أول صيدلية في الأردن عام 1923 أسسها الصيدلي عبد الرحيم جردانة

Beoryx eyelashes
Befresh
Beoryx eyelashes
Befresh

أول صيدلية في الأردن عام 1923 أسسها الصيدلي عبد الرحيم جردانة

د. عميش يوسف عميش

علمت من صديقي د. طاهر الشخشير نقيب الصيادلة بأن عدد صيدليات المملكة (1950) منها (1000) في عمان. ووددت أن أعرف أول صيدلية تأسست – وكانت في عمان. نعم « صيدلية جردانة» وتقع في شارع الملك فيصل وسط البلد في بناية يملكها ورثة المرحوم عبد الرزاق الداؤود.

كان حديثي عن تاريخ الصيدلية مع الصيدلي المسؤول عزمي لطوف الذي اعلمني أنه درس الصيدلة في جامعة (NORTH WEST ) – مونرو/ لويزيانا وتخرج عام 1977، الصيدلي عزمي يساعده مساعدا صيادلة اثنان.

يقول عزمي أن المرحوم الصيدلي عبد الرحيم جردانه ( ابا نزار) قام بتأسيس الصيدلة عام 1923 وهناك معلومات غير موثقة بوجود صيدلية قبل ذلك كان يملكها شخص من عائلة قعوار لكنهم اغلقوها واحترفوا مهنة الشحن البحري-.

يقول عزمي أن عبد الرحيم جردانة كان أول طالب يذهب من مدينة نابلس ليدرس الصيدلة ويتخرج من تركيا عام 1923 وعند عودته لنابلس احتفلت به المدينة كأول صيدلي وطافوا به المدينة ورشوا عليه الملبس والورد.

بدأت الصيدلية بعبد الرحيم ومساعد له جمال المصري. وكان يتردد على الصيدلية صيادلة جدد ليتدربوا ويذكر منهم دولة عبد الرؤوف الروابدة حيث تدرب فترة من الوقت.

أما عزمي لطوف فبدأ العمل كصيدلي عام 1980 وكان اليد اليمنى لعبد الرح يم. وبعد وفاة المؤسس استلم ادارة الصيدلية ابنه المرحوم الصيدلاني نزار.

كان عبدالرحيم مواظبا على الوجود اليومي في صيدليته بالاضافة لانشغاله في الاستثمارات العقارية. وعندما شاخ اعوام ( 1980 – 1983) ظل يذهب صباحا ثلاثة ايام بالاسبوع حتى توفي عام 1983 عن عمر 82 عاما.

وظل عزمي لطوف المسؤول الاول حتى اليوم، يساعده اثنان – مساعدا صيدلي. أما نزار فقد انشغل في الصناعة الدوائية، وتوفي رحمه الله قبل عامين واصبحت الصيدلية ملكا لورثة المرحوم نزار، وكان ابنه عبد الرحيم وابنته زينا قد درسا الصيدلة لكنهما لم يعملا في الصيدلية.

أما اقدم صيدلية بعد جردانة فكانت « صيدلية الصباغ» الني تأسست عام 1934 / شارع الملك فيصل ومؤسسها المرحوم محمد تحسين الصباغ ( ابو سليم) وقد اشتهرت بفن التراكيب والخلطات الدوائية، والاب الروحي للتراكيب هو مساعد الصيدلي محمد أبو شام (أبو ايمن) الذي لا يزال يعمل الى الآن.

هذا المقال اهديه لذكرى المرحومين عبد الرحيم ونزار جردانة ومحمد تحسين الصباغ رواد الصيدلية وأثمن جهودهم الخيرة لخدمة الوطن. كما اتمنى على نقابة الصيادلة توثيق التاريخ الصيدلي في الأردن وذكر الرواد الصيادلة الأوائل في كتب وسجلات. ( الصورة : الصيدلي عبد الرحيم جردانة ) نقلا عن موقع ( صحفي ) الإلكتروني 1/2/2010

اترك تعليقك هنا ...

%d مدونون معجبون بهذه: