د. آلاء صلاح تكتب: ارتفاع هرمون التوتر الكورتيزول وعلاقته بزيادة الوزن!

ارتفاع هرمون التوتر الكورتيزول وعلاقته بزيادة الوزن


من الطبيعي أن يتعرض الإنسان إلى العديد من المؤثرات الخارجية التي تتسبب في الشعور بالتوتر، وهنا يأتي دورهرمون الكورتيزول Cortisol، حيث يفرزه الجسم لكي ينظم عملية استجابته لهذه المؤثرات، فترتفع مستوياته في الدم بشكلٍ طبيعي ومؤقت إلى حين زوال المؤثر. ولكن وفي حالة استمرار ارتفاع مستويات الكورتيزول في الدم باستمرار ولفتراتٍ طويلة لسببٍ ما، فإن ذلك من شأنه أن يتسبب بأضرار ومشاكل للإنسان.

ما هو الكورتيزول؟
ينتمي الكورتزول إلى مجموعة الهرمونات الستيرويدية Steroid hormone وتحديداً هرمونات القشرية السكريةGlucocorticoid hormones ، ويتم تصنيعه وإفرازه من الغدد الكظرية Adrenal Glands التي تقع فوق الكليتين، ويعمل هذا الهرمون بشكلٍ عام على تنظيم استجابة الجسم للتوتر، حيث يصف البعض الكورتيزول بأنه نظام إنذار طبيعي في الجسم، أي أنه هرمون التوتر الرئيسي فيه، ويمتد تأثيره إلى مناطق معينة في الدماغ تعنى في التحكم في مزاج الإنسان ويقظته، وتحفيزه، بالإضافة إلى التحكم في مشاعرالخوف.

ما هي وظائف الكورتيزول؟
يعتبر هرمون الكورتيزول من الهرمونات الأساسية التي تؤثر في العديد من الأعضاء والأنسجة في جسم الإنسان، مما يعني أن له العديد من الوظائف المهمة ومنها:
· تنظيم استجابة الجسم للتوتر.
· يساعد في التحكم في طريقة استخدام الجسم للدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات، أي أنه يساعد في التحكم في عملية التمثيل الغذائي للجسم.
· يثبط عملية الالتهاب Inflammation.
· ينظم ضغط الدم.
· ينظم مستوى السكر في الدم.
· يساعد في التحكم في دورة النوم-الاستيقاظ.
· يدعم طاقة الجسم كي يستطيع التعامل مع التوتر، ومن ثم يعيد التوزان فيه.

ما أسباب ارتفاع الكورتيزول؟
هناك أسباب مختلفة لارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول، وتجدر الإشارة إلى أن فرط نشاط الغدد الكظرية والممثل بارتفاع مستويات الكورتيزول بشكل مفرط وغير طبيعي في الدم يدعى متلازمة كوشنيغ Cushing’s syndrome. وفيما يلي أسباب ارتفاع الكورتيزول:
1-التوتر:
يحفز التعرض للتوتر مجموعة من الإشارات في داخل الجسم وذلك عن طريق الأعصاب والهرمونات، وهذه بدورها تحفز الغدد الكظرية لتفرز هرموني الأدرنالين والكورتيزول، ويحدث نتيجة لذلك ارتفاع في معدل ضربات القلب، بالإضافة إلى ارتفاع معدل الطاقة في الجسم كجزء من ردة فعل الجسم التي تعرف باسم المواجهة-أو-الهروب Fight-or-Flight، حيث يهيء الجسم نفسه للاستجابة المناسبة في حالة الشعور بخطر أو أذى محتمل، كم يعمل الكورتيزول هنا أيضاً على تثبيط أية وظيفة أخرى ليست ضرورية خلال فترة هذه الاستجابة، وما أن ينتهي هذا المحفز ويزول الخطر تعود الهرمونات لمستوياتها الاعتيادية، وتعود وظائف الجسم لطبيعتها.
إن التعرض المستمر لارتفاع الكورتيزول وغيره من هرمونات التوتر، والناتجة عن التعرض المستمر للمؤثرات المحفزة له يؤدي إلى آثار سلبية على مختلف وظائف الجسم، وهذا يزيد من فرصة إصابة الشخص بأمراض القلب، والرئة، والسمنة، والقلق، والاكتئاب وغيرها.
2-مشاكل في الغدة النخامية:
تقع الغدة النخامية في قاعدة الدماغ، وتكمن وظيفتها في المساعدة على التحكم بعدد من وظائف الجسم ومراقبتها عن طريق إفراز الهرمونات، وقد يحدث أن تفرز هذه الغدة كميات أقل أو أكثر من هرموناتها بسبب تعرضها لمشكلة ما، ومن هذه الهرمونات الهرمون المنشط لقشرة الكظرية Adrenocorticotropic hormone (ACTH)، والذي بدوره يحفز الغدد الكظرية إلى إفراز المزيد من الكورتيزول. من المشاكل التي يمكن أن تتسبب زيادة إفراز هرمون الكورتيزول ما يلي:
· فرط نشاط الغدة النخامية Hyperpituitarism.
· أورام الغدة النخامية الحميدة.
· أورام الغدة النخامية الخبيثة أو السرطانية.
3-مشاكل في الغدة الكظرية:
تتمثل مشاكل الغدد الكظرية بظهور أورام فيها، وهي قد تكون إما أورام حميدة أوسرطانية خبيثة. كما تتفاوت هذه الأورام في أحجامها، وينتج عنها زيادة في إفراز هرمونات هذه الغدة ومن ضمنها هرمون الكورتيزول، وفي حال كان حجم الورم كبيراً بما فيه الكفاية ليضغط على الأعضاء المجاورة يمكن عندها للمريض أن يشعر بالألم في هذه المنطقة بالإضافة إلى شعوره بالامتلاء في من منطقة البطن.
ومن الجدير بالذكر أن أورام الغدة الكظرية عادة ما تكون حميدة، ويمكن أن تصيب شخص من بين عشرة أشخاص، بينما تكون أورام الغدة الكظرية السرطانية نادرة.
4-الآثار الجانبية لبعض الأدوية:
يمكن لبعض أنواع الأدوية أن تتسبب في ارتفاع مستوى الكورتيزول، فمثلاً وجدت بعض الدراسات علاقة ما بين استخدام حبوب منع الحمل وارتفاع مستويات الكورتيزول في الدم، كما يمكن لبعض الأدوية من فئة الستيرويدات القشرية ومنها تلك المستخدمة في علاج الربو، والتهابات المفاصل، وبعض أنواع السرطانات وغيرها أن تتسبب في رفع مستويات الكورتيزول في حال تم أخذها بجرعات عالية لفترات طويلة.

ما أعراض ارتفاع الكورتيزول؟
يتسبب ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول إلى ظهور عدة اعراض في مختلف أنحاء الجسم، وهذه الأعراض تختلف اعتماداً على المسبب، ومن الأعراض الشائعة لارتفاع الكورتيزول ما يلي:
· زيادة الوزن، وعادة ما تكون في المنطقة الوسطى من الجسم حوال البطن، والجزء العلوي من الظهر بين لوحي الكتف، بالإضافة إلى الوجه.
· زيادة نمو الشعر لدى الإناث.
· ظهور علامات التمدد حول منطقة البطن، وتكون عريضة ومائلة إلى اللون البنفسجي.
· ظهور الحبوب.
· ترقق الجلد.
· سهولة الإصابة بالكدمات.
· بطء عملية الشفاء.
· ضعف العضلات، وعادة ما تكون في منطقة أعلى الذراعين، والفخذين.
· ضعف العظام وسهولة الإصابة بالكسور.
· الإرهاق الشديد والمزمن.
· سهولة الانفعال والهيجان.
· صعوبة التركيز.
· ارتفاع مستويات السكر في الدم، وقد تؤدي فيما بعد إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
· ارتفاع ضغط الدم.
· الصداع.

ما علاقة الكورتيزول بزيادة الوزن؟
يعمل الكورتيزول على تحفيز عملية استقلاب الدهون والكربوهيدرات في الجسم، وينتج عن ذلك ارتفاع في طاقة الجسم، وهذه العملية تعمل على زيادة شهية الإنسان، وبالتالي يؤدي ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول المستمر والمزمن إلى زيادة شهية الإنسان اتجاه الحلويات والسكريات بالإضافة إلى الأطعمة الدهنية والمالحة أكثر من اشتهائه للأطعمة الصحية، الأمر الذي يؤدي في الغالب إلى زيادة الوزن خاصة في منطقة البطن والوجه.
ومن ناحية أخرى يتسبب الارتفاع المفرط في مستويات الكورتيزول إلى إنتاج الجسم لكميات أقل من هرمون التستوستيرون، والذي يؤدي بدوره إلى إنخفاض في الكتلة العضلية، والتقليل من قدرة الجسم على حرق كميات من السعرات الحرارية.

ما طرق السيطرة على الكورتيزول؟
يمكن تلخيص طرق السيطرة عل مستويات الكورتيزول بشكلٍ طبيعي كما يلي:
· البعد عن التوتر.
· تناول حمية غذائية صحية ومتوزانة تحتوي على عناصر مثل الألياف الطبيعية والأوميجا-3 مع تقليل من استهلاك السكريات.
· الابتعاد عن الكافيين.
· ترك التدخين.
· الحصول على قدر كافي ومتوزان من النوم مع اكتساب عادات نوم صحية.
· ممارسة التمارين الرياضية والتأمل.
· استخدام بعض المكملات الغذائية مثل الأوميجا-3، والأشواجاندا.

الصيدلانية آلاء صلاح

المصادر:
https://my.clevelandclinic.org/health/articles/22187-cortisol
https://www.healthline.com/health/high-cortisol-symptoms#symptoms
https://www.healthline.com/nutrition/cortisol-and-weight-gain#effects-on-weight
https://www.webmd.com/a-to-z-guides/what-is-cortisol
https://www.orlandohealth.com/content-hub/how-too-much-stress-can-cause-weight-gain-and-what-to-do-about-it
https://www.medicalnewstoday.com/articles/322335#summary

Tags

Share this post:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore
%d مدونون معجبون بهذه: