د. حنين عبيدات: دور وتأثير وسائل التواصل الإجتماعي والإعلام على أداء المجلس النقابي في النقابة و المهنة

Beoryx eyelashes
Befresh
Beoryx eyelashes
Befresh

 د. حنين عبيدات : دور وتأثير وسائل التواصل الإجتماعي والإعلام على أداء المجلس النقابي في النقابة و المهنة

إن وسائل التواصل الإجتماعي فعليا لم تعد وسائل تواصل إجتماعي بل هي الآن وسائل تواصل إنساني في كل المجالات إقتصاديا و سياسيا و اجتماعيا وثقافيا ، ومن الصعب تجاهل لأنها أصبحت قوة حقيقية لإحداث تغيير ، النفوذ الهائل لسلطتها فأصبحت أهميتها على شبكة الإنترنت ، في شتى المجالات بالنسبة للأفراد والمؤسسات الخاصة والعامة والشركات التجارية والحكومات وأجهزة الأمن المحلية والدولية والمراكز الطبية ومؤسسات المجتمع المحلي وقطاع التعليم شيء ملفت ومهم ، و يتزايد استخدام هذه الوسائل بوتيرة مثيرة للاهتمام وتتعدد استخداماتها في كثير من الحقول الهامة لتحسين أدائها وتطويرها وربط ما أمكن من معلومات ببعضها بعضا وتوفيرها لجميع المعنيين بأسرع وأوضح صورة ممكنة.

بما أن وسائل التواصل الإجتماعي أظهرت دورها في معظم المجالات التعليمية والثقافية والإجتماعية محليا وعالميا ، فلم يتنحى دورها في ارتباطها بالنقابات والذي يعد أمر إيجابي جدا ، لأنها تعتبر حلقة وصل مهمة بين النقابات والهيئات العامة فوجب ربط ، وخصوصا أننا في عصر العولمة والتكنولوجيا لأنها ، مشاركة نقابة الصيادلة مع وسائل التواصل الإجتماعي تقرب المسافات وتبرز ملاحظات وملفات لربما تكون مغيبة عن المجلس النقابي ت وأيضا ال دقيق على أدائه وتحفيزه على العمل
ومن الضروري أن يعلم المجلس النقابي ، وانتقاده للإنجاز والهيئة العامة مايدور حولهم ولكن شريطة أن تكون الطروحات إيجابية مهنية حقيقية لا تخدم مصالح شخصية ولا تيارات .. بل تكون ساندة لهم وغير محبطة ، انتخابية

لارتباط وسائل التواصل الاجتماعي بالنقابيات إيجابيات ● وسلبيات مؤثرة على النقابة والمهنة فتبلورت الإيجابيات والسلبيات بالتالي :

إيجابياتها : .التواصل المستمر مع المجلس النقابي ومعرفة آخر  المستجدات على المستوى المهني والنقابي . .

مراقبة ردود فعل الهيئة العامة من قبل المجلس النقابي حول 2 الانجازات وتقييم الآداء . .

وسائل التواصل الإجتماعي نافعة ومفيدة وتؤدي إلى تقدم  ونمو الأفكار السليمة والأنشطة والإبداعات وتطور النقابة والمهنة . .

مراقبة المجلس النقابي للآراء والإنتقادات من قبل الهيئة  العامة واتخاذها لتحسين أداء النقابة و إيجاد حلول للملفات المهنية . .

مراقبة الهيئة العامة لتصريحات مجلس النقابة المهنية  وتعليقها على تفاصيل التصريحات ، ومتابعة أدائهم ، والنقابية والأداء ما بين السلبية والإيجابية .

تستطيع الهيئة العامة من خلال وسائل التواصل الإجتماعي حشد عدد كبير من الصيادلة لمساعدة المجلس النقابي لتحفيزه بإنجاز ملف ما . .

استخدام وسائل الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعي لتوضيح 7 طبيعة المهنة وردود النقابة حول كل ما يسيء للمهنة والنقابة .

: أما عن السلبيات ●

. .تضخيم الموضوع المنشور وعدم فهمه بالشكل الصحيح

.استخدام وسائل التواصل الإجتماعي لأهداف شخصية  ومصلحة نقابية . . .

استفزاز بعض الزملاء بسبب الاتجاهات التيارية والانتخابية  .

نشر تصريحات أو معلومات غير صحيحة أو نشرها  للاستعراض فقط لا غير دون تطبيق . .

استخدام وسائل الإعلام للإساءة أو توضيح غير مبرر يحدث  في نقابة الصيادلة . .

استخدام وسائل التواصل الإجتماعي للإساءة للزملاء  والإستعراض بها. .

عدم إدراك الرأي والرأي الآخر والتفكر بعواطف .

الفهم الخاطئ للرأي لأن وسائل التواصل الإجتماعي هي  وسائل جامدة ليس بها عواطف فلا يظهر بها الحركات الجسدية والمشاعر الحسية عند ابداء الرأي أو الكتابة فيكون الخطأ أكبر .

***ولكن هل فعليا مجلس النقابة مؤمن بوسائل التواصل الإجتماعي ويؤمن بإيجابياتها وسلبياتها ؟ وهل متواصل فعليا مع الهيئة العامة من خلالها ؟

**الجواب : نعم إن المجلس النقابي يتواصل فعليا مع الهيئة العامة من خلال وجود صفحة على الفيس بوك (نقابة الصيادلة /الصفحة الرسمية ) من خلال نشر التصريحات المهنية والنقابية وتحركات المجلس وأي قرار يخص المهنة والنقابة .

**من خلال خروج المجلس النقابي عن طريق البث المباشر على الهيئة العامة لعرض آخر المستجدات التي تحدث على مستوى الملفات المهنية العالقة أو التي تم حلها .

**من خلال وجود المجلس النقابي كأعضاء في مجموعات الواتس أب التي أنشأت خصيصا من أجل المهنة والنقابة أو من خلال وجودهم على مجموعات الفيس بوك أيضا وتفاعلهم معها أو من خلال قرائتهم ، اختياريا حسب الموضوع المطروح للتفاصيل التي تجري على هذه المجموعات والأخذ بها إذا كانت معقولة وضمن الأهداف المهنية .

أما عن بعض السلبيات في وجود المجلس النقابي في وسائل التواصل الإجتماعي :
إن ذلك أحيانا يخلق حالة سلبية تخلق صراعات ونزاعات

☆ شخصية بين المناصرين لشخص أو جزء منهم وآخرين من وهنا سيخلق حالة سيئة توضح الحالة الحقيقية ، طرف آخر ويضع الهيئة العامة ، للبعض وهدفهم من الوصول للمجلس حائرة أحيانا و غاضبة أحيانا اخرى كله مبني على الموقف الشخصي او التيار او التجمع الذي ينتمي اليه دون الإلتفات للموقف المهني العام والذي يهم الهيئة العامة . تخدير الهيئة العامة في الأقوال بإيهامها بوجود نتائج حقيقية

☆ وهذا الشيء سلبي جدا فقول ، ستأتي قريبا في إنجاز الملفات لأن الهيئة العامة ستتفهم ، الحقيقة أفضل بكثير من إبر التخدير ذلك من جميع الجوانب وستكسب المجلس مصداقية كبيرة .

** أما عن دور الهيئة العامة في التعاملات مع ملفات المهنة والمستجدات النقابية على وسائل التواصل الإجتماعي فيصنف نسبيا إلى :

( نهج مهني ● )

( نهج انتخابي ● )

( نهج نقابي مهني ● نهج العلاقات الشخصية )

( ● النهج المهني )يعني أن نسبة من الهيئة العامة تؤمن بأن الحديث بالمهنة أفضل من مواضيع نقابية لاتسمن ولا تغني من جوع وأن انجاز الملف المهني ومتابعته ومعرفة عراقيله وتسهيلاته وايجابياته وسلبياته أهم من امور وتداعيات نقابية لا وهذه الفئة لديها قناعة في أن متابعة أداء المجلس ، فائدة منها
النقابي في تنفيذ الملفات المهنية هو ما يزيل أي مشاكل في المهنة لتحصيل الحقوق والمطالبة بها وإنجاز الملفات . النهج الإنتخابي ) اهتمامه يصب بالمجلس النقابي وما  يحدث فيه من مستجدات على الصعيد الانتخابي بحجز أدوار وكراسي ومناصب والخوف على المستقبل الإنتخابي من الضياع فتكون هذه الفئة مطبطبة على الحق والباطل ولا يهمها المهنة بقدر التشجيع على الجلوس والركود أبديا نتيجة النهج الإنتخابي الخالي من المهنية .

النهج المهني النقابي ) هذه الفئة تهمها المهنة كثيرا وتتابع  مع المجلس ما يحدث في النقابة وما تم انجازه من ملفات مهنية ومايتم العمل به .

نهج العلاقات الشخصية ) هذه الفئة تعرف التفاصيل السلبية وتعرف الأخطاء التي يمكن أن تخرج من أداء المجلس النقابي أو أعضاء منه وتبقى صامته لا تريد الخوض فيها خوفا على العلاقة الشخصية مع البعض او هذا نهج غير مقبول فيجب أن نفصل بين الأداء ، الكل فالشخصية ، فالأداء شيء والشخصنة شيء آخر ، والشخصنة ، الإعتبارية تنتقد لاشك في ذلك مادامت قد تصدت للعمل العام أما الصفة الشخصية فهي علاقة روحانية بعيدة عن المهنة والنقابة ولكن ثقافة المجتمع تحتم على البعض البقاء ضمنها . )

نماذج حية لبعض الملفات المهنية في نقابة الصيدلة وكيفية  التعامل معها ) :

**برنامج التعليم المستمر **
برنامج التعليم المستمر هو برنامج لإعادة تعليم الصيادلة وتجديد معلوماتهم الصيدلانية عن طريق برنامج وحدات كل خمسة سنين . فكان بالمجمل ، لقد طرح الموضوع على مجموعات الواتس أب غير واضح للهيئة العامة ونتيجة لذلك قام المجلس بعمل ورشة عمل فحواها “بناء على ما يتم تداوله على مجموعات الواتس اب فإن المجلس قرر عمل ورشة عمل لتوضيح برنامج التعليم المستمر “فعليا تم حضور ورشة العمل وتم توضيح البرنامج وبعد الموافقة عليه تم عقد اجتماع هيئة عامة ، بشكل مفصل استثنائي والموافقة على البرنامج .

**حملة منع الخصم (ملتزمون في السعر : )

عند طرح آلية بدء العمل في حملة (ملتزمون في السعر )معظم الهيئة العامة الموجودة على وسائل التواصل الإجتماعي تقبلت أما البعض الآخر فوجد ، فالمهم لديها انجاز هذا الملف ، الآلية أن هذه الآلية إن نجحت الآن ستفشل لاحقا لأنها ليس لديها بعد ، و عند طرحها لم تكن مدركة الجوانب جميعها ، نظر وخصوصا انها ، الاجتماعية والقانونية فواجهت عراقيل كثيرة كانت تخالف الصيادلة الغير ملتزمين بها وتحويلهم للمجلس التأديبي ولكن كان هناك عشوائية وانتقائية في التعامل مع المجلس التأديبي ، ومازال موضوع الحملة يتداولوه الصيادلة على مواقع التواصل الإجتماعي مابين نجاح وفشل .

**الضريبة على الدواء :

%ل ٤ عندما فرضت الحكومة زيادة الضريبة على الدواء من لم يعجب ذلك الهيئة العامة وذلك شعورا بالمواطنين ، %١٠ وأن الدواء والصحة لا ضريبة عليهما فأطلقوا شعار (لا ضريبة على المرض )فتم على وسائل التواصل الإجتماعي حشد عدد من الصيادلة لحضور اجتماع شعبة اصحاب الصيدليات لوضع نقاط فنتيجة لذلك ولضغط الهيئة ، معينة لمواجهة هذا الموضوع العامة على وسائل التواصل الاجتماعي أعلن المجلس النقابي عن عقد اجتماع عام يضم جميع النقابات والاتجاهات والاحزاب فنتيجة ، والدعوة لمؤتمر صحفي يضم معظم الأطياف الوطنية لهذا الضغط فقد تمت دعوة النقيب لاجتماع مع المسؤولين حتى صدرت الارادة الملكية بوقف ، ومعرفة نتائج هذا الشيء تنفيذ زيادة الضريبة على الدواء .

**استقالة عضو المجلس د. يوسف أبو ملوح ، فكان لوسائل التواصل الإجتماعي دور في ذلك فكانت الآراء مابين مؤيد ومابين معارض ، ومنهم من لاموا أشخاصا ومنهم من لاموا الموقف ، فكانت الآراء معتدلة في التقييم كل من وجهة نظره دون إساءة أو تهجم .
: تجربتي على وسائل التواصل الإجتماعي فهي جزء مهم ، أنا أؤمن كثيرا بوسائل التواصل الإجتماعي فقمت بإنشاء مجموعة ، للتوجيه والانتقاد والتحفيز وما يتبعها ” فتجربتي من خلالها pharmacist’s Center” ” واتس أب كانت جدا إيجابية ، فميزت أصحاب وتجمعات وتيارات المناهج التي ذكرتها سابقا ، وتبين لي إلى أين مجلس النقابة يتجه وتتجه معه المهنة ، وإلى أين تتجه المهنة فعليا ، وغيرها من الأمور ،أتعامل مع المجموعة ببرنامج معين بطرح مواضيع ، مهنية و نقابية ، ويتم الحوار ومن ثم تلخيص الحوار ونشره فالمجموعة تتسم ، وعمل حوارات مع شخصيات مهنية ونقابية والحوار مع الشخصيات ، بطرح المواضيع عليها بكل جرأة المهنية يكون جريء جدا و يتم التعامل مع الملفات بمنطقية فالهدف الرئيسي من المجموعة المهنة ، مطلقة تنصف وتنتقد والارتقاء بها . فقد واجهت المجموعة كثي را من السلوكيات التي تكون نتيجة او انتقادي انا مثلا وخصوصا ، التيار او الاتجاه او الاشخاص تعلمت ، انني عندما انتقد فإنني انتقد بواقعية وبجرأة كاملة وأهمها أن ثقافة المجتمع طاغية ، الكثير من هذه المجموعة على كل فئات المجتمع دون استثناء .

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: