الصيدلي سليم الصباغ.. من اوائل الصيادلة في الاردن وصيدلي القصر الملكي لثلاثة عقود

Beoryx eyelashes
Befresh
Beoryx eyelashes
Befresh

الصيدلي سليم الصباغ.. من اوائل الصيادلة في الاردن وصيدلي القصر الملكي لثلاثة عقود

خاص – علوم الصيدلة الإلكترونية

في لقاء خاص مع الزميل د. محمد سليم الصباغ، أفاد بأن والده الزميل الصيدلاني سليم الصباغ ( ١٩٠٨ – ١٩٧٣ )، كان من اوائل الصيادلة في الاردن، وقد تخرج من الجامعة السورية في دمشق عام ١٩٢٨م، وكان تدريس الصيدلة باللغة الفرنسية ، حيث كانت سوريا في ذلك الوقت تحت الانتداب الفرنسي، لذلك كانت شهادة تخرجه باللغة الفرنسية.

( شهادة تخرج الصيدلي سليم الصباغ من الجامعة السورية في دمشق عام ١٩٢٨م)

( الصيدلي سليم الصباغ الثاني وقوفا على يمين الصورة، بمعية بعض زملائه الخريجين وعميد كلية الصيدلة في الجامعة السورية ( فرنسي ) وبعض أساتذة الكلية )

وعند عودته من لبنان إلى الأردن عام ١٩٣٨، تقدم بطلب لفتح صيدلية خاصة في عمان، إلا ان طلبه جوبه بالرفض لعدم وجود حاجة لصيدلية جديدة في عمان في ذلك الوقت، إذا كان هناك صيدليتان فقط في عمان ( صيدلية قعوار وصيدلية جردانة ) تلبيان حاجة اهل عمان من الادوية؛ فتقدم بطلب خاص للامير عبدالله بن الحسين للموافقة على طلبه، وتمت الموافقة بعد تدخل أمير البلاد لدى مدير الصحة في ذلك الوقت.

( موقع صيدلية الصباغ في وسط البلد في العاصمة عمان )

وأصبح الصيدلي سليم الصباغ، الصيدلاني المعتمد لدى القصر الأميري والملكي فيما بعد، منذ العام ١٩٣٩ وحتى العام ١٩٧٣م، وكان المسؤول عن تحضير الأدوية للقصر الأميري والملكي؛ بحيث كان هناك ختم خاص لصيدلية الصباغ يوضع على التحضيرات والتراكيب الدوائية لضمان عدم التلاعب بها.

( داخل صيدلية الصباغ، الصيدلي سليم الصباغ الثاني من يسار الصورة، ويظهر على يساره الصيدلي محمد علي الكردي )

( صورة في بداية الخمسينات من القرن الماضي، يظهر فيها الطفل محمد سليم الصباغ ” الصيدلي لاحقاً ” أمام صيدلية والده مع الصيدلي اللبناني قيصر شلهوب ومدير شركة organon ).

( صورة في بداية الخمسينات من القرن الماضي ؛ الطفل محمد سليم الصباغ ” الصيدلي لاحقاً” ، يتوسط والده على يمينه الصيدلي سليم الصباغ وعلى يساره الصيدلي محمد علي الكردي )

وقام الصيدلي سليم الصباغ بتاسيس مستودع ادوية الصباغ في العام ١٩٥٠م، وكانت شركة Organon اول شركة دوائية يحصل على تمثيلها في الأردن.

وكان الصيدلي سليم الصباغ من مؤسسي نقابة الصيادلة عام ١٩٥٧، وأصبح نائبا لنقيب الصيادلة آنذاك الصيدلي امين شقير، وكان القائم باعمال النقيب طيلة فترة اعتقال نقيب الصيادلة الصيدلي امين شقير بسبب نشاطه الحزبي آنذاك.

( احد اللقاءات النقابية في ستينيات القرن الماضي، ويظهر في الصورة نقيب الصيادلة نزار جردانة ( بالنظارات ) وعلى يمينه الصيدلي سليم الصباغ)

( شهادة مزاولة المهنة للصيدلي محمد سليم الصباغ في العام ١٩٧٠م، وقد تخرج من الجامعة الأمريكية في بيروت )

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: