د. راتب الحنيطي: كيف يتم تسعير الدواء من قبل الشركات الصانعة ؟

Beoryx eyelashes
Befresh
Beoryx eyelashes
Befresh

د. راتب الحنيطي: كيف يتم تسعير الدواء من قبل الشركات الصانعة ؟


هناك دور مهم لتسعير الدواء، يتمثل في سهولة الوصول للدواء، ، والمساعدة في تحمل التكاليف وجني الارباح وغيرها.
بشكل عام العائدات المادية للشركات الصانعة للادوية يكون مصدرها من داخل البلد ومن الخارج ، وتعتمد زيادة الدخل بشكل ملموس على تكرار الزيادة على سعر الدواء.
لا توجد رقابة موحدة متفق عليها في معظم دول العالم في تسعيرالدواء ، فمثلا يستند تسعير الدواء في السوق الامريكي على قوة السوق ، بينما في الدول الصناعية الاخرى تعتمد على توجهات مختلفة ، وأن الشركات ذات العلامات التجارية الخاصة بها ( علامة الاختراع ، ، التصنيع ) Patent والتي عادة تنفرد بمثل هذه الادوية في السوق لفترة زمنية محددة يمكن خلالها للشركة وضع أعلى قيمة للدواء مستفيدين من غياب وجود آليات رقابية حكومية مقارنة بدول أخرى ، لحين توفر الدواء الجنيس Generic name الاقل سعرا ممقارنة بالدواء الاصيل .

وهناك عوامل متنوعة تحدد تسعيرة الدواء ، نذكر منها ما يلي :
.
1- عامل التكلفة . Cost – plus pricing
تشكل تكاليف البحث والتطوير سببا في رفع سعر الدواء ، حيث أن طرح دواء جديد في الاسواق لاول مرة ، يعني أن الدواء قد مر بعدة مراحل من الدراسات التي كلفت مبالغ طائلة ، وهذا يتطلب فرض نسبة ثابتة على سعر الدواء . وكذلك حتى تستطيع الشركة المضي قدما في انتاج أدوية جديدة أو تحسين مستحضراتها من ناحية التقنية الصناعية الدوائية فيما يخص اشكال الجرعات الصيدلانية. وأن براءة الاختراع Patent للدواء الاصيل ذو العلامة المميزة للشركة الصانعة تجعلها تنفرد بمنتجها في السوق لفترة زمنية محددة ، الامر الذي يجعلها تتحكم في سعر الدواء.
2 – عامل يعتمد على قيمة أو اهمية الدواء Value – based pricing
وهذا الجزء من التسعيرة الاضافية بسبب القيمة التي يقدمها الدواء لمقدمي الرعاية الصحية وللمرضى من حيث الفعالية ودرجة الامان وتحسين نوعية مستوى معيشة المرضى في مجتمعاتهم
3 – عامل يعتمد على درجة المنافسة من قبل الشركات الاخرى Competitive – pricing
كما أن حجم المنافسة من الشركات الاخرى من أهم العوامل التي تتدخل في تحديد واعادة سعر الدواء ، بما يضمن للشركة الصانعة الحفاظ على مشاركة السوق في المبيعات الخاصة بها .
4 – عامل التسعير المعتمد على التغلغل ( الاختراق ) في السوق Penetration pricing
وهذه الاستراتيجية في التسعير تقوم على مبدأ طرح الدواء في السوق بسعر منخفض ، والهدف منها الاقبال على وصف أو شراء الدواء بحيث يصبح معروفا ومشهورا واكثر نموا في السوق ، وزيادة حصة الشركة من المبيعات مقارنة بالادوية الشبيهة للشركات المنافسة ، وبعد ان يستقر الدواء في الاسواق يمكن للشركة رفع السعر.
5 – التسعير القائم على كشط السوق Skimming pricing
وهي عكس التسعير القائم على تغلغل السوق ، ففي هذه الاستراتيجية يتم رفع سعر الدواء لاقصى قيمة ، وجني الارباح من المرضى الذين لا يتأثرون بفرق الاسعار ، ومن ثم خفض السعر حسب تمدد السوق.
6- عامل حجم المبيعات أو زيادة معدل الشراء Frequent buyer or volume pricing
تلجأ الشركات الى تقديم خصم ( خفض الاسعار ) الى الجهات ذوي القدرة الشرائية العالية مثل المستشفيات ، شركات التأمين ، وزارة الصحة ، المؤسسات الطبية الاخرى ، وذلك بقصد البيع بكميات أكبر في أقصر وقت.
7 – التسعير المتدرج Tiered pricing
وتعتمد هذه الاستراتيجية تقديم عدة مستويات لسعر الدواء حسب اختلاف طبقات المجتمعات والدول.آخذين بعين الاعتبار عوامل مثل دخل الفرد ، البنية التحتية للمؤسسات الصحية ، ومعدل تفشي الامراض ، فمثلا قد نجد اسعار متباينة للدواء في اسواق الدول النامية والمتطورة.
8 – التسعير المرجعي Reference pricing
وهذا التسعير يعتمد في بعض الدول على معدل سعر الدواء في الدول المجاورة.

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: