د. راتب الحنيطي: اليقظة الدوائية Pharmacovigilance في عامها ال 175.المقال الخامس

Beoryx eyelashes
Befresh
Beoryx eyelashes
Befresh

اليقظة الدوائية Pharmacovigilance في عامها ال 175.
المقال الخامس


لمادا الاهتمام بعلم اليقظة الدوائية ؟
الجواب بكل بساطة ، لاننا نتعلم باستمرار أكثر عن الدواء ، لأن الفترة التي يمكث فيها الدواء أثناء اجراء الدراسات السريرية اللازمة بهدف الحصول على تسجيلة ، لا تعطي الصورة المتكاملة عن الدواء، وأنها مقيدة النتائج
( limitations of clinical study data ) للاسباب التالية :

  • ان عدد المرضى أو المتطوعين الذين يستخدمون الدواء اثناء اجراء الدراسات السريرية يكون بالمئات وفي حالات نادرة يصل الى الآلاف، بينما في حال الموافقة على استخدامة ، فان عدد المرضى يصبح بالالاف والملايين، الامر الذي يكشف عن عوامل كثيرة قد تؤثر على حركية وفعالية الدواء، مثل عوامل البيئة والجنس والوراثة ، وغيرها .
  • فترة الاستخدام السريرية أثناء الدراسات تمكث أسلبيع ، بينما بعد اخذ الموافقةعلى الدواء فانه يستخدم لسنوات.
  • هناك فئات من الناس غير خاضعة للدراسات ، مثل الحمل والرضاعة والاطفال والكبار في السن، وهذه الفئات الانسانية موجودة جميعا في الممارسة السريرية.
  • أثناء اجراء الدراسات السريرية لا يكون عادة المتطوعين مرضى أو يأخدوا أدوية ، بينما في حال الموافقة على الدواء ، من الممكن ان يأخذ الدواء شخص يأخذ أكثر من دواء.
  • تكون جرعة الدواء مراقبة ومضبوطة أثناء الدراسات السريرية ، لكن قد تتغير هذه الجرعة لدى المرضى بعد طرح الدواء في الاسواق بسبب عدم الانضباط في أخذ الدواء patient compliance .
  • المراقبة تكون دقيقة أثناء الدراسات السريرية والمعلومات دقيقة ، بعكس استخدام الدواء بعد طرحه في الاسواق حيث تكون المراقبة اضعف ومعلومات اقل عن استخدام الدواء من قبل المرضى.
    تابعونا
    الصيدلاني راتب الحنيطي

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: