اول صيدلية في العالم

Beoryx eyelashes
Befresh

متى ظهرت اول صيدلية في العالم

كتابة: نسمة فارس 

نقلا عن موقع مرسال الالكتروني

كلمة الصيدلة باللغة الإنجليزية ” pharmacy ” كلمة مشتقة من الكلمة اليونانية  ” pharmakia” ، والتي تعني استخدام العقاقير أو الأدوية أو الجرعات او التعويذة ، أو التسمم ، السحر ، علاج ، ويتم ممارسة الصيدلة منذ آلاف السنين ،  والشفاء بالنباتات الطبية قديم قدم الجنس البشري نفسه ، فهناك أدلة هناك أدلة على أن البشر البدائيون استخدموا مسكنات الألم والمضادات الحيوية للتداوي الذاتي منذ 49000 عام .

فمنذ  فجر الحضارة إلى العصر الحديث ، تم التعرف على خصائص الشفاء من النباتات الطبية ، ونقلها إلى الأجيال المتعاقبة ، فكثير من الأدوية الحديثة مشتقة من النباتات :

تاريخ تطور  الصيدلة

الصين

في عام 2700 قبل الميلاد كتبت المخطوطة الصينية “شن نونج بينج تساو تشينغ” هي خلاصة نباتات طبية كتبها الإمبراطور شين نونغ ( أو شينونج) ، الذي يُعزى إليه مؤسس الطب الصيني العشبي ، ويصف الكتاب 365 دواءًا ، بما في ذلك الأجزاء المجففة من النباتات الطبية ، لا يزال الكثير منها يستخدم حتى اليوم .

السومريون القدماء

في عام 2600 قبل الميلاد تم تسجيل أقدم الوصفات الطبية على أقراص الطين المسمارية السومرية ،و قام السومريون أيضًا بزراعة خشخاش الأفيون في وقت مبكر من عام 3400 قبل الميلاد ، على الرغم من أنه تم العثور على بذور خشخاش الأفيون أيضًا في مواقع العصر الحجري القديم الأقدم .

مصر القديمة

في عام 1500 قبل الميلاد  كان المصريون القدماء يشتهرون بمعرفتهم الكيميائية والصيدلانية المتقدمة ، و يعد Ebers Papyrus من أقدم الوثائق الطبية المحفوظة ، لديها أكثر من 700 نوع من النباتات والأدوية المستخدمة للعلاج .

الهند

خلال الفترة من 100 إلى 500 قبل الميلاد ، ” Sushruta Samhita” هو أحد النصوص الأساسية للأيورفيدا ، أو الطب التقليدي الهندي ، يحتوي النص الباقي على أوصاف لـ 1120 مرض و 700 نبات طبي ، بما في ذلك السلامة والفعالية والجرعة والفائدة .

اليونان القديمة

460- 370 قبل الميلاد أسس أبقراط ، المعروف باسم والد الطب ، مدرسة للطب تركز على علاج أسباب المرض بدلاً من أعراضه فقط ، تحتوي أعمال أبقراط على 300 نبات طبي مصنفة حسب النشاط الفسيولوجي .

تمت ترجمة العديد من الأعمال الكلاسيكية القديمة التي ربما كانت قد فقدت إلى العربية والفارسية ليتم الحفاظ عليها ومنهجيتها وتطويرها، فهي دمجت مفاهيم اليونانية القديمة والرومانية والفارسية ، وكذلك التقاليد الهندية القديمة من الأيورفيدا ، و استعاد الأطباء الأوروبيون هذه المعرفة عندما أصبحوا على دراية بالكتاب الطبيين الإسلاميين في القرن الثاني عشر .

أوروبا

1100 – 1200 تبدأ برامج Apothecaries في الظهور في أوروبا ، في عام 1221 ، تم إنشاء أقدم صيدلية معروفة في فلورنسا بإيطاليا ، في عام 1240 ، أصدر الإمبراطور الروماني فريدريك الثاني مرسومًا مفاده أنه تم فصل مهن الطبيب والصيدلة .

1500-1600 : يزداد الطلب على الأدوية المركبة ، كل دواء مصنوع حسب الطلب من مكونات خام لتناسب احتياجات كل مريض . [1]

اول صيدلية في العالم

تم تأسيس أول صيدلية في العالم – كما نعرف الصيدلية اليوم – في بغداد عام 774 م ، وكان ذلك بعد فترة وجيزة من بناء بغداد كعاصمة للإمبراطورية العباسية والإسلامية من قبل أبي جعفر المنصور ، كانت الصيدلية مملوكة ويديرها صيدلي يدعى إسحاق أبو قريش ، وكان أيضًا الصيدلي الخاص للخليفة العباسي (الحاكم) “المهدي”.

أنشأ العباسيون أول مستشفى عام وحتى بعد ذلك خضع الأطباء والصيادلة للتفتيش الحكومي المنهجي ، و استمرت فترة حكم أبي جعفر كالخليفة العباسي الثاني لأكثر من عقدين من 753 إلى 774 ، وجلب تحديثًا علميًا وتقدماً علميًا إلى الأرض ، مما جعل بغداد مركزًا رائعًا للعلوم والمعرفة .

قدم العباسيون الجبر والكيمياء واللوغاريتمات والهندسة السهلة والكروية ، واكتشفوا أيضًا الصفر ، حيث قاموا بحساب محيط الأرض بدقة قبل 600 عام من استعداد بقية العالم للاعتراف بأنها ليست مسطحة ، بالطبع ، يمر تاريخ الأمم عبر دورات مضطربة وغالبًا ما يتم نسيان الماضي أو تجاهله . [2]

الصيدلة في العصر الحديث

إن صناعة الصيدلة كما نفهمها نحن اليوم ، لها أصولها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ، في حين أن الثورة العلمية في القرن السابع عشر قد نشرت أفكارًا عن العقلانية والتجريب ، كما أن الثورة الصناعية قد حولت إنتاج السلع في أواخر القرن الثامن عشر ، إلا أن الزواج بين المفهومين  الصيدلي والصناعي لصالح صحة الإنسان كان تطورًا متأخرًا نسبيًا .

ربما كانت شركة ” ميرك ” في ألمانيا أقرب شركة تتحرك في هذا الاتجاه ، نشأت كصيدلية تأسست في دارمشتات في عام 1668 ، وفي عام 1827 بدأ هاينريش إيمانويل ميرك الانتقال نحو الاهتمام الصناعي والعلمي ، عن طريق تصنيع وبيع قلويدات .

وبالمثل ، في حين أن أصول GlaxoSmithKline يمكن تتبعها حتى عام 1715 ، لم يشارك Beecham إلا في منتصف القرن التاسع عشر في الإنتاج الصناعي للأدوية ، وإنتاج الأدوية الحاصلة على براءة اختراع من عام 1842 ، وأول مصنع في العالم لإنتاج الأدوية فقط في عام 1859 .

آباء أمريكا المؤسسين لصناعة الدواء

وفي الوقت نفسه ، في الولايات المتحدة الأمريكية ، تأسست شركة فايزر في عام 1849 من قبل اثنين من المهاجرين الألمان ، في البداية باعتبارها تجارة المواد الكيميائية ، ولكن  توسعت أعمالهم بسرعة خلال الحرب الأهلية الأمريكية حيث ارتفع الطلب على المسكنات والمطهرات .

بينما كانت شركة فايزر توفر الأدوية اللازمة لجهود الاتحاد في الحرب ، كان قائد سلاح الفرسان الشاب العقيد إيلي ليلي يخدم في جيشهم ، كان ليلي ، الكيميائي الصيدلاني المدرب ، نموذجًا مثاليًا لرجل الصناعة الأمريكي الديناميكي والمتعدد المواهب في القرن التاسع عشر ، والذي أسس بعد مهنته العسكرية ، وحاول يده في الزراعة ، شركة أدوية في عام 1876 ، كان رائدًا في الأساليب الجديدة في هذه الصناعة ، كونها واحدة من أوائل من تركز على البحث والتطوير وكذلك التصنيع .

كان هناك رجل عسكري آخر في مجال تجارة المخدرات هو إدوارد روبنسون سكويب ، الذي قام كطبيب بحري خلال الحرب المكسيكية الأمريكية في الفترة 1846-1848 بإلقاء الأدوية التي زُود بها في البحر بسبب جودتها المنخفضة ، أنشأ مختبرًا في عام 1858 ، مثل شركة فايزر التي تزود جيوش الاتحاد في الحرب الأهلية ، وتضع الأساس ل BMS اليوم .

سويسرا

كما طورت سويسرا بسرعة صناعة أدوية نابعة محليًا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ، كان المصنعون السويسريون في السابق مركزًا لتجارة المنسوجات والأصباغ ، وبدأوا يدركون تدريجياً أن أصباغهم تحتوي على خواص مطهرة وخواص أخرى وبدأوا في تسويقها كأدوية ، على عكس منشأ المؤسسات الصيدلية في الصيدليات. [1]

تعليم الصيدلة

تاريخ التعليم الصيدلاني تابع عن كثب تاريخ التعليم الطبي ، كما خضع تدريب الطبيب للتغييرات من نظام التدريب المهني إلى الدورات التعليمية الرسمية ، وكذلك تدريب الصيدلي ، تأسست أول كلية للصيدلة في الولايات المتحدة الأمريكية  في عام 1821 وتعرف الآن باسم كلية الصيدلة والعلوم في فيلادلفيا .

تم إنشاء معاهد وكليات أخرى بعد فترة وجيزة في الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى وأوروبا القارية ، و تعمل كليات الصيدليات كمؤسسات مستقلة أو كمدارس جامعية في معظم البلدان المتقدمة في العالم .

يمتد مسار التدريس الذي يؤدي إلى بكالوريوس العلوم في الصيدلة إلى خمس سنوات على الأقل ، غالبًا ما يتم توفير السنة الأولى من التدريب ، والتي تشمل مواد التعليم العام ، في كثير من الأحيان من قبل مدرسة للفنون والعلوم ، تقدم العديد من المؤسسات أيضًا دورات الدراسات العليا في العلوم الصيدلية والعلوم المؤدية إلى درجة الماجستير في العلوم ودكتوراه في الفلسفة في الصيدلة أو الصيدلة أو التخصصات ذات الصلة ، هذه الدورات المتقدمة مصممة خصيصًا لأولئك الذين يستعدون لمهن في مجال البحث أو التصنيع أو التدريس في مجال الصيدلة .

نظرًا لأن علاج المرضى بالعقاقير يشمل مجالًا واسعًا من المعرفة في العلوم البيولوجية والفيزيائية ، فإن فهم هذه العلوم ضروري للتدريب الصيدلاني الكافي ، يشمل المنهج الدراسي الأساسي لمدة خمس سنوات في كليات الصيدلة في الولايات المتحدة ، على سبيل المثال ، الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا وعلم الجراثيم وعلم وظائف الأعضاء وعلم الصيدلة والعديد من الدورات المتخصصة الأخرى ، نظرًا لأن الصيدلي يعمل في مجال الأعمال وكذلك في مهنة ، يتم توفير تدريب خاص في مجال التجارة والمحاسبة وتقنيات الكمبيوتر والاجتهاد الدوائي .[3] المراجع

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: