دخول الشركات الصينية ضمن أكبر 11 شركة أدوية عالمية – تعرّف عليهم

Beoryx eyelashes
Befresh

دخول الشركات الصينية ضمن أكبر 11 شركة أدوية عالمية – تعرّف عليهم 

تضم قائمة أكبر 11 شركة أدوية في العالم خمس شركات أمريكية بناء على بيانات مجلة “فوربس” في مقدمتها “ماكيسن” و”أميريسورس بيرجن كورب”.

– ضمت أيضا القائمة التي أعدها موقع “إنسايدر مانكي” “كاردينال هيلث” و”فايزر” و”ميرك” الأمريكية و”روش” و”نوفارتس” السويسريتين و”سانوفي” الفرنسية و”جلاكسو سميثكلاين” البريطانية.

– شملت القائمة شركتين فقط من خارج أوروبا والولايات المتحدة وهما “سينوفارم جروب الصينية” و”ميديبال هولدنجز” اليابانية التي جاءت بالترتيب الحادي عشر، حسب ارقام.

– قطاع الرعاية الصحية والأدوية من أكثر القطاعات الاستثمارية أمانا وقد أثبت مقاومته للركود والتقلبات الاقتصادية.

– حققت شركات الأدوية وغيرها العاملة في القطاع الصحي نموا بطيئا لكنه مستقر وهو ما يفضله المستثمرون العازفون عن المجازفة.

– تقدم العديد من الشركات الكبيرة توزيعات أرباح تجعلها وسيلة استثمار مثالية للمستثمرين الباحثين عن دخول ثابتة.

معضلة أسعار الدواء

على سبيل المثال لم تكتف “جونسون آند جونسون” الأمريكية بتوزيعات أرباح سنوية طوال 50 عاما فحسب بل تزيد نسب التوزيعات كل عام.

– يرجع ارتباط أغلب الشركات المدرجة بالقائمة بالولايات المتحدة وأوروبا نظرا لامتلاك المنطقتين خبرات كبيرة في الأبحاث والتطوير.

– تتمتع شركات الأدوية العملاقة بميزة تنافسية قوية على الوافدين الجدد للقطاع بسبب إنفاقها الكبير على الأبحاث والتطوير اللازمين لطرح عقاقير جديدة.

– واجهت الشركات الكبيرة انتقادات لاذعة لفرضها أسعارا باهظة لبعض الأدوية المهمة لعلاج أمراض مزمنة وخطيرة.

– لكن الشركات تقول إنها تحتاج إلى جني أرباح من منتجاتها كي توفر الأموال اللازمة لميزانياتها الضخمة في الأبحاث والتطوير.

1- ماكيسن الامريكية: بلغت أرباح شركة ماكيسن McKesson ملياري دولار وأصبحت في المركز 144 لأكبر شركات الأدوية ربحا وهي واحدة من كبار موزعي الأدوية في أمريكا الشمالية.

– تملك الشركة قطاعا متخصصا في الحلول التكنولوجية يقدم خدمات استشارية للمستشفيات والأطباء.

2- اميريسورس بيرجن كورب الاميركية: نشأت شركة “أميريسورس بيرجن كورب”AmerisourceBergen Corp نتيجة الاندماج بين “بيرجن بروزفج” و”أميريسورس” في عام 2001.

– تنشط المجموعة في توزيع الأدوية وتستأثر بنحو خمس إجمالي الأدوية الموزعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

– تملك “أميريسورس” 35 مركزا للتوزيع بالولايات المتحدة وكندا وقد بلغت إيراداتها 139 مليار دولار في عام 2015 وسجلت أرباحا قدرها 395 مليون دولار.

3- كاردينال هيلث الامريكية: كاردينال هيلث Cardinal Health شركة متخصصة في خدمات  الرعاية الصحية ومنتجاتها وتنشط في قطاعين أساسيين هما الأدوية وقطاع التجهيزات الطبية.

– تشكل الإيرادات من قطاع الأدوية نحو 90 في المائة من إيرادات الشركة ويكتفي قطاع التجهيزات بالباقي.

– الشركة واحدة من أكبر شركات التوزيع في الولايات المتحدة وتورد منتجات إلى أكثر من 70 ألف مستشفى أمريكي و20 ألف عيادة بأنحاء الولايات.

– احتلت الشركة ترتيبا في قائمة مجلة فورشن بأكبر 26 شركة في العالم ولها أنشطة في 60 دولة.

4- روش هولدنج السويسرية: روش Roche شركة سويسرية متخصصة في الأبحاث المرتبطة بالرعاية الصحية ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 18966 ولها قسمان أساسيان هما العقاقير وتشخيص الأمراض.

– روش أيضا أكبر شركة في العالم في قطاع التقنيات الحيوية وقد تخصصت في علاجات الأورام والجهاز المناعي والأمراض المعدية والعيون والجهاز العصبي.

5- نوفارتس اي جي السويسرية: تأسست شركة نوفارتس Novartis السويسرية متعددة الجنسيات في عام 1996 عبر الاندماج بين ساندوز Sandoz وشركة سيبي جاجي Ciba Geigy .

– بلغت إيرادات الشركة التي يقع مقرها بمدينة بازل السويسرية نحو 50 مليار دولار في عام 2015 وهي أكبر شركة أدوية في العالم من حيث الأرباح.

6- فايزر الاميركية: يقع مقر فايزر في مدينة نيويورك وهي رابع أكبر شركة أدوية في العالم من حيث الأرباح وأوشكت على الاندماج مع شركة “أليرجان” لكن ألغيت الصفقة في العام الماضي نظرا لبعض القواعد الجديدة من الخزانة الأمريكية.

7- سانوفي الفرنسية: تأسست شركة سانوفي Sanofi الفرنسية متعددة الجنسيات  نتيجة الاندماج بين “أفنتي” و”سانوفي-سينثيلابو” كما تملك سانوفي وحدة “باستور” أكبر منتج للأمصال في العالم.

– تشتهر الشركة بإنتاج عقاقير لعلاج القلق والجهاز العصبي المركزي والسكري والأورام وجلطات الدم وقد تجاوزت إيراداتها 40 مليار دولار.

8- ميرك اند كو الاميركية: تأسست ميرك Merck & Co. عام 1917 كشركة أمريكية مستقلة ولها أنشطة في تصنع وتسويق الأدوية والأمصال البشرية والبيطرية.

– أصبح عقار جانوفيا Januvia الذي تنتجه ميرك ثاني أكثر عقاقير  السكري مبيعا في أنحاء العالم بتسجيله أربعة مليارات دولار في عام 2013.

9- جلاكسو سميثكلاين البريطانية:  شركة GlaxoSmithKline اسم بارز في عالم العقاقير وقد نشأت في عام 20000 عبر الاندماج بين “جلاكسو ويلكم” و “سميثكلاين” ولها حاليا فروع في أكثر من 115 بلدا.

10- سينوفارم جروب الصينية: سينوفارم  Sinopharm Groupموزع ضخم للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية داخل الصين وقد حققت نجاحا كبيرا رغم تأسيسها منذ نحو 13 عاما فقط وبلغت أرباحها في عام 2015 نحو 87 مليون دولار.

11- ميديبال هولدنجز الصينية: يقع مقر ميديبال هولدنجز Medipal Holdings في طوكيو ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1898 وبحلول مارس/ آذار  2014 أصبح لديها 20 شركة فرعية وسجلت أرباحا قدرها 235 مليون دولار في العام المالي 2015.

 

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: