أدوية التهاب المفاصل تساعد على إعادة نمو الشعر

Beoryx eyelashes
Befresh

أدوية التهاب المفاصل تساعد على إعادة نمو الشعر

 مريضان خسرا جميع شعرهما قبل عشر سنوات بسبب حالة طبية مرا بها، مؤخراً نما بعض شعرهم بعد استخدامهم لأدوية التهاب المفاصل.
المريضان، امرأة ورجل عانا من الثعلبة وهي حالة  يفقد فيها المريض جميع الشعر في جسمه بسبب مهاجمة جهازه المناعي حويصلات الشعر ، وليس هناك حالياً علاج فعال لهذه الحالة، حيث حاول طبيبهما معالجتهما بعدة أدوية لكنها لم تجدي نفعاً.
ولكن، بعد أن تناولا دواء لعلاج التهاب المفاصل يسمى بـ (tofacitinib)  كل يوم لمدة شهرين أعاد نمو بعض الشعيرات على فروة الرأس، الحاجبان، وتحت الذراع (الإبط). كما قال الباحثون أنه تمت متابعتهما لمدة 9 أشهر عندما كانوا يتناولون الدواء ولم يتم ملاحظة أي آثار جانبية له.
أضاف الباحثون من مستشفى ألبرت آينشتاين في (ساو باولو-البرازيل) أنهم يأملون من دراستهم أن هذه الحالات توجه الدراسة لاكتشاف أي من أدوية المفاصل  آمنة وفعالة لعلاج الثعلبة، حيث أن الدواء الناجح بإمكانه تغيير حياة المريض جذرياً، كما فعل مع المريضين اللذين قاما بتجربة الدواء.
على الرغم من أن حالة فقدان الشعر هذه لا تهدد حياة المصاب ، فمن المهم عند إنتاج دواء فعال أن لا يؤثر سلبا على صحة المريض العقلية .
وأضافت د.دوريس (طبيبة أمراض الجلدية في نيويورك): أن فقدان الشعر يكون فعلاً مؤثر على ثقة وتقدير الشخص لنفسه، حيث أن بعضهم يصلون لدرجة محاولة الانتحار، كما أنها بدأت باستخدام (tofacitinib) لعلاج  أحد مرضاها المصابين بالثعلبة.

قال الباحثون: أن هناك قلق من استخدام هذا العلاج كعلاج طويل الأمد حيث يمكن أن يتسبب في آثار جانبية ضارة ومن المعروف أن الدواء يسبب آثار جانبية تشمل زيادة خطر الإصابة بعدوى خطيرة وأضرار في المعدة والأمعاء، وفقا لشركة فايزر، الشركة التي تصنع tofacitinib ، الذي يباع تحت اسم العلامة التجارية Xeljanz.

وتعزز هذه النتائج لتلك الدراسة التي نشرت في سبتمبر الماضي، حيث تم اختبار tofacitinib كعلاج لـ 66 شخصا يعانون من فقدان الشعر بسبب داء الثعلبة، وهي حالة جهاز المناعة فيها الشعر يتساقط بقع. (ثعلبة شاملة هو الشكل الأكثر تقدما من داء الثعلبة).
في هذه الدراسة، استعاد المرضى نمو بعض شعرهم، ورأى الثلث منهم 50% من الشعر على فروة الرأس ينمو مرة أخرى. ومع ذلك، استمرت هذه الدراسة ثلاثة أشهر فقط.

حاليا، ليس من الواضح بالضبط لماذا يفقد المصابون بالثعلبة  القدرة على نمو الشعر. ولكن من خلال دراسة كيف يعمل tofacitinib  على عكس فقدان الشعر، حيث أنه على الباحثين أولاً فهم الحالة نفسها ليكونوا بذلك قادرين على تطوير علاجات جديدة مع آثار جانبية أقل.

كلما فهمنا أكثر المسارات المختلفة حول ما يجعل الشعر ينمو أو يتوقف عن النمو; كلما استطعنا أن نطور علاجات أفضل وتكون آمنة وذات فعالية موثوقة.

 

ترجمة: نوف حسن عبيري

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: