الضوابط الأخلاقية في الصناعات الدوائية

Beoryx eyelashes
Befresh
Beoryx eyelashes
Befresh

الضوابط الأخلاقية في الصناعات الدوائية


د.عبدالناصر سيجري – رئيس مجلس الإدارة
الاتحاد العربي لمنتجي الادوية والمستلزمات الطبية
الصناعات الدوائية
 تلعب الصناعات الدوائية دورًا محورياً في دعم صحة الإنسان وسلامته و ت عتبر هذه الصناعات من بين القطاعات الحيوية في المجتمع، حيث تساهم بشكل مباشر في توفير العلاج والرعاية للأفراد وتحسين نوعية حياتهم.
 مع تطور التكنولوجيا والبحث العلمي، ازدادت أهمية الصناعة الدوائية كمحركرئيسي للتقدم الطبي والصحي حيث أن تأثيرها الهام على المجتمع وأهدافها الربحية جعلها مصحوبة بتحديات أخلاقية.
 على مر التاريخ، تم تطبيق العديد من الضوابط الأخلاقية لضمان عمل الصناعة بنزاهة وإعطاء الأولوية لضمان صحة المرضى.
التطور التاريخي للضوابط الأخلاقية في الصناعات الدوائية
 تعود جذور الضوابط الأخلاقية في صناعة الأدوية إلى بداية القرن العشرين.
 قانون الغذاء والدواء النقي لعام 1906The Pure Food and Drug Act))في الولايات المتحدة كان نقطة تحول هامة، حيث طالب بتسمية دقيقة للمكوناتفي الأدوية ومنع بيع الأدوية المزيفة أو المدورة.
 هذا التشريع وضع الأساس للتشريعات المستقبلية التي تهدف إلى حماية الصحةالعامة وأدى إلى إنشاء إدارة الغذاء والدواء الأمريكيةUSFDA .
 بعد حدوث عدة كوارث ومنها كارثة ثاليدوميد التي أدت إلى ولادة الآلاف من
الأطفال بتشوهات وخلل خلقي شديد بسبب استخدام الدواء أثناء الحمل، بدأت
الحكومات في جميع أنحاء العالم في تنفيذ إجراءات تنظيمية أكثر صرامة.

الممارسات التجارية الأخلاقية
 المستثمرون: ضمان سلامة أموالهم وحسن التصرف بها.
 الموظفون: توفير فرص عادلة في الترقية والتدريب، وظروف عمل جيدة
 العميل: توفير المعلومات الكاملة عن الخدمة أوالمنتج وعدم استخدام المعلومات الشخصيةللعملاء لتحقيق مكاسب شخصية.
 المنافسة: يجب تجنب الممارسات الغير أخلاقية أثناء التعامل مع المنافسين.
 الحكومة: يجب الالتزام بالقواعد والتشريعات المتعلقة بكافة الجوانب التصنيعية بالإضافة إلى
الضرائب والرسوم والممارسات التجارية التقييدية والاحتكارية والأنشطة غير القانونية مثلالفساد والرشوة.
 البيئة: يجب على الصناعات ضمان الامتثال للمعايير الحكومية فيما يتعلق بتلوث الهواء والماءوالضوضاء.
الممارسات التصنيعية الجيدة
هي(Good Manufacturing Practices GMP) الممارسات التصنيعية الجيدة
مجموعة من المعايير والإرشادات التي تهدف إلى ضمان أن عمليات تصنيع الأدوية تتمبطريقة آمنة وفعالة وتلبي معايير الجودة المطلوبة لضمان سلامة المنتج النهائيوفعاليته. وتشمل الممارسات التصنيعية الجيدة عدة جوانب، بما في ذلك:
o المباني والمعداتo التوثيق وإدارة السجلاتo التدريب والكفاءة الشخصيةo مراقبة الجودة
o إدارة المخاطر
o التخزين والتوزيع
تلتزم الشركات المصنعة باتباع هذه الممارسات والمعايير الجيدة لتحقيق أعلى مستوياتالجودة والسلامة في منتجاتها الدوائية، وتلبية متطلبات السلطات التنظيمية المختصة.
الممارسات الأخلاقية على صعيد المرضى
o السلامة والفعالية: الالتزام بأعلى معايير الجودة والسلامة خلال التصنيع، ضمان فعالية الأدوية بناءً على البيانات العلمية الموثوقة.
o الشفافية والإفصاح: توفير معلومات دقيقة للمرضى حول فوائد ومخاطر الأدوية، بالإضافة إلى التأثيرات الجانبية المحتملة والتفاعلات الدوائية.
o الوصول إلى العلاج : توفير الوصول العادل والمنصف إلى العلاجات لجميع الفئات السكانية، بما في ذلك الفئات ذات الدخل المحدود والمجموعات الأكثر ضعفاً.
o التواصل الفعاّل: التواصل بشكل فعاّل مع المرضى وتقديم المعلومات بلغات سهلة الفهم وبشكل موثوق به، بما في ذلك توفير المواد التثقيفية والإرشادات اللازمة.
o احترام خصوصية المريض: حماية بيانات المرضى الصحية، والامتناع عن استخدامها دون موافقة صريحة.
o الالتزام بالقيم الأخلاقية: بناء قيم أخلاقية قوية تعكس التزامها بالمسؤولية الاجتماعية والأخلاقية تجاه المرضى والمجتمع.
الممارسات الأخلاقية على صعيد الأطباء
 شفافية المعلومات: يجب على شركات الأدوية تقديم معلومات دقيقة حولمنتجاتها، بما في ذلك فوائدها ومخاطرها المحتملة للأطباء والمرضى. يتعينعلى الشركات تجنب تضخيم فوائد الدواء أو تقليل مخاطره بطريقة مضللة.
 عدم التأثير على قرارات الوصف الطبي: يجب أن تمتنع شركات الأدوية عن
ممارسة أي ضغوط أو تأثيرات غير ملائمة على قرارات الأطباء في وصفالدواء، بما في ذلك تقديم هدايا أو سفر أو منافع غير ملائمة.
 الامتناع عن دعم البحوث المزيفة: يجب على شركات الأدوية أن تتجنب دعم
البحوث العلمية التي تعتمد على بيانات مزيفة أو غير دقيقة، والتي قد تؤدي إلىتشويه النتائج وتأثيرات خطيرة على المرضى.
الممارسات الأخلاقية : الطبيب
الالتزام بالقوانين والتنظيمات: يتعين على شركات الأدوية الامتثال لجميع القوانينوالتنظيمات المعمول بها في البلدان التي تعمل فيها، بما في ذلك قوانين الرشوةوالهدايا والتسويق الدوائي.
تعزيز التواصل الشفاف مع الأطباء: يجب أن يكون التواصل بين شركات الأدوية
والأطباء قائمًا على الشفافية والنزاهة، مع التركيز على تقديم المعلومات العلميةالدقيقة والموضوعية حول المنتجات الدوائية.
احترام استقلالية الطبيب: يجب على شركات الأدوية احترام استقلالية الطبيب فياتخاذ قراراته المهنية والسريرية، دون التدخل في تفضيلاته أو توجيهاته.
الممارسات الأخلاقية على صعيد المجتمع
 الوصول إلى العلاج: تقديم الدعم والمساهمة في توفير الوصول إلى العلاجات الأساسية للفئات ذات الدخل المنخفض والمجتمعات النائية. يمكن أن تشمل هذه المبادرات برامج تخفيض تكاليف الدواء، والتبرعات بالأدوية، والشراكات مع المنظمات غير الربحية لتعزيز الوصول إلى الرعاية الصحية.
 البحث والتطوير: الاستثمار في البحث والتطوير لتطوير علاجات جديدة للأمراض ذات اثر سلبية على المجتمع كالأمراض النادرة أو الأمراض التي تفتقر إلى خيارات علاجية فعاّلة.
 الاستجابة للأزمات الصحية: تقديم الدعم والمساهمة في جهود التصدي للأزمات الصحية الطارئة، مثل توفير الأدوية واللقاحات والمواد الطبية الأساسية خلال الكوارث الطبيعية أو الأوبئة.
 التوعية والتثقيف الصحي: تقديم المعلومات والتثقيف الصحي للمجتمعات حول الأمراض، وطرق الوقاية، والتشخيص المبكر، والعلاجات المتاحة. يمكن تنظيم حملات توعية، وورش عمل، وفعاليات تثقيفية لرفع مستوى الوعي الصحي.
 الشراكات الاجتماعية: : بناء الشراكات مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز صحة ورفاهية المجتمعات المحلية
الممارسات الأخلاقية بين الشركات المصنعة
 المنافسة الشريفة
 عدم الاحتكار
 عدم استخدام الطرق الملتوية للإساءة إلى الشركات المنافسة
 التعاون بين الشركات لتحقيق الأمن الدوائي
أمثلة عن الممارسات غير الأخلاقية
• في عام 2015 قامت شركةTuring Pharmaceuticals برئاسة مديرها التنفيذي السابق مارتن شكريلي، بشراءحقوقdaraprim ، دواء ي ستخدم لعلاج العدوى الطفيلية كالملاريا، وزيادة سعره بشكل هائل من 50.13 دولار إلى750 دولار للحبة، وهو رفع سعر يبلغ 5000%.
• دافع شكريلي بشكل غير أخلاقي عن زيادة السعرمما أدى إلى غضب الجمهور أكثر فأكثر وانتقد لتفضيل الأرباح علىوصول المرضى إلى الأدوية الضرورية للبقاء على قيد الحياة.
• أثارت قضية مارتن شكريلي انتباه الرأي العام إلى قضايا تتعلق بتسعير الأدوية وإمكانية الوصول إلى الرعاية
الصحية،. وأبرزت الحاجة إلى مزيد من الشفافية والمساءلة في صناعة الأدوية، فضلاًا عن أهمية تحقيق التوازن بينالأهداف الربحية والاعتبارات الأخلاقية والرفاه الاجتماعي.

أمثلة عن الممارسات غير الأخلاقية

• الدعوى القضائية ضد شركةPurdue Pharma حول اتهامات الممارسات التسويقية الخادعة ودور الشركة في أزمةالمواد المخدرة في الولايات المتحدة.
• اتهمت الدعاوى الشركة بالترويج بشكل مبالغ لأوكسيكونتين )أوكسيكودون( كعلاج آمن وفعال للألم المزمن، وتجاهلخصائصه الإدمانية ومخاطر سوء الاستخدام. وي قال إن الشركة ضللت مقدمي الرعاية الصحية والمرضى حول سلامةالدواء وفعاليته، مما أدى إلى زيادة كبيرة في وصفات المواد المخدرة وسوء استخدامها.
• في عام 2020، توصلت الشركة إلى تسوية مع وزارة العدل الأمريكية، مع اعترافها بالذنب في تهم جنائية تتعلق
بممارساتها التسويقية وتم الاتفاق على دفع 3.8 مليار دولار كغرامات وعقوبات. كما استلزمت التسوية بحل الشركةوإعادة تشكيلها إلى شركة مساهمة عامة حيث توجه أرباحها نحو مكافحة أزمة المواد المخدرة.
• ومع ذلك، واجهت التسوية انتقادات من بعض الأطراف التي اعتبرتأنها لم تحمل بوردو فيرما ومالكيها بالكامل مسؤولية أفعالهم. بالإضافةإلى ذلك، تواصل العديد من الولايات والبلديات متابعة الإجراءات القانونية ضد بوردو فيرما وشركات دوائية أخرى متورطة في أزمةالمواد المخدرة.
ووفقنا الله جميعاً في خدمة أمتنا وأوطاننا

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: