د. بيان عرار…مستشارة في مجال الرعاية الصحية وعلوم الحياة

Beoryx eyelashes
Befresh

بيان أحمد عرار…مستشارة في مجال الرعاية الصحية وعلوم الحياة

Arar, Bayan Ahmad

أردنية مولودة في الثاني من كانون الأول. حصلت على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم التطبيقية الخاصة عام 2016, كما منحت مرتبة الشرف في امتحان ال OSCE التدريبي.

ازداد اهتمامها بالصناعة الدوائية منذ التحاقها ببرنامج تدريبي مكثف في شركة أدوية الحكمة أثناء دراستها الجامعية, لتحصل بعدها على فرصة عمل مع إدارة الصحة في مكاتب الأونروا لمتابعة الشؤون التنظيمية وسلاسل التوريد.

بدأت مسيرتها المهنية كصيدلانية مسؤولة في إحدى صيدليات المجتمع عند التخرج, ثم انتقلت للعمل في مجال الشؤون التنظيمية وكل ما يتعلق بالبقظة الدوائية, تأكيد الجودة وغيرها من المجالات المرتبطة بتسهيل وصول مختلف المستحضرات الطبية ذات القيمة المضافة إلى مختلف الأسواق المحلية والعالمية. استطاعت من خلال هذه التجارب والخبرات أن تحقق العديد من الإنجازات لتتوسع في مجال الخدمات الإحترافية وتقديم الإستشارات للدول المجاورة ومنها إلى العالمية.

تتمتع عرار بخبرة واسعة في مجال الصناعات الدوائية Pharma, التكنولوجيا الحيوية Biotech, والتكنولوجيا الطبيةMedTech . حيث تقدم خدمات متنوعة بدءا من مرحلة الدراسات السريرية, تسجيل المستحضرات المختلفة وصولا إلى متابعتها بعد تسويقها.

تعددت مجالات اهتماماتها لتشمل ريادة وتطوير الأعمال خاصة في مجال العلوم والتكنولوجيا. أيضا الحقوق والقوانين المتعلقة بمجال الملكية الفكرية, حيث تم اختيارها مؤخرا من قيل جامعة هارفرد الأميركيةHarvard Law School (HLS)  والمنظمة العالمية للملكية الفكرية(WIPO)  World  Intellectual property Organization للالتحاق بأول دفعة من القادة المهتمين بمجال الملكية الفكرية والصحة العامة على مستوى العالم.

كما تمت دعوتها من قبل فريق كبار المؤلفين المختصين بالشؤون التنظيمية في الولايات المتحدة الأميريكية والإتحاد الأوروبي للمشاركة في الكتاب الأول من نوعه على مستوى العالم  كأصغر مستشار مؤلف, لمشاركة خبرتها مع أكثر من 50 خبير في توفير مرجع فريد يجمع كافة القوانين والتشريعات الخاصة بتسجيل المستحضرات البيولوجية والصيدلانية حول العالم تحت عنوان واحد:

Fundamentals of Pharmaceuticals and Biologics Regulations: A Global Perspective.

حرصت بيان عرار منذ تخرجها على إضافة قيمة نوعية إلى مهنتها ومجتمعها. وذلك من خلال تعاونها مع العديد من المنظمات, والهيئات والمجتمعات ااتي تعنى بمجال الصحة العامة وسلامة المرضى محليا وعلى الصعيد الدولي, نسلط الضوء على بعض منها:

  1. عضو الجمعية الدولية لاقتصاديات الدواء وأبحاث الصحة  ISPOR.

  2. نقابة صيادلة الأردن.
    عضو في لجنة التطوير المهني والتعليم الصيدلاني المستمر,CPD حيث ساهمت كأصغر صيدلانية مشاركة بوضع التعليمات والإرشادات الخاصة بالتطوير المهني المستمر لمهنة الصيدلة وإعداد نماذج تقييم ومتابعة مختلف الأنشطة وذلك لاعتمادها عند تجديد مزاولة المهنة للحاصلين عليها. بالإضافة إلى عضويتها في لجنة التدريب والتطوير والتوظيف المشكلة حديثا.

  3. مسؤول أنشطة مجموعة العاملين في مجال الشؤون التنظيمية – شبكة  IVPN العالمية.
    حيث تم ترشيحها واختيارها لهذا المنصب من خبراء في الشؤون التنظيمية في الإمارات العربية المتحدة لتقديم وطرح مواضيع تهم المتخصصين في هذا المجال سواء كانوا في بداية مسارهم الوظيفي أم في مناصب متقدمة, من خلال توفير مساحات لتبادل الخبرات فيما يخص الأنظمة, التشريعات وما يحتاجون من مهارات للعمل باحترافية عالية, حيث تابع هذه الأنشطة العديد من المهتمين بالمواضيع المطروحة من مختلف دول العالم.

    من المعروف أن القوانين والتشريعات جامدة بطبيعتها, لذلك عملت على طرح العديد من المواضيع المهمة باستضافة خبراء مختصين لتقديم أفكار ملهمة بحوار إبداعي تفاعلي . منها:

  4. Biologicals vs. Biosimilars: Regulatory Perspective.
  5. Regulatory Intelligence: Market Access Innovation through Reimbursement Policies.
  6. Navigating the Challenging Regulatory Landscape: Key principles for Good Regulatory Practice “GRP”.
  7. CTD & e-CTD.

تسعى بيان عرار جاهدة من خلال أنشطتها اليومية أن تقدم المساعدة ولو لمريض واحد يوميا, كجزء من واجبها الإنساني كصيدلانية تجاه المرضى أينما كانوا حول العالم.

زملائي الأفاضل وزميلاتي الفضليات….

يسعدني أن أكون ضيفة مجلة علوم الصيدلة للمرة الأولى, وأن أشارككم تجربتي في مسيرتي العملية بكل ما تحمله من شغف ونجاحات وتحديات وذلك بالتزامن مع ما مر به العالم من معيقات وتحديات جراء تفشي وباء الكورورنا.

أخط إليكم كلماتي هذه وكلي أمل أنها ستلامس خواطركم, ولا سيما الزملاء والزميلات اللذين يواجهون تحديات في إيجاد فرص لتحقيق طموحانهم وأحلامهم, أو حتى إيجاد الشغف الخاص بهم.

لم أكن لأصل ما أنا عليه اليوم لولا فضل الله ودعم عائلتي. عطايا الله عظيمة وغير محدودة, تتطلب منا النظر إليها بعين الرضا واليقين والسعي الدؤوب للبحث عن الفرص. فما أن يغلق باب, إلا وكان هناك آلاف الأبواب التي تفتح كرامة من الله بما فيه الخير لنا دوما.

أشارك كل ما هو جديد في مجالي من خلال حسابي على منصة LinkedIn. كما أشارك العديد من الفرص للمهتمين بتطوير خبراتهم ومهاراتهم المهنية.

أتشرف بكم جميعا.

https://www.linkedin.com/in/bayan-arar/

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: