الباحث المصري الصيدلاني أحمد عامر: أطعمة يُفضل تجنبها أثناء فترة الحمل

Beoryx eyelashes
Befresh
Beoryx eyelashes
Befresh

الباحث المصري الصيدلاني أحمد عامر: أطعمة يُفضل تجنبها أثناء فترة الحمل

الصيدلاني أحمد عبد المنعم عامر

مساعد باحث / كلية الصيدلة – الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا

أولاً: الأسماك البحرية التي يتم اصطيادها باستخدام الزئبق لما له من تأثيرات سلبية على الجهاز العصبي للجنين، ومن ضمن هذه الأسماك ما يجب الامتناع عنه تماماً مثل سمك الماكر يل والقرميد وأبو سيف والقرش ومنها ما يسمح بتناول كمية تصل إلى 250 جرام مرتين أسبوعيا كحد أقصى مثل التونة والسردين والسلمون والأسماك المملحة وغيرها من الأسماك التي تحتوي على كمية قليلة من الزئبق بحسب طريقة الصيد.

ثانياً: الأسماك النيئة وغير المطبوخة جيداً مثل السوشي والمحار حيث يجب طهي الأسماك في درجة حرارة تصل إلى 63 درجة مئوية لتجنب العدوى البكتيرية والفيروسية والطفيلية خاصة أن الحوامل أكثر عرضة للإصابة بعدوى الليستيريا التي تنتقل إلى الجنين عبر المشيمة مما يؤدي إلى الإجهاض.

ثالثاً: تجنب الأطعمة المصنوعة من البيض النيئ مثل المايونيز وبعض المثلجات حيث يجب طهي البيض إلى أن يتماسك صفاره جيداً لتجنب عدوى السالمونيلا والتي قد تؤدي إلى الولادة المبكرة.

رابعاً: اللحوم المصنعة وغير المطبوخة جيداً مثل الهوت دوج واللانشون حيث إنها قد تكون مصدراً للعدوى البكتيرية بأمراض نادرة قد تسبب مشاكل عصبية للجنين أو الموت المبكر ولا يتم التخلص من البكتيريا إلا بإعادة التسخين بالبخار.

خامساً: الألبان غير المبسترة يُمكن أن تؤدي إلى أمراض تنتقل بالغذاء.

سادساً: البراعم النيئة من الخضراوات والفواكه مثل براعم الفجل والفاصوليا والفول وكذلك الفطائر النباتية، فيجب التأكد من الغسيل الجيد للفواكه والخضراوات لتجنب العدوى البكتيرية والفطرية حيث إن البراعم تمثل بيئة مناسبة لنمو مثل هذه النوعيات من الميكروبات اتي قد تسبب تلف خطير في العين أو الدماغ عند الولادة ينتج عنها إعاقات ذهنية للجنين كما أنه من الصعب أيضاً إزالة هذه الميكروبات عن طريق الغسيل، ولذلك يجب تجنب البراعم النيئة تماماً وفقاً لمنظمة الغذاء والدواء.

سابعاً: الإفراط الزائد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين حيث إن الكافيين يعبر المشيمة ويتراكم بصورة كبيرة لدى الجنين مسبباً نقصان وزن الجنين وزيادة احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة عند البلوغ، ولذلك تُوصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد ب 200 مللي جرام من الكافيين كحد أقصى في اليوم الواحد بالنسبة للمرأة الحامل أي بما يعادل فنجانين من القهوة أو أربعة أكواب من الشاي، يجب أيضاً الانتباه إلى أن بعض الأدوية والصودا ومشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين بكميات ليست بقليلة.

ثامناً: يُنصح بالابتعاد عن شاي الأعشاب حتى الذي يُسوق خصيصاً للحوامل لعدم وجود الدراسات الكافية عن مدى فائدته أو آثاره الجانبية.

تاسعاً: لحوم الأعضاء مثل الكبد خاصة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل حيث إنها تحتوي على فيتامين أ بكميات كبيرة مما يؤدي إلى حدوث تشوهات جنينية وحدوث الإجهاض.

عاشراً: الأطعمة التي قد تسبب حساسية وتختلف من شخص إلى آخر مثل الفول السوداني والفراولة والموز.

References

  1. https://www.taylorfrancis.com/chapters/edit/10.1201/9781420008890-18/nutrition-pregnancy-lactation-kathryn-kolasa-david-weismiller
  2. https://www.nhs.uk/pregnancy/keeping-well/foods-to-avoid/
  3. https://americanpregnancy.org/healthy-pregnancy/pregnancy-health-wellness/foods-to-avoid-during-pregnancy/
  4. https://www.webmd.com/baby/foods-avoid-pregnancy
  5. https://www.healthline.com/nutrition/11-foods-to-avoid-during-pregnancy#deli-meat
  6. https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/pregnancy-nutrition/art-20043844
  7. https://www.foodauthority.nsw.gov.au/consumer/life-events-and-food/pregnancy/foods-to-eat-or-avoid-when-pregnant

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: