اليقظة الدوائية Pharmacovigilance في عامها ال 175- المقال الأول

Beoryx eyelashes
Befresh
Beoryx eyelashes
Befresh

اليقظة الدوائية Pharmacovigilance في عامها ال 175.
المقال الأو
ل


ما أصل تسمية المصطلح الصيدلاني Pharmacovigilance بهذا الاسم ؟
معناه التيقظ الدوائي
والاصل في تسمية هذا العلم هو كما يأتي :
لاحظ المقطع الاغريقي Pharmakon يقابله في اللغة الانجليزية drug بمعنى عقار .
لاحظ المقطع اللاتيني Vigilar بمعنى to keep watch ديمومة المراقبة .
وقد عرفت المفوضية ( اللجنة ) الاوروبية European Commission التيقظ الدوائي بأنه عمل وعلم مراقبة أمانة الادوية واتخاذ الاجراءات من أجل زيادة فعالية وتقليل خطورة الادوية .
وتهدف أنظمة التيقظ الدوائي العالمية الى مراقبة مدى خطورة الدواء بالنسبة الى فعاليته، ولتعزيز سلامة المريض والارتقاء بنوعية العيش الكريم . وذلك عن طريق جمع وتحليل وتقييم النتائج المتوفرة من كافة مناطق دول العالم لتقليل أي خطورة على صحة المريض جراء استخدام الادوية.
الجانب التاريخي للمآسي الانسانية المرتبطة باستعمال الأدوية التي أدت الى ظهورمفهوم التيقظ الدوائي.
هناك منعطفات تاريخية لبعض الادوية ادت الى حدوث مآسي اجتماعية عند استخدامها ، الامر الذي لفت انتباه الباحثين والعلماء الى اتخاذ اجراءات مشددة فيما يخص أمانة الادوية بعد طرحها في الاسواق ، واعادة النظر لكافة القوانين والتشريعات المرتبطة بقبول تسجيل الادوية قبل طرحها في الاسواق ، وخصوصا تلك القواين المتعلقة باجراء الدراسات الدوائية وتوسيع نطاقها بما يضمن ايجاد أدوية أكثر أمانا وفعالية مع تقليل الآثار الجانبية التي قد تظهر عند استخدامها.
ومن أهم هذه المحطات ، نذكر ما يلي:


1- مادة كلوروفورم Chloroform
ظهرت اولى معالم وقواعد التيقظ الدوائي الاساسية قبل ما يقارب 175 عاما وبالتحديد في اليوم التاسع والعشرين من شهر ينايرعام 1848م ، والمكان هو شمال شرق بريطانيا في منطقة تسمى Winlaton ، عندما توفيت الطفلة Hannah Greener بسبب اعطائها مادة chloroform كمخدر قبل نزع احد اظافر قدميها infected toenail المتوغل في اللحم ، حيث كان كلوروفوم الدواء المخدر العام ( general anesthetic ) والموافق عليه للاستخدام الطبي قبل عام من حالة الطفلة Hannah ، عن طريق استاذ النسائية والتوليد البريطاني ( Prof. James Simpson) لان كلوروفورم أقل تسببا في الغثيان والقيء مقارنة بمادة الايثر (Ether).
ومع تزايد الاهتمام بأمانة أدوية التخدير آنداك على المستوى المهني والشعبي ، قامت المجلة الطبية المشهورة The Lancet بتوجيه رسالة الى الطواقم الطبية داخل بريطانيا والمستعمرات التابعة لها آنداك بتقديم تقارير تخص حالات الموت المرتبطة بأدوية التخدير، حيث تم جمع هذه النتائج ونشرها في المجلة عام 1893م، وكانت بداية انطلاق تأسيس برنامج البحث والتقصي عن اي اثر جانبي للادوية ( adverse drug reactions, ADR’s)قد يظهر بعد اخذ الموافقة على استعمال الادوية وطرحها في الاسواق .


تابعونا في المحطة الثانية
الصيدلاني راتب الحنيطي

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: