الصيدلانية حاكمه ابراهيم حوسه…خريجة اول دفعة من صيدلة الجامعة الاردنية

Beoryx eyelashes
Befresh

الصيدلانية حاكمه ابراهيم حوسه…خريجة اول دفعة من صيدلة الجامعة الاردنية


صيدلانيه تخرجت مع اول دفعه من الجامعه الاردنية ، وبدات مسيرتها المهنية في صيدلة مجتمع حيث كانت مستشارة لاهل الحي ، ومحط ثقتهم حيث طبقت ما تعلمته … بمنتهى المهنيه .. ثم تعينت في مديرية الدواء ، وزارة الصحة في قسم المعلومات حول التسمم .. وكان القسم قد استحدث في المديرية.

وبدات الصيدلانية حاكمه بوضع اسس للعمل وعملت هي ورئيسة القسم على تعريف كل مادة دوائية ومادة كيميائية او مبيد حشري ووضع معلومات كاملة عن اعراض التسمم وكيفية معالجتها كاسعاف اولي في المنزل ثم في المستشفى ان استدعى الامر،ثم جمعت هذه المعلومات بادارة القسم في كتاب وطبعت..انتقلت بعد ذلك الصيدلانية الى قسم التسجيل والتسعير عام ١٩٩٥ وبدات رحلتها باستلام الملفات ووجدت انها بحاجة الى تحديث متطلبات التسجيل خاصة فيما يخص الملف الفني فقامت بتحديث متطلبات الملف الفني لتتوافق مع المتطلبات العالمية في ذلك الوقت والتي صدرت عام ١٩٩٦ وحدثت نقله نوعية في مستوى جودة الملفات ،ثم قررت المديرية تحديث متطلبات التكافؤ الحيوي وجعلها متطلبا رئيسا في الملف وأوكلت المهمة لها فقامت مع لجنه من الخبراء باصدار اول متطلبات للتكافؤ الحيوي عام ١٩٩٩ .. وكانت الاردن اول دوله في المنطقة العربية التي بدات بذلك ، مما ادى الى رفع الثقة بالدواء الاردني وجعلت امكانيه تصديره لكل دول العالم اكبر .. لتوافق ملف التسجيل الاردني مع الملف العالمي .
واستمرت في مسيرتها في اصدار وتحديث المتطلبات حيث اصدرت عام ٢٠٠٠ اول تعليمات للموافقة على تسجيل المستحضرات التجميلية .. وتم العمل بها من تاريخ توقيعها .. ونظمت هذه التعليمات ما كان معمولا به في السابق واستندت الى المتطلبات الاوروبية في الموافقة على استيراد او انتاج اي مستحضر تجميلي.
ثم ساهمت في اصدار متطلبات جودة التصنيع مع لجنه مواقع التصنيع وانتقلت الى لجنه تجديد التسجيل فتم تحديث المتطلبات عام ٢٠٠٢ .. وفي عام ٢٠٠٣ تم انشاء المؤسسة العامة للغذاء والدواء .. واستمرت في العمل في قسم التسجيل لسنه ثم انتقلت لقسم المخدرات لمده عامين .. وعادت بعدها لقسم التسجيل كرئيسة لشعبة المستلزمات والمستحضرات التجميلية وخلال عامين تم تحديث المتطلبات للمستلزمات الطبية وكذلك مستحضرات التجميل .. لتتوافق مع المتطلبات العالمية ومتطلبات المواصفات والمقاييس . حيث كانت الصيدلانية حاكمه حوسه عضو في لجنه المواصفات والمقاييس لمواد ومستحضرات التجميل لمدة خمس سنوات … وفي عام ٢٠٠٦ عادت الصيدلانية لقسم التسجيل كرئيسة شعبة التسجيل وكرئيسة للجنتي التكافؤ الحيوي ولجنه الامصال والمطاعيم .. وحتى عام ٢٠١١ .. وفي هذه الفترة تم تحديث متطلبات التكافؤ الحيوي ٢٠٠٨ وتم اصدار اول مسودة للمستحضرات البيولوجيه المشابهه عام ٢٠٠٩ . وكذلك قامت بادخال العمل بملف التسجيل الموحد CTD بشكل تدريجي وذلك من خلال البدء بترقيم نفس الملف الاردني السابق حسب طريقة ترقيم CTD ثم وفي اوائل ٢٠١١ تم تطبيق ملف التسجيل الموحد CTD .. وخلال هذه الفترة كانت مع الاتحاد العربي لمنتجي الادوية عضو لجنة التدريب على CTD وزارت كل من سوريا ومصر للتدريب ، وكذلك كانت مسؤولة عن تدريب الوفود من وزارات الصحة العربية مثل العراق ، تونس ، الجزائر ،اليمن …. وغيرها.
ويذكر ان الصيدلانيه كانت عضو في لجنه الجودة في المؤسسة .. وتم ترشيحها لجائزة الملك عبدالله للتميز وفازت ضمن احسن ١٨ موظف على مستوى المملكة .


عملت بعد ذلك في شركة ادوية الحكمه منذ عام ٢٠١١ الى ٢٠٢٣ .. بدأت عملها كمديرة لقسم التسجيل .. ثم انتقلت كمديرة لقسم Due Diligence … وهو قسم حديث في شركة الحكمة ويعمل على تدقيق وتقييم ملفات الادوية سواء اصيلة ام جنيسة ، بيولوجية او بيولوجية مشبهة لشركات ترغب الشركة في التصنيع التعاقدي معها او استحواذها ، قبل ابرام اي عقد معها .. وعملت على التاسيس لعمل القسم ووضع طرق والية العمل فيه … وقامت بتدريب موظفي قسم التسجيل وغيره من الاقسام طيلة فترة عملها في الحكمة .. لنقل المعرفة وتطوير معلومات الموظفين حسب المستجدات لمتطلبات التسجيل في المنطقة العربية او الدول العالمية ، وكانت تقوم بترتيب مؤتمر سنوي لكل موظفي قسم التسجيل في الحكمة لتبادل المعلومات والمعرفة في كل ما هو جديد. واثناء عملها في الحكمة كتبت مسودة متطلبات VAM الادوية الجنيسة المطورة وقدمتها لقسم التسجيل في مؤسسة الغذاء والدواء ثم وبمشاركة الاتحاد الاردني لمنتجي الادوية وممثلي ان الصناعة والمؤسسة تمّ مراجعتها وتبنيها واصدارها في الجريدة الرسمية عام ٢٠١٨ لتكون الاردن اول دوله عندها هذه المتطلبات.
ويذكر انها حصلت على شهادة RAC .. وهي شهادة مهنية عالمية لمتطلبات تسجيل الدواء العالمية تصدر من هيئة موظفي التسجيل المهنيين في امريكا RAPs .. وذلك اثناء اقامتها في كندا عام ٢٠٢١ ، والفت فصل في كتاب المتطلبات العالمية للتغييرات بعد التسجيل مع RAPs ، الفصل الخامس يتداول متطلبات التغييرات بعد التسجيل في منطقة الشرق الاوسط ، وهذا الكتاب لغايات دراسته من قبل من يتقدمون للحصول على شهادة RAC .


الصيدلانية حاكمه عضو في اللجنه العلمية للاتحاد العربي منذ عام ٢٠٠٠ .. وساهمت في ترتيب ٢٠ مؤتمرا للاتحاد كما وساهمت في كتابة واصدار المدونة العربية لدراسات الثبات الصادرة في عام ٢٠٠٢ ومدونة التكافؤ الحيوي عام ٢٠٠٦ ومدونة التيقظ الدوائي ..
تشارك الصيدلانية حاكمه كمحاضرة في معظم المؤتمرات التي تعقد في الاردن او اي من الدول العربية .. وكذلك مشاركة في المؤتمرات العالمية
حاليا بعد استقالتها من الحكمة تعمل لانشاء عملها الخاص لتدريب وتقديم الاستشارات المناسبة في مجال التسجيل وتقييم الملفات.

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: