا لا تتكلمون عن أرض شفا بدران التي ربحت النقابة منها مبلغ تجاوز (المليون) دينار بما فيه الأرض المتبقية منها ؟ لماذا لا تسألوا عن الأرض التي تم شراؤها لزملائنا في السلط و التي ربحت ١٠٠٪ من قيمتها و بقي لغاية اليوم ٢٢ دونم باسم النقابة ؟ لماذا لا نسأل عن أرض شارع الأردن و التي ربحت مئات الآلاف ؟ ولماذا لا نسأل عن أرض أم قيس لعدد من زملائنا و التي ربحت 100٪ من قيمتها و أعترف بظلمنا لهم .
وأن من يخون الأمانة يعني أنه باع الشرف والعرض ولا أقبل أن أكون للحظة واحدة في موقف الإتهام ومن يشكك بذلك فعليه بالدليل والذهاب فوراً بأدلته للمدعي العام .
 *#حنين عبيدات :* 
برأيك لماذا لا أحد يريد أن يشتري الأرض ولماذا قدرت بهذا السعر الغالي ؟ وكم الكلفة النهائية للدونم؟ 
 *#_د. محمد عبابنة :*
حسب علمي أن عدداً كبيراً من الزملاء الذين سجلوا عليها و حقيقة لا أعلم كم السعر النهائي أصبح للأرض بعد تسجيلها لأن عملية الدفع و حساب التكلفة كانت في آخر مجلس ..2014-2015.
 *#حنين عبيدات :* 
هل تعلم د. محمد عبابنة بأن أرض شفا بدران تملّك فيها من غير الصيادلة بطريقة التفافية ؟
 وكيف تملّك أحد النقباء المخضرمين قطعة أرض فيها وباعها بضعف الثمن دون أن تُسجّل باسمه؟
وكيف تملّك بالأرض صيدلاني عمره النقابي ٣ سنوات ولماذا ؟  ومن سمح بذلك؟
 *#_د. محمد عبابنة :*
أرض شفا بدران لم يتملك بها إلا صيادلة ولم يشتري منها أي نقيب سابق وعرضت الأرض والتي مساحتها ١٢ دونم على جميع الصيادلة ، ولأن ثمنها غالي ( تجاوز ١٠٠ الف للقطعة ) بيعت ثمانية قطع للصيادلة و تم إعادة ثمن الأرض الكلي من ثمن هذه القطع و مربح حوالي ١٠٠ ألف  و بقي لغاية الآن ستة قطع لم تباع وهي مربح صافي للنقابة و ثمن القطعة الواحدة حالياً يتجاوز ال ١٥٠ الف – ٢٠٠ الف ديناراً .
 *#حنين عبيدات :* 
أرض أم قيس كم دونم وكم السعر التي تم دفعه ؟
 *#_د.محمد عبابنة :*
حقيقة لا أذكر ، لكن أحضرها مجموعة من الزملاء و اعترف بأننا وضعنا عليهم مرابح عالية جداً وتم بيعها جميعها للزملاء الذين أحضروها .
 *#حنين عبيدات :* 
د. محمد عبابنة الجميع كان يرى فرصك بالنجاح بالانتخابات السابقة عن مقعد النقيب كبيرة بل الأوفر حظاً ومع ذلك تنازلت ولم تترشح ، وما زال الجميع يتأمل خيراٍ بإمكانية ترشحك للدورة القادمة كمنقذ للأوضاع النقابية التي نعيشها . فهل سنراك نقيباً في الدورة القادمة ؟
 *#_د. محمد عبابنة :*
أليس من العدالة أن نعطي دوراً للشباب المتحمس خاصة و أن لدينا نقيب شاب طموح مهني عاشرته لسنوات ، أعرف مقدار عطائه لا ينقصه سوى أن نكون موحدين ( مجلساً و هيئة عامة ) فنبحث في مشاكلنا و نضع الخطوط العريضة ليبقى هذا الصرح حامياً لقضايانا و مدافع عنها بهمة كل زملائنا.
أما بالنسبة لي فقد أعطيت الكثير من عمري و ما زلت أحاول العطاء قدر الإمكان ، ولا أعلم ما يخفيه القدر في الأيام القادمة .
 *#حنين عبيدات :* 
هل تؤمن بأن النقابة لم تعد لأصحاب الخبرات بل للشباب ؟
 *#_د. محمد عبابنة :*
 أنا أؤمن بأن يكون الشباب عنصراً أساسياً بالمجلس وأن تغذيه خبرة الشيوخ.
 *#حنين عبيدات :* 
 هذا يعني هل هناك مجلساً استشارياً من النقباء السابقين للمجلس الحالي ؟ 
 *#_د. محمد عبابنة :*
كنت أتمنى أن يكون هناك مجموعة من الزملاء من ذوي الخبرة وليس بهذه التسمية بالذات ، لجنة تشكل للاستعانة بها من ذوي الخبرة لدعم المجلس في قراراته و خاصة الاستراتيجية منها ، و بعلمي لا يوجد و إن كان هناك فأنا لست واحداً منهم.
 *#حنين عبيدات :* 
 د.محمد عبابنة كيف لا تكون  أساسياً وأنت الداعم الرئيسي للنقيب والمستشار له أليس كذلك؟  وخصوصاً أنكم تنتمون لتجمع واحد ؟ ومشوراتكم وآرائكم واحدة ؟
 *#_د. محمد عبابنة :*
 أنا لا أتدخل بعمل المجلس بغض النظر أنني و النقيب من نفس التجمع ولكن رغبتي الحقيقية بأن تكون هناك لجنة من كافة الأطياف يستعان بها في بعض الأمور الحساسة و تحت أي مسمى ، وأنا لست مستشاراً للنقيب لأنني لم أرغب في يوم من الأيام أن يكون لي مستشاراً أثناء وجودي كنقيب و لذا لا أسمح أن أكون مستشاراً لمجلس أو نقيب لديه من الكفاءة و المهنية العالية في أخذ قراراتهم و لكن أن سُئلت من النقيب أو أي عضو مجلس بأي قضية كانت فسوف أدلي برأي دون مجاملة.
 *#حنين عبيدات :* 
هل كان هناك دور  وسلطة لنقيب الصيادلة في تمرير أو رفض تطبيق ضريبة المبيعات على الدواء لأول مرة قبل إقراره.  ؟.
وأظنه كان في دورة د. طاهر الشخشير ،أم أنه كان تحصيل حاصل؟؟؟ 
 *#_د. محمد عبابنة :*
 ضريبة المبيعات فرضت فرضاً و كانت تحصيل حاصل و قد طرحتها أنا بالذات خلال دورتي مع سيدي صاحب الجلالة ٣ مرات مباشرة و يتم تحويلها إلى وزير المالية و جلسنا عدة اجتماعات مع وزير المالية و مدير عام الضريبة آنذاك لعدة مرات و في النهاية كان الجواب نفكر بها لاحقاً .
 *#حنين عبيدات :* 
كم مرة يحق للصيدلي الإستفادة من قروض النقابة؟
 *#_د. محمد عبابنة :*
 في عهدي فإن:
• قرض التعليم: عند انتهاء القرض نعيد تجديده حسب الرغبة .
• قرض الزواج:  فقط لمرة واحدة.
•قرض السيارات: يجدد كل ما طلب ذلك .
•قرض الشقق :فهو لغاية ٤٠ ألف ديناراً حسب مدة انتساب الزميل للنقابة.
•قرض الأدوية  : قيمته ٥ آلاف ديناراَ و يجدد.
•قرض الأثاث : قيمته ٥ آلاف ديناراً و يجدد.
•قرض مواد البناء : قيمته ٥ آلاف ديناراً و يجدد.
 *#حنين عبيدات :* 
هل كانت تكلفة التأمين الصحي لأول دورة لك 500 ألف ديناراً؟
 *#_د. محمد عبابنة :*
 بخصوص التأمين الصحي لا أذكر ، الميزانية موجودة في النقابة ، و التأمين الصحي في عهدي كان دائماً رابحاً و يستطيع أي زميل التأكد من النقابة.
 *#حنين عبيدات :* 
 أنت وفي عهدك قد تواصلت مع الصيادلة في الداخل والخارج وفي دورتك الثانية قد شكلت لجنة صيادلة الخليج وقد التقيت مع السفير السعودي في الأردن لمتابعة الصيادلة هناك برأيك هل سيقوم المجلس الحالي بهذه الخطوة؟ وبالطبع هذا العمل دكتور محمد مشرف ونرفع له القبعة؟
 *#_د. محمد عبابنة :*
 المجلس الحالي هو صاحب القرار وله الحق في التواصل مع جميع الزملاء في خارج الوطن.
 *#حنين عبيدات :* 
بكل شفافية هل وصل المجلس الحالي لخطوات مهنية إيجابية ؟
 *#_د. محمد عبابنة :*
 نرجوا من الله أن يساعدنا و إياهم في أخذ قرارات صائبة تسموا بمهنتنا و تعزز مسيرتنا و تحافظ على وحدتنا و تبقينا صفاً واحداً نحترم بعضنا البعض و نشد على أيادي بعضنا البعض لنقبى محافظين على إرث من سبقونا ومن كانت لهم بصمات واضحة في العمل المهني و الوطني.
 *#_حنين عبيدات :* 
هل هناك زملاء مميزين مهنيين حقاً يستحقون أن يكونوا نقباء في المستقبل ؟
 *#_د. محمد عبابنة :*
حقيقة هناك زملاء كثر من الشباب المثقفين نقابياً و الذي يجعلنا فخورين بهم وبمستقبلهم .
 *#_حنين عبيدات :* 
لايسعني في نهاية الحوار إلا أن أتقدم لك الشكر الجزيل دكتور محمد على لباقتك ورحابة صدرك وإعطاءنا جزءاً من وقتك ..
شكرا لك .
 *#حنين عدنان عبيدات*

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: