اليقظة الدوائية Pharmacovigilance في عامها ال 175- المقال الرابع

Beoryx eyelashes
Befresh
Beoryx eyelashes
Befresh

اليقظة الدوائية Pharmacovigilance في عامها ال 175.
المقال الرابع


محطات دوائية متفرقة ساهمت في ايجاد علم اليقضة الدوائية.

  • دواء isotretinoin
    ورغم ذلك التقدم فقد صعق العالم ثانية بعذ الثاليدومايد ،بدواء isotretinoin المستخدم لعلاج حب الشباب المزعج في بعض الحالات والذي تسبب في تشوهات لمئات الاطفال لامهات كن ياخذن الدواء اثناء فترة حملهن.هذا الدواء الذي تم تصنيعه في اعوام سبعينيات القرن الماضي كأحد مشتقات فيتامين (A) ، على يد الطبيب اخصائي الجلدية Gary Peck في مختبرات Hoffmann-LaRoche . حيث كان يستخدم في بادئ الامر للوقاية من بعض سرطانات الجلد ، الا ان الابحاث وجدت أنه يقلل من افرازات الغدد الدهنية ويقلل المواد الكيراتينيه في الجلد ، حيث تمت الموافقة علية لعلاج حب الشباب من قبل FDA في اوائل ثمانينيات القرن الماضي.
  • دواء Practolol .

من الادوية التي لها انتقائية في اغلاق مستقبل ادرينالين β1 cardio selective ، تم طرحه في اسواق بريطانيا عام 1970م ، لكن بعد طرحه بأربع سنوات جاءت تقارير تشير بظهور بعض الامراض الجلدية خلال فترة استخدام الدواء ، في حين كانت تقارير تشير بتسببه في مشاكل في العيون ، بعض المرضى فقدوا بصرهم نتيجة استخدامهم الدواء.

  • دواء Benoxaprofen
    تم تسويق هذا الدواء في العام 1980م في بريطانيا، وبعد مضىي عام من استخدامه تبين ظهور حالات من التحسس الضوئي photosensitivity ، وحالات من التسممات الكبدية Hepatotoxicity ، حيث تم سحب الدواء عام 1982م.
  • دواء Phenformin
    اودى بحياة 50 مريضا نتيجة حموضة الدم lactic acidosis التي تسبب بها هذا الدواء في بريطانيا ، وتم سحبه من الاسواق عام 1982م . وهذا الدواء ينتمي الى مجموعة biguanide احدى المجموعات الدوائية التي تعالج مرض السكري.
    في المقالات القادمة نتحدث عن اهمية اليقظة الدوائية بناء على هذه المقدمة البسيطة

تابعونا
الصيدلاني راتب الحنيطي

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: