صيدلي في الميدان.. د. جبر محمد جبر

Beoryx eyelashes
Befresh
Beoryx eyelashes
Befresh

صيدلي في الميدان.. د. جبر محمد جبر رئيس قسم الاستخدام الرشيد واليقظة الدوائية في المؤسسة العامة للغذاء والدواء

جبر محمد جبر – Jaber Mohammad Jaber- رئيس قسم الاستخدام الرشيد واليقظة الدوائية في مديرية الدواء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء ويحمل درجة مستشار ضمن نظام التصنيف الوظيفي في المؤسسة كما أنه حاصل على شهادة مدرب متدربين معتمد من المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية. أردني الجنسية ولد في الولايات المتحدة الامريكية في 26/03/1981 .

نال جبر جبر درجة البكالوريوس في علوم الصيدلة من كلية الصيدلة في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة عام 2004 ومن ثم درجة الماجستير في علم الأدوية من كلية الطب في الجامعة الأردنية عام 2009 كما أنه حصل على شهادة الدبلوم العالي في دراسات القضية الفلسطينية عام 2020.

لقد بدأ جبر محمد مسيرته المهنية كصيدلي مسؤول عام 2004 في الصيدلية الداخلية في مستشفى الأردن حيث عمل هنالك مدة خمس سنوات، شارك خلالها في حصول المستشفى على الاعتمادية الدولية كما وأنه ساهم في تحضير منطقة خاصة لتحضير الأدوية المستخدمة لعلاج مرضى السرطان.

بعد حصوله على درجة الماجستير انضم الصيدلي جبر محمد إلى كوادر مختبر الرقابة الدوائية في المؤسسة العامة للغذاء والدواء عام 2009، وخلال فترة قصيرة ترأس لجنة متخصصة لإعداد مواصفات غرفة لتحليل الأدوية الخطرة حيث تم تصميم هذه الغرفة بحسب أعلى المواصفات الفنية (USP clean room hazardous compounding) وتم تجهيزها بالأجهزة اللازمة ( weighing cabinetو PPE) حفاظا على سلامة كوادر مختبر الرقابة الدوائية والبيئة المحيطة وقد أعد كتيبا خاصا يشتمل على جميع الأدوية الخطرة ونظير ذلك فقد استحق كتاب شكر من المؤسسة في حينه.

وبعد ذلك انتقل الى قسم الاستخدام الرشيد واليقظة الدوائية، وترأس شعبة مشروع الشفافية الدوائية (MeTA) عام 2013 وكان عضوا في السكرتاريا الوطنية للمشروع إذ ساهم في مراجعة وتحديث السياسة الدوائية الوطنية والسياسات الوطنية للاستخدام الرشيد للدواء ثم أصبح رئيسا لشعبة اليقظة الدوائية ومن ثم رئيسا لقسم الاستخدام الرشيد واليقظة الدوائية.

شارك الصيدلي جبر جبر في اجتماعات اللجنة الفنية العليا للدواء العربي في الجامعة العربية ممثلا عن المملكة الأردنية الهاشمية كما مثل الأردن ضمن اجتماعات مراكز اليقظة الدوائية الوطنية في عدة دورات.

ساهم الصيدلي جبر محمد في تأسيس نظام اليقظة الدوائي الأردني والذي يهدف إلى ضمان مأمونية الأدوية المتداولة في السوق وذلك من خلال مراجعة وتحديث تعليمات أسس اليقظة الدوائية لعام 2016 وتدريب مسؤولي اليقظة الدوائية المتواجدين في مستودعات الأدوية والشركات المحلية كما امتدت مساهمته الى خارج حدود الوطن والتي تضمنت تدريب كوادر وزارة الصحة الفلسطينية ومستودعات الأدوية وشركات الأدوية في فلسطين والمشاركة كمتحدث ومدرب ضمن مؤتمرات إقليمية متخصصة في اليقظة الدوائية في جمهورية مصر العربية والامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والمملكة المغربية.

ساهم الصيدلي جبر محمد في رفع مستوى الاشتراك في قاعدة البيانات العالمية لرصد الآثار الجانبية الخاصة بالمركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية الخاص برصد الآثار الجانبية في مدينة أوبسالا في السويد للاستفادة من كافة المزايا المتاحة؛ مثل ربط فروع اليقظة الدوائية المنتشرة في المملكة مع المركز الرئيس في المؤسسة والذي أتاح أيضا استخدام رابط الإبلاغ الالكتروني في المرحلة الأولى باللغة الإنجليزية والذي تم تعريبه بمشاركة قسم الاستخدام الرشيد واليقظة الدوائية في المرحلة الثانية، كما كان له دور بارز في استقطاب أسبوع التوعية باليقظة الدوائية العالمي إلى المنطقة العربية من خلال تعريب مواد هذه الحملة.

عمل الصيدلي جبر محمد في التحضير لبرنامج تعزيز وبناء قدرات نظام اليقظة الدوائية الأردني بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية في الأردن والذي تضمن عقد 22 ورشة عمل حيث ساهم هذا البرنامج في تدريب أكثر من 1000 مقدم للرعاية الصحية متوزعين على جميع أنحاء الوطن من الشمال للجنوب ومن الشرق للغرب كما أنه شارك في الاعداد لحملة التوعية الالكترونية من خلال إيجاد شخصية “سلامة” والتي تهدف إلى توعية المجتمع المحلي بأهمية الإبلاغ عن الآثار الجانبية.

شارك الصيدلي جبر جبر في أكثر من لجنة من لجان المؤسسة فقد شارك في لجنة التثبتية في مختبر الرقابة الدوائية كما أنه ترأس لجنة تجديد ملفات الأدوية الأصيلة ونائبا للجنة تسجيل الأدوية الجنيسة -2 ، كما أنه يترأس لجنة المخاطر الصحية وهو عضو في اللجنة الوطنية لرصد الآثار الجانبية لمطاعيم كورونا واللجنة الوطنية لإعداد برتوكولات المضادات الحيوية. وعلى الصعيد الدولي فهو عضو في جمعية اليقظة العالمية (ISoP) وعضو في تآلف برايتون العالمي (Brighton Collaboration) المعني بمتابعة مأمونية اللقاحات وضابط ارتباط المؤسسة مع قاموس المصطلحات الطبية القياسية MedDra.

شارك الصيدلي جبر محمد في نشر عدة من الملخصات والأبحاث العلمية ضمن مجلات علمية محكمة كما أنه حصل على عدة كتب شكر من المؤسسة العامة للغذاء والدواء ومن وزارة الصحة الفلسطينية ووزارة الصحة في سلطنة عمان.

وفي النهاية ما كان لي أن أحقق كل ما سبق دون دعم إدارة المؤسسة العامة للغذاء والدواء المتواصل لكوادرها والتي تحث الجميع على التميز والابداع والارتقاء في مستوى هذه المؤسسة الوطنية المشهود لها وطنيا وإقليميا وعالميا.

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: