ما هو معنى مصطلح بلاسيبو (العلاج بالوهم)؟

Beoryx eyelashes
Befresh

ما هو معنى مصطلح بلاسيبو (العلاج بالوهم)؟

عرف عصرنا الحديث اهتماماً كبيراً بقدرة الإنسان على تسيير أموره من خلال سيطرته على أفكاره، فنشأت علوم الطاقة وما تشعب عنها، على غرار البرمجة اللغوية العصبية (Neuro Linguistic Programming NLP)، علماً أن الفرضية التي تقول بقدرة الإنسان على التحكم بجسده، وأفعاله، من خلال ما يدور في رأسه من أفكار، أقدم من هذه العلوم بمئات السنين، فهل سمعت عن الــ (بلاسيبو)؟

ما زال العالم مشغولاً في البحث عن أدوية فعالة للأمراض حتى يومنا هذا، حيث تعتبر الطبابة أولى الهموم العامة، لدرجة أنها تؤثر بشدة على نتائج انتخابات الزعماء والرؤساء حول العالم، كما أن البشر قد عرفوا عبر تاريخهم المكتوب مئات الأوبئة، منها ما اندثر، وأصبح مجرد عرَّضٍ صحي لا قيمة له بعد اكتشاف دوائه، ومنها ما يهدد حياة البشر حتى الآن، لكن هناك من يقول أن العلاج موجود دائماً، دون الحاجة لابتكاره، فهل سمعت عن العلاج بالوهم؟.

1

استخدام أدوية غير فعالة لعلاج أمراض خطيرة

بلاسيبو (placebo)، مشتقة من اللاتينية (placēbō)، التي تعني (سأكون راضياً I will please)، كما تشير الكلمة إلى صلاة الميت في الكاثوليكية، دخلت إلى قواميس اللغة الإنجليزية لتعبر عن العلاج بواسطة أدوية وهمية، من خلال استخدام مركبات غير فعالة أو خاملة، شرط إيهام المريض بفاعليتها، في حين ترجمت إلى العربية (الغُفْل)، بنفس معنى استغفال المريض عن حقيقة المركّب الذي يتناوله، وإيهامه بفعاليته.

أما المعنى الطبي الدقيق لـ بلاسيبو، هو منح المريض دواءً معيناً، والتأكيد على فعالية هذا الدواء، لكن الحقيقة أن الكبسولات التي يحصل عليها، تحتوي على مواد غير فعالة، أو قد تكون فارغة، إلا أنها تعطي نتيجة الدواء الفعال نفسها، هل تؤمن بذلك؟ تعرف معنا على نشأة المصطلح الحديث.

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: