درجة الماجستير للطالبة سهى رحال من جامعة البترا عن رسالتها: دراسة التداخلات الدوائية لنبات العبعب المنوم ( الاشواغاندا) على دواء الروزوفاستاتين

Beoryx eyelashes
Befresh
Beoryx eyelashes
Befresh

درجة الماجستير للطالبة سهى رحال من جامعة البترا عن رسالتها: دراسة التداخلات الدوائية لنبات العبعب المنوم ( الاشواغاندا) على دواء الروزوفاستاتين

نوقشت رسالة ماجستير مقدمة من قبل الطالبة سهى رحال وباشراف الأستاذ الدكتور اياد الملاح والدكتورة كنزا منصور من برنامج ماجستير العلوم الصيدلانية في كلية الصيدلة بجامعة البترا حول دراسة التداخلات الدوائية لنبات الاشواغاندا والمعروف شعبيا باسم العبعب المنوم وعلاج اعتلال الدهنيات في الجسم الروزوفاستاتين وذلك من خلال تطوير طريقة الكروماتوغرافيا السائلة عالية الاداء والتحقق من صحتها لتحديد كمية دواء روزوفاستاتين في بلازما الجرذان التي اعطيت الاشواغاندا مع الجرعة القياسية لدواء الروزوفاستاتين بالمقارنة مع مثيلاتها ممن أعطيت الروزوفاستاتين لوحده والتحقق من تأثير مستخلص نبات الاشواغاندا على حركية الدواء الخاصة بالروزوفاستاتين.
كما تم دراسة تأثير مزيج الاشواغاندا والرزوفاستاتين على نمو خلايا الكبد السرطانية HepG2 في المختبر ومتابعة المؤشرات الحيوية التالية عند الجرذان حجم البول، حركة الجرذان و مظهرها الخارجي ، بالاضافة إلى وزن الكبد. كم انه تم جمع خزعات نسيجية لعمل تحليل نسيجي مرضي لهذه العينات.
لوحظ بشكل معتبر زيادة كمية البول والحركة والنشاط وانخفاض ملحوظ في وزن الكبد بين الجرذان التي تناولت الاشواغاندا . كما و
أدى إعطاء العلاج المشترك إلى اختلاف كبير في المساحة الواقعة تحت منحنى التركيز للروزوفاستاتين ) ولكن كان هناك تاثير إضافي للعلاج مع النبتة على منع نمو الخلايا السرطانية مما يساهم أيضا في تخفيف احتماليات اي تاثيرات منشطة للتورم لعقار الروزوفاستاتين عند إعطائه مع الاشواغاندا.
وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة الانتباه عند اعطاء مستخلصات الاشواغاندا مع عقار الروزوفاستاتين وان يتم تحت توصية صيدلانية لتجنب اي آثار جانبية او فقدان تاثير عقار الروزوفاستاتين.

وقد تشكلت لجنة المناقشة من كل من الدكتور فراس الحجي ممتحنا خارجيا من جامعة العلوم التطبيقية وكل من الدكتور لؤي ابو قطوسة والدكتور محمد العبادله ممتحنين من كلية الصيدلة بجامعة البترا إضافة إلى المشرفين على الدراسة وقد اوصت اللجنة بقبول الرسالة و منح درجة الماجستير للطالبة سهى رحال.

الف مبروك..

( نقلا عن صفحة د. إياد الملاح )

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: