أحدث الاكتشافات الطبية المذهلة حتى الآن

Beoryx eyelashes
Befresh

أحدث الاكتشافات الطبية المذهلة حتى الآن

تشهد التكنولوجيا تطورا ملحوظا في كافة المجالات، وخصوصا المجال الطبي، فالتكنولوجيا الطبية تسير في اتجاه تحسين نوعية جودة الحياة، وتتخطى الحاضر إلى المستقبل، لتقدم حلولا مبتكرة ومذهلة للكثير من المشاكل.

1- استبدال المفاصل
تشهد تكنولوجيا استبدال المفاصل والعظام تطورا كبيرا، حيث سيتم استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد لزرع عظام صناعية وتثبيتها باستخدام خلايا جذعية من المريض، لتنمو الخلايا مع مرور الوقت وتكون خلايا عظمية ثم عظام تأخذ شكل الطرف الصناعي الذي سيذوب تدريجيا.

2- منظم ضربات القلب
قدمت الشركة المسؤولة عن صنع منظم ضربات القلب المعروف شكلا جديدا من هذا الجهاز، وهو بحجم حبة فيتامين ولا يحتاج إلى عملية جراحية، كما أن 96% من المرضى لم يتعرضوا لأي مضاعفات نتيجة استخدامه.

3- زرع عدسة جوجل
المشروع الذي تقدمه جوجل هو عدسات يمكنها أن تستبدل العدسات الطبيعية لعين المريض، ويمكن تعديلها لتصحيح الرؤية الضعيفة، كما أنها تستخدم لقياس ضغط الدم لدى المرضى الذي يعانون من الماء الأزرق في العين، وتسجل مستويات الجلوكوز لدى مرضى السكري.

4- الجلد الصناعي 
يشهد هذا المجال نوعين من التكنولوجيا المتطورة، الأول هو تطوير جلد ثانوي يحاكي شكل الجلد الشبابي المشدود، والثاني هو تطوير جلد له خاصية الالتئام التلقائي في درجة حرارة الغرفة، ويتكون من مواد بوليمرية يمكنها أيضا توصيل الكهرباء.

5- زراعة في الدماغ لاستعادة الحركة
تهدف هذه التكنولوجيا إلى زرع قرص في الدماغ يمكنه قراءة النبضات الكهربائية في الدماغ وترجمتها إلى حركة، وقد أثبت استخدامها إلى إمكانية تحريك العضلات باستخدام جهاز خارجي، لكن هذه التكنولوجيا تحتاج إلى وقت لزيادة فعاليتها، مما يعطي أمل لأصحاب الإعاقات الحركية باستعادة الحركة.

6- الترقيع 
تعتبر الرقع والدعامات حلا لا مفر منه لعلاج بعض المرضى، الذين يتعرضون بسببها للمضاعفات، لكن الحل الجديد يهدف إلى ترميم الأنسجة، ويستخدم مادة حيويةتعمل كهيكل يحسن عمل القلب.

7- الغضروف الزجاجي
صنع فريق من العلماء مادة زجاجية حيوية لها خواص مرنة كالغضروف، وتعمل كهيكل لتشجيع استعادة نمو الغضروف، كما أن لها خاصية الالتئام الذاتي، والقدرة على الارتباط مجددا في حال تمزق الأنسجة.

8- العضلات ذاتية الالتئام
يعمل العلماء على صنع مادة تعمل كعضلة صناعية تتفوق على العضلة الحقيقية، كما أن لها القدرة على التمدد ضعف طولها بمقدار 40 مرة، ولها خاصية الالتئام الذاتي خلال 72 ساعة.

9- قلوب الشبح
تعمل هذه التقنية على معالجة قلب حيوان باستخدام مواد كيميائية لتدمير كل الخلايا ماعدا البروتين، ثم حقن البقايا مع الخلايا الجذعية الخاصة بالمريض، ثم ربط القلب بجهاز يعمل كجهاز دوري وحين يبدأ العمل يتم زرعه في المريض.

10- شبكة الدماغ 
طور الباحثون شبكة بوليمر تحتوي على 16 عنصر كهربائي، يمكن حقنها في الدماغ وتتخلل إلى كل الزوايا وتختلط مع أنسجة الدماغ. ويسعى الباحثون لاستخدامها في علاج الاضطرابات العصبية مثل مرض الرعاش.

 

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: