صيدلي في الميدان … د. نضال القنة … أفضل باحث في جامعة البترا للعام 2014 وصاحب براءات اختراع عالمية

Beoryx eyelashes
Befresh

صيدلي في الميدان … د. نضال القنة … أفضل باحث في جامعة البترا للعام 2014 وصاحب براءات اختراع عالمية

الدكتور نضال عادل القنة من مواليد مدينة عمان عام 1977 .

أنهى تعليمه الابتدائي من مدرسة المطران ومن ثم تم تعليمه الاعدادي والثانوي من مدارس الكلية العلمية الاسلامية عام 1995.

التحق د. نضال في صفوف الدراسة في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة وتم منحه درجة البكالوريوس في الصيدلة عام 2000.

زاول الدكتور القنة مهنة الصيدلة في صيدلية الساهرة وصيدلية العائدين تحت اشراف والده الصيدلاني عادل القنة رحمه الله

بالإضافة الى تدربه في مختبرات الشركة الاردنية لإنتاج الادوية الى أن قامت الشركة ونظراً لتميز ادائه بابتعاثه عام 2002 الى جامعة لندن في بريطانيا لاتمام دراساته العليا في تخصص علم الادوية،

حيث عمل مع فريق الشركة البحثي على تطوير مركبات دوائية موسعة للأوعية الدموية واستخدامها في علاج ضغط الدم والضعف الجنسي،وحصل على إثرها درجة الدكتوراه في علم الادوية عام 2005.

عمل الدكتور نضال القنة بعد عودته الى ارض الوطن في مختبر الابحاث المركزي كرئيس لقسم علم الادوية في الشركة الاردنية لإنتاج الادوية بحيث كان مسؤولا عن دراسات الفعالية ودراسات السمية للعديد من المستحضرات والتي تم تسجيلها في العديد من الأسواق العالمية.

كما شارك الدكتور القنة  بعدة مشاريع علمية قيمة للشركة ومن اهمها تركيب الأدوية باستخدام تقنية النانو وتوصيل هرمون الأنسولين مباشرة الى الدم عن طريق الفم.كما انخرط الدكتور القنة في العديد من الابحاث المشتركة مع الجامعات الاكاديمية داخل الاردن وخارجها ولا يزال يشغل الدكتور القنة منصب نائب مدير عام مركز البحث والابداع في الشركة الأردنية للإنتاج الأدوية.

وبموجب العلاقات العلمية الرصينة بين الشركة الاردنية لانتاج الادوية وجامعة البترا الخاصة، تم تنصيب د. القنة مسؤولا عن وحدة الحيوانات المخبرية في الجامعة عام 2006 الى أن تم تعينه استاذا مساعدا في كلية الصيدلة قسم علم الادوية والعلوم الطبية الحيوية عام 2007 وقام بتدريس مواد علم الادوية والسموم ومواد الندوة والبحث العلمي والاشراف على طلاب الدراسات العليا بالإضافة الى الاعمال الموكلة اليه.

حصل الدكتور القنة على رتبة استاذ مشارك عام 2013 وتم تكليفه من قبل أ.د عميد كلية الصيدلة لرئاسة قسم علم الادوية والعلوم الطبية الحيوية في مرحلة حساسة من توجه جامعة البترا للحصول على شهادات ضمان الجودة المحلية والدولية.

كما تم تكليف الدكتور القنة مديراً لمركز الدراسات الدوائية في جامعة البترا كمركز معني بإجراء دراسات دوائية وسمية على اعلى المستويات العلمية بحيث يضم عدة اقسام مخبرية مساندة لعملية تطوير واكتشاف الادوية وتحليل المستحضرات الغذائية والدوائية وتدريب الباحثين وهو الان في مراحل تأسيسه النهائية.

حصل الدكتور القنة على جائزة أحسن باحث في جامعة البترا لعام 2014 وقام بإشراف على العديد من رسائل الدراسات العليا ولا يزال يحصد العديد من النشر العلمي في المجلات العلمية الدوائية المرموقة بالإضافة براءات الاختراع دولية وله معامل تأثير 11 (h-index) وقرابة 400 استشهاد بأبحاثه (Citations).

في عام 2015 تم تكليفه من قبل عمادة البحث العلمي بتقييم الابحاث العلمية لباحثي جامعة البترا ومساعدة الباحثين في تقديم المشاريع البحثية الى أن تم تكليفه كمساعد لرئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي من عام 2015 الى 2017 بالإضافة لوظائفه الادارية والاكاديمية.

تقدم الدكتور القنة بأوراق ترقيته الى رتبة الأستاذية مؤخرا قبل موعد استحقاقها بثمانية أشهر لإتمامه النقاط المطلوبة والمؤهلة للتقدم بحسب تعليمات الترقية الأكاديمية في جامعة البترا.

الدكتور نضال أب لثلاثة أولاد ومتزوج من زميلة صيدلانية ويعشق رياضة السكواتش وركوب الدراجة الهوائية ولعبة الشطرنج.

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: