Osteoporosis هشاشة العظام: وهن العظام.. المرض الصامت والوقايه منه

Beoryx eyelashes
Befresh
Beoryx eyelashes
Befresh

Osteoporosis هشاشة العظام: وهن العظام.. المرض الصامت والوقايه منه

هو مرض تقدم التناقص في البنية العظمية مع ازدياد احتمالات التعرض للكسور العظمية. تشاهد هذه الظاهرة لدى الرجال والنساء وتبدأ بنفس العمر؛ حيث يبدأ في سن 40 سنة وتزداد بعد سن 45 سنة.
تبين أن العظام تفقد كثافتها دون ظهور أي أعراض، والمؤشر الحقيقي لوجود مشكلة في العظام هو أولاً كسر في العظام وخاصةً كسور في العمود الفقري بصمت، والتي تتجسّد بآلام حادة في الظهر وقصر قامة وانحناء العمود الفقري وحدبة الظهر.

  • آلية الحدوث:
    لا ينشأ وهن العظام من تبدل تركيب المواد المشكلة للعظم كيميائياً إنما من نقص تركيز هذه المواد مما يؤدي إلى وهن العظام زمن ثم تعرضها للكسور والانضغاط.
    وحيث إن العظام تكتسب متانتها من الألياف البروتينية مع توضع بلورات فوسفات الكالسيوم القاسية، فإن النقص في البروتين أو الكالسيوم يؤدي إلى وهن العظام.
  • ما الذي يسبب وهن العظام:
    إذا بحثنا في الأسباب، فلن نجد سبباً مباشراً إنما هناك مجموعة عوامل لها دور مباشر في إحداثه:
    1 ـ العمر: تبدأ الخسارة العظمية بشكل عام بعد سن 35 سنة.
    2 ـ الدور الوراثي: يحدث عند السيدات بعد سن الإياس ونراه في العرق الأبيض والشرقيات أكثر من ذوات العرق الأسود.
    3 ـ عامل التغذية: له دور كبير في إحداثه كالتغذية الفقيرة بالكالسيوم (نقص الوارد الكلسي: الجبن واللبن والحليب ومشتقاته) ونقص الوزن المفرط وإدمان التدخين والكحول وعدم التوازن الغذائي.
    4 ـ الأسباب الطبية والمرضية: قد يرتبط بوجود أمراض الغدة الدرقية: فرط نشاط الدرق يزيد ارتشاف العظم ويساعد على زيادة ترقق العظام. وتناول بعض الأدوية (الكورتيزون الذي ينقص البناء العظمي الجديد ويساهم في زيادة الكسور خاصة كسور الأضلاع).
    الوقاية:
    إن عامل الوقاية هو الأساس في بحث وهن العظام من خلال دعم الغذاء اليومي بكمية كافية من الكالسيوم وفيتامين د.

1 ـ الكالسيوم:
الكالسيوم يلعب دوراً في الوظائف الحيوية لعضلات القلب والأعصاب، ويحافظ على تدفق الدم، طبعاً 99.9% من الكالسيوم يختزن بالجسم في العظام والأسنان، على حين 1% المتبقي يكون في الدم وهو ضروري للحياة.
ومن الأهمية بمكان التنويه إلى ضرورة التنبيه منذ مرحلة الطفولة للحصول على مخزون كافٍ للكالسيوم وللاحتفاظ بكتلة عظمية قوية وأسنان سليمة.
إن الخسارة العظمية تبدأ عند السيدة بعد عمر الثلاثين، ومن هنا يأتي دور كل النساء في التنبه من هذه المرحلة بالتركيز على التعويض الكلسي الكافي لأن الجسم يفقد من الكالسيوم كل يوم، ويحتاج إلى مصدر للتعويض، وحتى بعد الإصابة بمرض وهن العظام فإنه ضروري تأمين وارد كلسي كافٍ إضافة إلى فيتامين D لتخفيف الإصابة بالكسور.
وتحتاج السيدة سواء كانت حامل أم مرضع أم لا بين عمر 19 – 50 سنة 1000مغ يومياً. مشتقات الحليب من الأجبان والألبان تعتبر مصدراً ممتازاً للكالسيوم، كأس الحليب (250 غ) يحتوي 300 مغ من الكالسيوم، وهناك مصادر أخرى يتوفر فيها عنصر الكالسيوم هي الخضار الخضراء. يمكن إضافة مصدر دوائي يحوي الكالسيوم بحال عدم الكفاية من خلال الوجبات اليومية إذا رأى الطبيب ذلك ضرورياً.

2 ـ فيتامين D:
يلعب دوراً مهماً لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم، والجرعة اليومية من فيتامين D هي (200 – 600) IM. وكذلك يتوفر في مشتقات الحليب أو يمكن الحصول عليه من مصدر دوائي.

3 ـ الرياضة:
التمارين الرياضية تساعد على تخفيف الخسارة العظمية، فقد بينت الدراسات أهمية الحركة بأن اليد اليمنى لدى الأشخاص (اليمينيين) فيها كثافة عظمية أشد من اليسرى، وكذلك تبين أن ترقق العظام يحدث بالطرف المشلول خلال 2 – 4 أسابيع من الحادث.

  • اتباع برنامج رياضي 2 – 3 مرات/ بالأسبوع يعتبر مفيداً لمنع تقدم مرض وهن العظام.
  • لا يشترط أن تكون التمارين قاسية بل إن المشي والتمارين العادية كافية.
  • أهمية الموضوع بنقطتين عريضتين:
    1 ـ اختلاط وهن العظام السيئ: هو لكسور التي تقعد السيدة وتجعلها طريحة الفراش، وتعتمد على محيطها وخاصة بأسوأ أنواع الكسور وهو كسر الورك: الذي يؤدي إلى تغيير جذري في حياة الإنسان ويجعله معتمداً على محيطه بشكل مؤقت أو دائم.

2 ـ دور الوقاية: الوقاية وبأعمار مبكرة من الخسارة العظمية وبالتالي من الكسور، وبذلك تتمكن في هذا السن من الحركة والعطاء وإغناء مجتمعها من خبراتها الغنية في هذا العمر.

دمتم سالمين
د.سهى نوران

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: