من تاريخ مهنة الصيدلة في الأردن.. ( ٧١ ) عاما على تاسيس ومسيرة مستودع ادوية شاوي وارشيدات وفروجي ( أمنية التجارية )

Beoryx eyelashes
Befresh
Beoryx eyelashes
Befresh

من تاريخ مهنة الصيدلة في الأردن.. ( ٧١ ) عاما على تاسيس ومسيرة مستودع ادوية شاوي وارشيدات وفروجي ( أمنية التجارية )


خاص – علوم الصيدلة الإلكترونية
تاسس مستودع ادوية شاوي ( من سوريا ) وارشيدات وفروجي ( من القدس) ( مؤسسة أمنية التجارية حاليا ) (الاسم الحالي “شاوي ورشيدات ومسنات ” حيث تم شراء حصة فروجي من الصيدلي فريد مسنات) ، في شهر آب من العام ١٩٥٢، على يد الصيدلاني نعمان عبدالرحمن ارشيدات؛ الذي كان أول صيدلاني في عشيرة ارشيدات في مدينة اربد الأردنية.


والزميل د. نعمان ارشيدات من مواليد العام 1926، وحاصل على شهادة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة السورية في العام 1951م، حيث كان يًطلق على الصيدلي الخريج ” صيدلي كيماوي “.


وقام أثناء دراسته في سوريا بالتدرب في مستودع لاحد التجار الذي كان وكيلا لشركة روش العالمية.

شرط غريب من وكالة روش لتمثيلها في الاردن !!
وحين قام بتاسيس مستودع الادوية في عمان، كان وكيلا لشركة روش العالمية فقط؛ حيث كان من شروط شركة روش عدم التعاقد مع أية شركات اخرى في المستودع، فكان مستودع شاوي وارشيدات ومسنات وكيلا فقط لشركة واحدة وهي شركة روش لفترة امتدت للعام ١٩٩١، حيث تم التعاقد مع شركة ICI ليكونوا وكلائها في الأردن.

والده كان من الشخصيات السياسية المرموقة في الأردن
وينحدر د. نعمان ارشيدات من عائلة سياسية مرموقة في الاردن، فقد كان والده عبدالرحمن ارشيدات احد الاوصياء على العرش عند تولي الملك الحسين بن طلال الحكم في الأردن عام ١٩٥٢ ولم يكن قد بلغ بعد السن القانونية للمباشرة بالحكم.


والدكتور نعمان ارشيدات، نقابي واقتصادي كبير، قدم للمهنة وللوطن خدمات جليلة من خلال اعماله الإقتصادية التي ساهمت في بناء الإقتصاد الوطني، بالإضافه إلى دوره النقابي الفاعل في فترة الستينيات والسبيعينات والثمانينات من القرن المنصرم، فقد كان عضوا في عدة مجالس نقابية بالإضافة لكونه نائبا للنقيب وعنصرا فاعلا في تطوير قوانين المهنة وانظمتها.

د. راكان ارشيدت
واستلم د. راكان نعمان ارشيدات إدارة المستودع منذ العام ١٩٩٣م، وكان قد تخرج من إحدى الجامعات الأمريكية في العام ١٩٨٧، واكمل دراساته العليا حتى حصل على شهادة Pharm D ، وعمل مندوبا للدعاية الطبية في شركة روش في الأردن، ثم انتقل بعدها ليعمل في المكتب الإقليمي للشركة في قبرص، لينتقل بعدها للعمل في مكاتب الشركة في سويسرا حيث مقر الشركة من العام ١٩٨٩ إلى العام ١٩٩٣م.

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: